العوامل المساهمة في الفشل المدرسي(الجزء الأول


    


العوامل المساهمة في الفشل المدرسي
(الجزء الأول)

مع نهاية كل سنة دراسية و بعد ظهور النتائج الدراسية يتكرر طرح السؤال حول سبب رسوب بعض التلاميذ؛ الرسوب وإن كان أحد مظاهر الفشل الدراسي فهو المؤشر الأهم والباعث الأكبر لطرح السؤال من طرف الكل مسؤولين و آباء و تلاميذ و فاعلين تربويين. فما هي يا ترى العوامل المساهمة في الفشل المدرسي؟
كغيرها من المؤسسات الاجتماعية لا يمكن فصل المدرسة عن النسق العام الذي تتموقع فيه؛ فهي من جهة أحد العناصر المؤثرة في الوسط لكنها كذلك تتأثر بخصائص ومكونات الوسط سلبا وإيجابا. انطلاقا مما سبق يمكننا الحديث عن عوامل خارجة عن المدرسة تساهم في ” صناعة ” الفشل المدرسي إضافة إلى العوامل المرتبطة بالمدرسة.
1. العوامل الخارجة عن المدرسة:
هذه العوامل بدورها يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أصناف حيث ننتقل من العام إلى الخاص ونجد:

عوامل المرتبطة بالمحيط العام:
يتميز المحيط العام بمجموعة من السمات وكل واحدة منها يمكن أن تساهم بنسبة ما في النجاح أو الفشل المدرسي. هكذا نجد أن السمة الجغرافية تؤثر من حيث طبيعة الوسط “حضري- قروي”؛ تضاريس الوسط؛ المسالك والطرقات سواء من حيث طبيعتها و المسافة.
السمة الاقتصادية للمنطقة لها مساهمة نسبية في الفشل المدرسية؛ فدخل السكان ؛ نسبة البطالة؛ طبيعة المساكن؛ نسبة الفقر و التهميش كلها عوامل اقتصادية للفشل المدرسي.
المميزات الديموغرافية هي الأخرى مؤثر هام حيث لا يمكننا إغفال تأثير نسبة النمو؛ نسبة وفيات الأطفال طبيعة هرم الأعمار وكثافة السكان إضافة إلى اللغة الأم و حركية السكان حيث لازال تدريس الرحل و لغة التدريس يطرحان أكثر من إشكالية.
السمة الاجتماعية العامة بالوسط هي الأخرى يمكن أن تساهم في الفشل المدرسي من خلال نسبة تمدرس الآباء و الأمهات ؛ نسبة الاستقرار العائلي إضافة إلى نسبة شيوع الجريمة وتعاطي المخذرات؛ كما لا ننسى هنا عاملا هاما وهو علاقة المؤسسات القائمة ببعضها البعض وعلاقتها بالمجتمع لأن بعض الصور النمطية الخاطئة لدى أي من الأطراف تنعكس سلبا على النجاح المدرسي وتساهم بالتالي في “إنتاج” و”تكريس” الفشل.

• عوامل مرتبطة بالوسط الأسري:
تعتبر الأسرة أقرب مؤسسة اجتماعية للطفل وخصائصها تهم في بناء شخصيته كما في مساره الدراسي. بعض هذه الخصائص مرتبط بالجانب الاقتصادي للأسرة من حيث طبيعة عمل الأبوين و دخلهما و نوع المسكن وطبيعة تجهيزاته وارتباطه بشبكتي الماء والكهرباء والصرف الصحي…
المستوى الدراسي للأبوين واللغة المتداولة بالمنزل إضافة إلى حجم الأسرة وطبيعتها؛ كلها عوامل اجتماعية مرتبطة بالأسرة تؤثر على تحصيل التلميذ وتسهم بالتالي في النجاح والفشل المدرسي.
إضافة إلى كل ماسبق توجد مميزات أسرية أخرى تؤثر على التحصيل الدراسي من أهمها نظرة الأسرة للمدرسة ومدى استعدادها للتعاون معها ومع الأطر الإدارية والتربوية بها؛ الأمر الذي انتبهت له مجموعة من الأنظمة فتمكنت من إشراك الأسرة في تدبير إشكالية التربية والتكوين فتوصلت إلى تحقيق نتائج ممتازة وآخر مثال يتبادر إلى الذهن ماقامت به” أونتاريو” حيث نجد بالإضافة إلى كتاب التلميذ والأستاذ دليل الوالدين وهو ما جعل للمدرسة استمرارية واندماجا تامين؛ في حين لازال بعضنا يختصر إشراك الأسرة في ترميم النوافذ و… . من بين السمات الأسرية كذالك السجل العدلي و الأخلاقي لأفرادها حيث أن التحصيل الدراسي لطفل نشأ في أسرة يتعاطى أفرادها المخذرات أو من رواد السجون سيختلف عن الذي ينشأ في جو عائلي سليم.

• عوامل مرتبطة بالطفل نفسه:
إضافة إلى العوامل المرتبطة بالمحيط العام وبالوسط الأسري توجد عوامل تسبب في الفشل المدرسي وهي مرتبطة بالطفل نفسه؛ بعض هذه العوامل و السمات يتحكم فيه الطفل و بعضها الآخر لا يتحكم فيه التلميذ.
أما السمات التي لا يتحكم فيها الطفل فنذكر منها: السن؛ الجنس؛ الترتيب بين الإخوة؛ اللغة الأم؛ الإعاقة بمختلف أنواعها وأشكالها وكذلك وجود بعض المشاكل العاطفية التي يمكن أن تؤثر على القدرات التواصلية والتفاعلية وتقود بالثالي إلى التأخر ثم الفشل.

بالنسبة للصنف الثاني من السمات المرتبطة بالتلميذ وهي التي يتحكم فيها التلميذ نسبيا أو كليا نذكر منها: مدى مشاركة التلميذ في الأنشطة المدرسية من خلال إنجاز مايتطلبه السير العادي للعملية التعليمية التعلمية؛ ممارسة التلميذ للأنشطة الرياضية له تأثير إيجابي على صحته وبالتالي على التحصيل الدراسي وبالتالي فغياب هذه الممارسة يمكن أن يكون من مسببات الفشل المدرسي؛ تعاطي المخذرات هو الآخر يمكن أن يؤدي بالتلميذ إلى الفشل المدرسي.
إضافة إلى كل ما سبق فإن ظاهرة الغياب و التأخر سمة أخرى من السمات الشخصية للتلميذ التي يمكن أن تؤدي للفشل المدرسي؛ كما أن المسار الدراسي السابق للتلميذ من حيث التكرار والانقطاع المبكر عن الدراسة والفشل السابق أو التوجيه الخاطئ كلها يمكن أن تقود إلى الفشل.

عبد الرحيم السعداوي


 

Dans le même sujetمقالات في نفس الموضوع

 

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*



 

Prix voyage

Billets d'avion

 

yahoo

 
 

Facebook + buzz

 
 
 

Derniers articles

Derniers articles