Home»National»صدور رواية جديدة للكاتب المغربي رمضان مصباح الادريسي تحت عنوان : ابن الجبال

صدور رواية جديدة للكاتب المغربي رمضان مصباح الادريسي تحت عنوان : ابن الجبال

2
Shares
PinterestGoogle+
 

الموضوع : صدور كتاب

ضمن سلسلة كتب « كيندل » التي ينشرها « أمازون » ،صدرت للكاتب المغربي رمضان مصباح الادريسي رواية سيرذاتية رقمية بعنوان: ابن الجبال.
وقد تصدرها التقديم الآتي:

 » انظُرُ الى هذه الجبال ،حيث أمضيت طفولتي، وكأنها من أفراد العائلة؛ كأنها كل ما تبقى على قيد الحياة، من الأسلاف الذين مروا من هنا.
كل من أمضى طفولته بين الجبال ،يُصَدقني في هذا الارتقاء بها الى درجة القرابة العائلية ؛من شدة الارتباط بها، في أغلب مناحي الحياة الريفية؛ ومن كثرة ورود أسمائها على الألسن؛ كأن الجبال، هنا، تعوض – بحضورها القوي – الأسلاف الذين طواهم الزمن.

حتى في معاودة حياة الطفولة – الآن – لا تُسْلِم لي القياد ،ولا تستعيدها الذاكرةُ ،سهلا منبسِطا ،بل جبالا ؛لأن أغلب ساعات عبثي- ومعي اخوتي ،ورفقة أطفال الدوار، والقبيلة- جبلية؛ صعودا الى القمم، وبحثا عن المغامرة ،والحيوان والطير ،والحلزون ،وحتى أخطر الزواحف.
أغلب أساطير المغارات، و الغيلان والأشباح، والكنوز ، ووقائع الافتراس ،التي تؤثث مخيال الطفولة الزكراوية ،ذات جغرافية جبلية:
« آلَغ نْطامْزا » :جرف الغولة ؛  » ثَغِيلاسْث »: النمرة  » تْلاثْ يْفيسْ »:شِعبة الضَّبع؛ »كدية اللبية »: اللبؤة؛ « اِشْ وْفالْكو »: قرن النسر؛ »آلَغ اووذاي »:جرف اليهودي..
أما أحواش « ولاد بوريمة » ،فلم تكن إلا تكملة حجرية لجبل « بوهوا » الشامخ ؛اذ بنيت عالقة في سافلته الحادة الانحدار صوب مجرى واد « مستفركي »؛ ومن هنا يُصِر حتى المعمار الزكراوي على أن يكون جزءا مكملا للجبل.
عشنا طفولتنا بين جبال: لعلام،بوهوا ،أيَرْواوْ،تْبُونت،ثامْنارث،أم لحسن،وجبل اليهودي.. وعشرات الجبال الزكراوية الأخرى ؛فكيف أتحدث عن طفولة ،بدون هؤلاء الأسلاف وأكون صادقا؟

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.