Home»National»أشغال اجتماع مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 07 نونبر 2019

أشغال اجتماع مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 07 نونبر 2019

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الخميس 07 نونبر، 2019
رئيس الحكومة: الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء شدد على مكانة الجهات في التنمية الوطنية والوصول إلى توزيع عادل للثروات

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الخميس بالرباط، أن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء، تضمن إشارات بخصوص الجهوية المتقدمة، على اعتبار أنها تهدف إلى إعطاء مختلف الجهات مكانتها في التنمية الوطنية والوصول إلى توزيع عادل للثروات بين جميع جهات المملكة.

وقال السيد العثماني، في كلمته الافتتاحية خلال انعقاد أشغال المجلس الحكومي، إن الخطاب الملكي شدد على ضرورة أن تكون هذه الجهات فاعلة وقوية ومنسجمة ومتكاملة في ما بينها، تستفيد على قدم المساواة من جهود البلد في البنيات التحتية وفي المشاريع الكبرى، مشيرا إلى أن التفاتة جلالة الملك نحو جهة سوس والأقاليم الجنوبية هي إشارة إلى المضي قدما في بناء هذه الجهوية المتقدمة المتوازنة لجميع جهات المملكة.

وأكد أن هذه الأسس التي أتت في الخطاب الملكي السامي، بهذه المناسبة المجيدة، تعتبر توجهات استراتيجية لعمل الحكومة التي ستكون وفية لها وستعمل جميع القطاعات الحكومية من إدارات ومؤسسات عمومية وغيرها على الوصول إليها كأهداف في إطار البرنامج الحكومي.

من جهة أخرى، توقف السيد العثماني عند الذكرى 44 للمسيرة الخضراء التاريخية التي احتفل بها المغاربة أمس الأربعاء 6 نونبر، مشيرا إلى أنها « ملحمة أعطت نموذجا دوليا لشعب يدافع عن سيادته ووحدته ».

وأبرز رئيس الحكومة أن خطاب جلالة الملك بهذه المناسبة، جاء مؤكدا لموقف جلالته الثابت، والذي هو أيضا موقف الشعب المغربي ونقطة إجماع في هذه القضية الوطنية الكبرى، المتمثل في تمسك المغرب بوحدته الوطنية والترابية، مضيفا أن موقف المغرب، كما قال جلالة الملك، واضح وثابت وأن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل في إطار السيادة المغربية، كما أن المغرب منفتح على جهود المجتمع الدولي (مجلس الأمن والأمم المتحدة) لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع المصطنع.

وأشار إلى أن خطاب جلالة الملك حفظه الله، ركز أيضا على الاهتمام بإفريقيا كعمق للمغرب، وهذا « يعطي بعدا للعمل الذي تقوم به مختلف المؤسسات سواء كانت رسمية أو في القطاع الخاص أو المجتمع المدني من أجل إعطاء الأولوية في علاقاتنا مع الشعوب والدول الإفريقية، ليكون المغرب فاعلا أساسيا في هذه القارة ».

كما تضمن الخطاب الملكي، يضيف السيد العثماني، التفاتة تتعلق بالدول المغاربية، على أساس أن المغرب ما يزال وفيا لبناء الاتحاد المغاربي، وبناء علاقات سليمة وقوية مع دوله، ووفيا لهذا الانتماء حالا ومستقبلا.
مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة

صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 98.18 يتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع هذا القانون، الذي تقدم به وزير الصحة، يهدف إلى تحيين وتحديث الإطار القانوني المؤطر لمزاولة مهنة الصيدلة، وتوفير الوسائل والآليات التي تمكن الصيادلة من هيئة مهنية قوية للقيام بالمهام المنوطة بها على الوجه الأمثل.

وأضاف أن ذلك سيتم من خلال إعادة النظر في نوعية وحجم مهام الهيئة عبر تشجيع البحث العلمي في مجال الصيدلة والتكوين المستمر، وكذا تعزيز الحماية الاجتماعية للصيادلة؛ وتعزيز الشفافية من خلال التنصيص على مقتضيات جديدة تتوخى تحسين تدبير موارد الهيئة خاصة ما يتعلق بإجبارية التدقيق والافتحاص السنوي للحسابات من طرف خبير محاسب، وتوسيع أجهزة الهيئة وتدقيق اختصاصاتها لتضم أجهزة جديدة كالهيئة الدائمة للاستشارة والمواكبة ومؤتمر مجالس الهيئة، مع إعادة النظر في تسمية عدد من مجالس قطاعات الصيدلة وتأليف المجلس الوطني للهيئة؛ وإعادة النظر في عدة مقتضيات تتعلق بنمط الاقتراع وكيفية انتخاب الرئيس والنظام التأديبي، وكذا إضافة مقتضيات جديدة تهم حكامة سير الهيئة.
مشروع مرسوم بتطبيق مدونة الواجبات المهنية لهيئة الخبراء المحاسبين

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.18.254 بتطبيق مدونة الواجبات المهنية لهيئة الخبراء المحاسبين، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

يهدف هذا النص إلى تطبيق مدونة الواجبات المهنية وفقا لأحكام المادة 24 من القانون رقم 15.89 المنظم لمهنة الخبير المحاسب والمحدث لهيئة الخبراء المحاسبين، وينطوي المرسوم على مجموعة من المتطلبات المتعلقة بواجبات ومسؤوليات الخبراء المحاسبين وقواعد الأخلاقيات والسلوك المهني المتعلقة بالمهنة.

ويتطرق مشروع المرسوم إلى عدة مقتضيات منها، قواعد الممارسة المهنية للخبير المحاسب؛ المحظورات العامة وقواعد استقلالية المهنة؛ قواعد العلاقات مع الزملاء والزبائن ومؤسسات الهيئة والمتدربين والإدارة؛ المحظورات الخاصة بمهمة التدقيق القانوني؛ القواعد المتعلقة بمهام مراقب الحسابات المنصوص عليها في القانون رقم 17.95 وفي قوانين أخرى غير القانون المذكور؛ القواعد المتعلقة بالمهام المنوطة بشكل وثيق بوظائف مراقب الحسابات.
مشروع مرسوم بشأن تحديد قائمة المختبرات المعتمدة لإجراء التحاليل المتعلقة بالزجر عن الغش

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.768 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.97.52 المتعلق بتحديد قائمة المختبرات المعتمدة لإجراء التحاليل المتعلقة بالزجر عن الغش، تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تمكين مختبرات التحاليل والأبحاث البيطرية ومختبر مصلحة مراقبة وتكثيف البذور والاغراس وكذا المختبرات الحديثة التي تم إنشاؤها منذ إحداث المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من إجراء التحاليل في مجال الزجر عن الغش وفقا للقانون 13.83.

كما ينص مشروع هذا المرسوم على تغيير ملحق المرسوم رقم 2.97.52 المذكور أعلاه، قصد استبدال عناوين المختبرات التي كانت تابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة بالمختبرات التابعة حاليا للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وكذا تمكين المدير العام للمكتب في إطار الاختصاصات المخولة إليه، من تحديد المنتجات المعنية بالتحاليل، بالنسبة لكل مختبر تابع للمكتب، وكذا اختصاصاته حسب طبيعة التحاليل المنجزة ونطاق اختصاصه.

مشروع مرسوم بشأن التغييرات المتعلقة بدفتر التحملات الخاص بشركة (CIMECOM)

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.799 بالموافقة على التغييرات المتعلقة بدفتر التحملات الخاص بإنجاز مهام الخدمة الأساسية من طرف شركة (CIMECOM)، تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

ويسمح تعديل دفتر التحملات باستدراك التفاوت ما بين مدة صلاحية دفتر التحملات المذكور ومدة صلاحية الاتفاقيات المعتمدة لإنجاز برامج الخدمة الأساسية؛ والتمكين من اتخاذ إجراءات على مستوى كل اتفاقية على حدة، بغية تحديد الكيفيات العملية لمراجعتها وتجديدها، ضمن الشروط المصادق عليها مسبقا من قبل لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات.

كما ينص، في حالة نقل التجهيزات والمعدات المقامة من أجل تقديم الخدمات، موضوع اتفاقيات الخدمة الأساسية، على أن المتعهد المعني بالأمر ملزم بمواصلة استغلال وتوفير هذه الخدمات إلى غاية النقل الفعلي، للتجهيزات والمعدات المعنية لفائدة متعهد جديد معين.

وتجدر الإشارة على أن هذه التعديلات تمت المصادقة عليها من قبل لجنة تدبير الخدمات الأساسية للمواصلات في اجتماعها المنعقد بتاريخ 20 دجنبر 2017.
مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

على مستوى وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء – قطاع الماء – تعيين السيدين عبد الله المهبول في منصب الكاتب العام لقطاع الماء، وحمو بن سعدوت في منصب مدير الشؤون الإدارية والمالية لقطاع الماء.

كما تم على مستوى وزارة الداخلية تعيين السادة سلمان بالعياشي في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء-سطات، ومحمد غسان بوهيا في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وياسين المسفر في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش-آسفي.

ومع 07/11/2019

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.