Home»National»جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران تحت شعار: « التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية

جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران تحت شعار: « التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بلاغ صحفي
جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية
تنظم النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، وبدعم من عمالة خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة و مجموعة الجماعات الأطلس والمجلس الجماعي لخنيفرة والمجلس الجماعي لأكلمام أزكزا ، تنظم جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران تحت شعار:
« التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية »،
وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 يوليوز إلى غاية 27 منه للمرحلة الصيفية و خلال يومي 16و 17 من شهر أكتوبر للمرحلة الخريفية.
ويعتبر مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير و خنيفرة. والذي تهدف، من خلاله جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة، و تنزيل برنامجها العلمي و الفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية و تثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، الشيء الذي يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة، بمختلف مكوناتها وتعبيراتها، إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية من جهة أخرى.
وقد شهدت هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية و في جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث و دراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة و البحث العلمي. كما ساهمت في تنشيط الجلسات العلمية لهذه الندوة التي تحمل عنوان : « تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا ».
وفي جانبها الفني والموسيقي عرفت هذه الدورة تقديم فيلم وثائقي حول آلة  » لوطار »، كما تضمنت فنون أحيدوس و تماوايت و الفن الكناوي والإفريقي.
وأما المرحلة الخريفية للمهرجان التي فتمتد على مدى يومي الأربعاء 16/10/2019 و الخميس 17/10/2019 و ستنظم حول تيمة الماء في الثقافة الأمازيغية ندوة علمية في محورين : –  » سميائية « أمان » في الثقافة الأمازيغية  » و « آليات تدبير الماء لدى الأمازيغ » بالإضافة إلى تنظيم اللقاء الثاني للشعر الأمازيغي بمشاركة شعراء أمازيغ . كما ستشهد تكريم وجوه أكاديمية، إعلامية وفنية.
سيسدل ستار فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران ببلورة التوصيات و قراءتها .و رفع برقية الولاء والإخلاص إلى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.