Home»National»مهرجان أجدير أوزران بخنيفرة يجعل من التراث ألامادي قاطرة لتأهيل المنطقة وتحقيق استدامة التنمية

مهرجان أجدير أوزران بخنيفرة يجعل من التراث ألامادي قاطرة لتأهيل المنطقة وتحقيق استدامة التنمية

0
Shares
PinterestGoogle+
 

خنيفرة : عبد العزيز لفلاحي
يحتضن اقليم خنيفرة وعلى مستوى مجموعة الجماعات التابعة له الطبعة الثالتة لمهرجان اجدير ازوران ودلك خلال الفترة الممتدة من 23 إلى غاية 27 يوليوز2019 . وتنظم هده الدورة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ، وبدعم من مجلس جهة بني ملال خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، مجموعة الجماعات الأطلس، المجلس الجماعي لخنيفرة، المجلس الجماعي لأكلمام أزكزا وعمالة خنيفرة تحت شعار: « التراث اللامادي الأمازيغي رافعة لاستدامة التنمية.
واكد المنظمون لهده التظاهرة في بلاغ صحفي ان مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير و خنيفرة. تهدف جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، من خلال المهرجان، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة ، و تنزيل برنامجها العلمي و الفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية و تثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ما يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة بمختلف مكوناتها وتعبيراتها إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية .
من جهة أخرى ستشهد هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية و في جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث و دراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة و البحث العلمي والفن والإعلام . ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية لهذه الندوة التي تحمل عنوان : « تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا ».
و أما في جانبها الفني والموسيقي فستشهد هذه الدورة تقديم كوريغرافيا تتضمن فيلما وثائقيا حول آلة لوطار و تحيل على فنون أحيدوس، تماوايت و الفن الكناوي والإفريقي. كوريغرافيا تحتفي بالتراث الثقافي المحلي في علاقته بالآلات الموسيقية: الوتار العود الهجهوج السنتير القيثار البانجو . بالإضافة إلى فقرات موسيقية لمجموعات و لفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير و خنيفرة .
وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية و بخنيفرة و مجالاتها و اعترافا بالمكانة العلمية و بالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية ، ستقوم الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية و شخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة تامازيغت و د لحسن جنان و د محمد جرير.
وتجدر الإشارة هده التظاهرة تدخل في اطار الفترة الصيفية فيما تعرف الفترة الخريفية ، التي ستمتد على مدى يومي الخميس 17/10/2019 و الجمعة 18/10/2019 و ستنتظم حول إشكالات الماء في علاقتها بالبيئة و التراث و التعابير الثقافية. ستشهد هذه المرحلة شراكة وتعاون كل من متحف محمد السادس لحضارة الماء، مديرية التراث بوزارة الثقافة، مختبر البحث في تاريخ الماء بمراكش، جمعية معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية جهة بني ملال خنيفرة، الجمعية المغربية للمعرفة التاريخية و المحافظة الجهوية للتراث… بالإضافة إلى فنانين محليين و وطنيين. كما ستشهد تكريم المرحوم الشاعر الأمازيغي بوعزة نموسى، و الأستاذ علي أمهان..
سيسدل ستار فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران ببلورة التوصيات و قراءتها

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.