Home»National»ذاكرة مدينة وجدة المعرفية: الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي – الحلقة 14

ذاكرة مدينة وجدة المعرفية: الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي – الحلقة 14

3
Shares
PinterestGoogle+
 

بدر المقري

ولد الفقيه العلامة العارف بالله سيدي بنسعيد بن عبد الرحمن مهداوي بدوار (وشان تيزن) ، في ربوع (تاغجيرت) ، في مجال قبيلة (بني خالد) حوالي 1894. و قد تخرج افتتاحا بصهره الشهير الرحلة، العارف بالله سيدي الطيب بن عبد القادر الخالدي في (وشان تيزن) ، ثم شد الرحال إلى جامع القرويين بفاس.
و كان الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي من طبقة العلماء الذين جمعوا في المرحلة الكولونيالية ما بين الانتساب إلى الأطر التربوية في التعليم العصري و التعليم العتيق. فقد كان رحمه الله مدرسا في المدرسة الفرنسية-العربية المعروفة بمدرسة (سيدي زيان)، و في المعهد العلمي الملحق بالجامع الكبير بوجدة.
و يمكن اختصار علامات مشاركة الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي في تدريس العلوم الشرعية و ما يتصل بها بمدينة وجدة، كالآتي:
– تدريس (المقدمة الآجرومية في مبادئ علم العربية) لابن آجروم الصنهاجي الفاسي (توفي سنة 723هجرية\1323م) بشرح حسن بن علي الكفراوي المصري (توفي سنة 1202هجرية\1788م)، ما بين العشاءين في المدرسة المرينية الملحقة بالجامع الكبير.
– تدريس كتاب (مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول) للإمام محمد بن أحمد الشريف الحسني التلمساني (توفي سنة 771هجرية\1370م).
– تدريس كتاب (فتح المغيث بشرح ألفية الحديث) للإمام شمس الدين السخاوي المصري (توفي سنة 902هجرية\1497م). و القصد إلى شرح (ألفية الحديث) للإمام الحافظ عبد الرحيم العراقي المصري (توفي سنة 806هجرية\1403م).
و قد عين الفقيه العلامة سيدي بنسعيد مهداوي إماما راتبا في الجامع الكبير بوجدة من سنة 1968 إلى سنة 1983. و توفي رحمه الله يوم الأحد 2 غشت 1986، و دفن في مقبرة سيدي المختار على بعد أمتار قليلة من قبر الفقيه العلامة سيدي العربي وادفل. و ما عدا إطلاق اسمه على شارع في (طريق تايرت) ، لم تتم بعد مبادرة توكل العناية بمنزلة سيدي بنسعيد مهداوي العلمية السامية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. عكاشة أبو حفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .
    21/01/2019 at 10:42

    العلامة العارف بالله سيدي بنسعيد بن عبد الرحمن مهداوي علامة بكل ما تحمله الكلمةمن معنى ، كان رائد في عهده بالكراسي العلمية والموعظةو الإرشاد بالمسجد الكبير بمدينة وجدة العتيقة . كان رحمه الله وأسكنه فاسح جناته متواضع يذهب الى المسجد مشيا على الأقدام حاملا معه لبدته ومحفظته غاضا لبصره وهذه شهادة لله . وعندما تقدم في السن وبلغ من الكبر عتيا ، كانت تنقله سيارة من نوع – هوندا – من منزله الكائن بطريق طايرت أنداك الى المسجد الاعظم داخل أسوار المدينة العتيقة الى أن توفاه الله إليه . أحسن ما فعل المجلس البلدي بعد وفاته أن سمى طريق طايرت بإسمه حيث أطلق عليها * طريق المهداوي بن سعيد بن عبد الرحمان * ومع ذلك لم يتأقلم الناس مع هذا الإسم الذي يذكرنا بعالم جليل وعلامة بالمنطقة قل نظيره .
    برمج المجلس البلدي في اطار توسعة الطرق والمدرات الحضرية بالمدينة الألفية وشقت طريق شارع جاكارطا المار بواجهة ثانوية عبد المومن العريقة والذي توقف عند حدود سبتانه ولم يشرع في انجازه احتراما لهذا العلامة الجليل العلامة العارف بالله سيدي بنسعيد بن عبد الرحمن مهداوي الا بعد وفاته رحمه الله بسنوات عديد …
    حبذا لو يتم التطرق الى سيرته ليتعرف أطفالنا والجيل الصاعد على حياته وسيرته العطرة ، وما إلتفاته الأستاذ بدر المقري لهذه الشخصية الذينية المرموقة الا خطوة أتمنى أن تتبعها خطوات في مجال تسليط الضوء على أعلام المدينة الالفية والجهة بالكامل ….
    أقف هنا والسلام عليكم .

    *** عكاشة أبو حفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .

  2. عكاشة أبو حفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .
    21/01/2019 at 11:24

    المرجوا من الأستاذ الفاضل * بدر المقري * الإقتراب من أحد أبناء العلامة المهداوي بنسعيد بن عبد الرحمان والذي لازال على قيد الحياة ، ويقطن بالقرب من مدرسة المنتز البلدي بوجدة ، لتسليط الضوء أكثر على هذا العلامة الكبير رحمه الله .
    مع الشكر المسبق .

    *** عكاشة أبو حفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.