Home»National»بريد المغرب ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال المعرض العربي للطوابع البريدية

بريد المغرب ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال المعرض العربي للطوابع البريدية

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بلاغ صحفي
بريد المغرب ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال

المعرض العربي للطوابع البريدية

بمناسبة إعلان وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018، ينظم بريد المغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، الدورة السادسة من المعرض العربي للطوابع البريدية، وذلك خلال الفترة ما بين 8 و11 أكتوبر 2018.

يستضيف هذا الحدث الذي يصادف الاحتفال باليوم العالمي للبريد، 11 بلدا عربيا ممثلا بفاعليه في مجال البريد، ضمنهم البريد الفلسطيني ضيف شرف هذه الدورة. كما ستشهد هذه التظاهرة حضور جمعيات مغربية لهواة جمع الطوابع من خلال عرض مجموعاتهم.

يسجل هذا المعرض مرحلة جديدة ضمن التقليد العريق للطوابع الذي بادرت به مجموعة بريد المغرب، كما يهدف إلى تعزيز إشعاع الطوابع البريدية على المستوى العربي ويوفر منصة لعقد لقاءات لهواة جمع الطوابع. وقد تم بهذه المناسبة، الإعلان عن إصدار خاص يضم سلسلة من أربعة طوابع بريدية تذكارية، كثمرة مسابقة فنية تم إطلاقها بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال. تجسد هذه الطوابع التراث المادي واللامادي لمدينة وجدة.

تتيح هذه التظاهرة الثقافية أيضا فرص تعزيز قيم الطوابع البريدية لدى العموم. إذ تقدم برنامجًا غنيًا بالندوات وورشات العمل. كما يتضمن جدول الأعمال توقيع اتفاقية شراكة بين بريد المغرب ووزارة الثقافة والاتصال تهم إصدار طوابع بريدية حول موضوع المعالم التاريخية للمملكة، علاوة على مسابقة تجمع هواة الطوابع ومسابقة أخرى لفائدة الأطفال لرسم طوابع بريدية.

حول الدورة السادسة من المعرض العربي للطوابع البريدية

المنشأ والتاريخ

تم إحداث المعرض العربي للطوابع البريدية وفقاً لتوصيات اللجنة العربية الدائمة للبريد (CAPP) المنعقدة من 17 إلى 19 أبريل 2016، وهي اتحاد محدود للاتحاد البريدي العالمي، يتمثل دوره في بحث قضايا التعاون بين الدول العربية.

عقب جمعها العام المنعقد سنة 2009، قررت اللجنة العربية الدائمة للبريد أن تحتضن، ابتداء من سنة 2011، كل مدينة سيتم إعلانها عاصمة للثقافة العربية، المعرض العربي للطوابع البريدية خلال نفس السنة من تعيينها.

بعد النسخة الأولى في الدوحة سنة 2008، نظم المعرض العربي للطوابع البريدية بدبي سنة 2009 والمدينة سنة 2013 والجزائر سنة 2014 والأقصر سنة 2017.

وخلال هذه الدورة السادسة، يسجل حضور 11 بلدا عربيا، إلى جانب المغرب، ممثلا بفاعليه في مجال البريد: الجزائر، العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، ليبيا، موريتانيا، عمان، دولة فلسطين، قطر، السودان وتونس.

أنشطة المعرض

إصدار خاص من أربعة طوابع بريدية تذكارية

يتكون هذا الإصدار الخاص المعنون ب »وجدة، عاصمة الثقافة العربية »، من سلسلة من أربعة طوابع بريدية تمت طباعتها في لوحات وعينات ممتازة باستخدام تقنية الأوفست المضاعفة، والطباعة الملساء، والتذهيب بالنسبة للعينة الممتازة.

تحمل الطوابع البريدية موضوع هذا الإصدار رسومات مائية تبرز جوانب مختلفة من التراث المادي واللامادي لمدينة وجدة: المسجد الكبير: وهو أقدم نصب في المدينة، بناه السلطان يوسف بن يعقوب بن عبد الحق المريني سنة 1298؛ باب سيدي عبد الوهاب، بني حوالي سنة 1325، آثار الزمن بادية عليه، لكنه يحمل خاصة انفتاح المدينة على مستقبلها؛ الرباب، آلة تستخدم في الطرب الغرناطي، والبلوزة الأسطورية، لباس تقليدي للمرأة الشرقية. العديد من العناصر الراسخة في حضارتنا الشاهدة على غنى الموروث الثقافي بالمغرب.

مسابقة لهواة جمع الطوابع

تجمع المسابقة التي تنظم من 9 إلى 11 أكتوبر تحت شعار « ثقافة الدول العربية من خلال الطوابع البريدية »، جمعيات عربية لهواة جمع الطوابع البريدية، حيث تقدم كل واحدة عرضها حول موضوع الثقافة الخاصة ببلدها، أمام لجنة تحكيم ثلاثية على أن يتم تتويج الثلاثة الأوائل بميداليات.

مسابقة الرسم

ينظم بريد المغرب يومي 10 و11 أكتوبر، مسابقة رسم طوابع بريدية والتي سيشارك فيها أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و14 سنة. وقد تم هذه السنة اختيار موضوع: « المغرب الشرقي، منطقة جميلة للرسم ». عند نهاية المسابقة، سيتم انتقاء أربعة رسومات ليتم إصدارها كطوابع بريدية سنة 2019.

ورشات

ينشط ممثل الاتحاد البريدي العالمي (UPU) ورشتي عمل حول الموضوعين التاليين: « أعمال تطوير الطوابع » و »محاربة الإصدارات غير القانونية للطوابع البريدية ». يقدم ممثل الاتحاد البريدي العالمي مداخلة في الموضوعين معا، كما سيفتح المجال للتبادل لإبراز تجارب البلدان العربية المدعوة.

الندوة

سيتم تنظيم ندوة حول موضوع « دور طابع البريد في النهوض بالثقافة »، من تنشيط الدكتور بدر مقري، أستاذ جامعي بجامعة محمد الأول في وجدة.

وفضلا عن دوره كوسيلة للخدمات البريدية، فإن طابع البريد يحمل صورة عمل فني تشيكيلي، معماري وحرفي، فهو قادر على تمثيل واقعة تاريخية أو حدث علمي أو إنجازات كبرى ذات طبيعة اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية.

على هذا النحو، فإن طابع البريد هو دعامة وحارس للذاكرة التاريخية لبلد، وكذلك تعبير عن فخر شعب في سعيه لتحقيق السلام والتقدم.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. عكاشة أبو حفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .
    12/10/2018 at 11:42

    علاقتي بالطابع البريدي تمتد الى فترة الشباب في السبعينات من القرن الماضي ، لم يكن هناك لا – فيس بوك – ولا الانترنيت وحتى الهاتف كان بخط ارضي والقليل من يملكه . أما الآن فإن الأمور تطورت بشكل سريع ولم يعد للطابع البريدي تلك الأهمية التي كانت له باستثناء المراسلات المدرسية . وكان أصحاب المحلات التجارية يفرضون على المشتري شراء الظرف البريدي مع الطابع البريدي رغبة في هامش من الربح لأن الجهة المسؤولة عن التسويق لم تكن تترك لك الا جزء قليل من الربح، ذلك ما عرفته فيما بعد . قلت كانت علاقتي وطيدة وكل درهم كنت أجمعه الا وأخصصه لشراء الطابع البريدي وكنت أقصد المركز البريدي بشارع محمد الخامس لشرائه ، اما الاظرفة فكنت اشتريها بالجملة لاني كنت اهوى المراسلات و كنت أبحث عن العناوين في المجلات والجرائد للحصول على أكبر عدد من الأصدقاء داخل المغرب وخارجه، لكن هذا الأمر بدء يتلاشى مع تقدمي في السن وظهور الهاتف النقال ومواقع التواصل الإجتماعي، ومع ذلك لم أقطع صلتي بالطابع البريدي ولحد الساعة سوف تتسألون لماذا لازلت استعمل المراسلات البريدية والطابع البريدي رغم هذا التقدم الهائل في ميدان المواصلات والتواصل ويمكن لك أن تشاهد مخاطبك وعلى المباشر أو الجهة التي تود الاتصال بها في بعض الأجزاء من الثانية . قلت إن ارتباطاتي بالطابع البريدي لازالت قائمة لكوني أبعث لابنتي الرسائل المكتوبة والحاملة للطابع البريدي والذي حدد ثمنه حسب ميزان الظرف بحيث لا يمكنه أن يتعدى 20 غرام . وكلما زاد الميزان الثمن لهذا اطر في بعض الاحيان الى استعمال طابعين بريديين في نفس الظرف تجنبا للاهمال أو لارغام الطرف الاخر على الدفع . أما الطابع البريدي الذي أفضله والذي يباع مرة في السنة وهو الطابع البريد الحامل لشارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن بحيث يجمع بين تكاليف الإرسال والصدقة الجارية وهذا في حد ذته عمل نبيل يقوم به الطابع البريدي . لو كنت أعلم بتوقيت هذا المعرض لأرسلت رسالة إخبار لابنتي أطلب منها زيارة هذا المعرض الذي اقيم بمدينتنا باعتبارها عاصمة الثقافة العربية لهذه السنة. ومن الطرائف التي حدثت معي بالنسبة للطابع البريدي هو كوني كنت بالديار المقدسة وحملت معي أظرفتي كالعادة تجنبا للبحث عنها بالأسواق و المكتبات وكتبت رسالة التهنئة بالعيد لابنتي لكن الموظف المسؤول عن بيع الطوابع البريدية رفض بيعي الطابع ظنا منه أني غير جاد . ولما شهد الرسائل وضع عليهم خاتم الذي يعتبر هو الطابع البريدي مع استخلاص الواجبات . وللتأكد من وصول الرسالة الى ابنتي كنت أبعث في نفس الوقت رسالة الى صديقي للتأكد من الوصول… والسؤال المطروح هل تتوصل ابنتي برسائلي أم لا ؟. ذلك ما لا أعرفة لأني لم يصلني منها أي جواب وأقسم بالله على ذلك .
    كل الشكر لوجدة سيتي والسلام عليكم ورحمة الله .

    – أبو حفصـــــــــــــ*عكاشة*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.