Home»National»عامل اقليم افران يفتح جسر التواصل والانصات لهموم الفلاحين خلال يوم تواصلي حول القطاع الفلاحي في الاقليم

عامل اقليم افران يفتح جسر التواصل والانصات لهموم الفلاحين خلال يوم تواصلي حول القطاع الفلاحي في الاقليم

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بمبادرة من عامل اقليم افران وبتنسيق مع المديرية الجهوية والاقليمية للفلاحة
احتضنت قاعة المناظرات بافران يوم الاربعاء 11 ابريل 2018 يوم تواصلي حول القطاع الفلاحي بالاقليم تحت شعار ‘ »تنمية القطاع الفلاحي بالمناطق الجبلية رهين بالجودة وتثمين المنتوج عامل ااقليم افران السيد عبد الحميد المزيد خلال هدا اللقاء التواصلي ان هدا اليوم الدي عملنا على تنظيمه يهدف بالاساس الى فسح المجال امام الفلاحين خاصة الصغار منهم للتعبير عن مشاكلهم ومتطلباتهم ودلك في افق مساهمة الجميع بالارتقاء بهدا القطاع الدي يعتبر قاطرة التنمية الاقتصادية محليا ووطنيا.
وتجدر الاشارة ان الاقليم يندرج ضمن المناطق الجبلية وتلعب زراعة الاشجار وتربية الاغنام دورا مهما على الصعيد المحلي والوطني حيث تصل انتاجية فاكهة التفاح نسبة 60 في المائة على الصعيد الوطني وفاكهة الكرز حوالي 80 في المائة هدا بالاضافة جودة لحوم الاغنام سلالة صنف تيمحضيت.
اليوم الدراسي عرف تقديم عدة عروض علمية من طر ف مهتمين وخبراء في الميدان منها عرض حول الاشجار المثمرة وزراعة الحبوب بالاقليم وعرضين حول القروض والتامين حيث سجل عامل الاقليم بان هده العروض هي عروض عامة ولاتتناول بدقة واقع القطاع الفلاحي بالاقليم . اما فيمايخص برنامج مخطط المغرب الاخضر بالاقليم فقد تمت معالجة 5922 ملف بتكلفة 262 مليون درهم منها برنامج السقي بالتنقيط على مساحة 4408 هكتار وغرس الاشجار المثمرة على مساحة 2192 هكتار ووضع الشباك الواقي على مساحة 860هكتار.
وقد تلت هده العروض المناقشة ومداخلات الفلاحين وتساؤلاتهم والتي ركزت بالاساس على عدة نقط منها
عدم استفدة الفلاحين الصغار من برامج مخطط المغرب الاخضر وعدم اخد بعين الاعتبار خصوصية الاقليم كمنطقة جبلية في تطبيق معايير الدعم والتأمين وايجاد فرص للتسويق على الصعيد المحلي واصلاح البنيات السقوية.
واختتم عامل الاقليم هدا اليوم التواصلي بكلمة توجيهية اكد من خلالها على ترحيبه بكل المشاكل التي طرحت بشكل بعيد عن المزايدات والتشويش واكد على ضرورة الرفع من مستوى التواصل ودلك من خلال نهج مقاربة تشاركية والانصات عن قرب لقضايا الفلاحين مطالبا بعقد لقاءات ابتداءا من الاسبوع المقبل على صعيد كل جماعة وبحضور كل المتدخلين في القطاع الفلاحي

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.