Home»Dr Mostapha Benhamza»برنامج مشارف: إصابة الأولى من زاوية مستحيلة

برنامج مشارف: إصابة الأولى من زاوية مستحيلة

0
Shares
PinterestGoogle+
 

أحمد الجبلي
افتتح الإعلامي المغربي ياسين عدنان برنامجه الشهير « مشارف » لسنة 2018 باستضافة العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة في موضوع:  » كيف يتجدد الفقه الإسلامي وكيف يتعايش مع الدساتير وقوانين العصر ».
لقد سبق لهذا البرنامج أن استضاف مفكرين مغاربة بارزين من مختلف المشارب المعرفية والمذهبية منهم على سبيل المثال المفكر المغربي محمد سبيلا والدكتور نور الدين أفاية صاحب أفضل كتاب عربي لسنة 20916.
اعتبرت هذه الحلقة ذات خصوصية لاستضافتها لمنارة من منارات العلم في العالم الإسلامي، وعلم من أعلام المعرفة والفقه والفلسفة، وأحد أبرز المجتهدين والمفتين المتميزين، وهو العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة عضو المجلس العلمي الأعلى بالمملكة.
إن هذه الحلقة من هذا البرنامج، لم تزدنا نحن المغاربة إلا يقينا في أن عالمنا يعد رائدا في العلوم الشرعية، وملما بقضايا العصر، وهو أحد أبرز العلماء الذين ظلوا ينشرون فكر التسامح في العالم، وذلك بدعوته المتكررة إلى التسلح بالمعرفة والعلم والقراءة الصحيحة للدين التي تعد صمام أمان يحمي الناس والأوطان.
لقد سلطت الحلقة بعض الضوء على أهم كتبه منها كتابه الماتع والمتميز  » بحوث فقهية » والذي يتناول فيه قضايا هي من صلب الهدف الذي تتوخاه هذه الحلقة، أي تفاعل الفقه الإسلامي مع القضايا المعاصرة، وقد فصل فيه الشيخ القول في العديد منها أهمها الموقف الشرعي من عملية زرع الأعضاء، والتبرع بأعضاء المسلمين لغير المسلمين، وتغيير الجنس، والتأصيل الشرعي للتعامل مع غير المسلمين وقضايا أخرى كالوقف الذري والمرأة والأسرة وغيرها.
كما سلطت الحلقة الضوء على كتاب آخر لا يقل أهمية عن سابقه وهو  » التأصيل الشرعي للتعامل مع غير المسلمين » وهو كتاب ثمين في بابه، وقد لقي إقبالا كبيرا من طرف المسلمين في الغرب حيث يعتبر بحق دليلا أخلاقيا وشرعيا من شأنه أن يغير العديد من العقليات بتغيير الفهوم الخاطئة التي كانت لدى العديد من المسلمين في تعاملاتهم مع الغربيين. خصوصا منهم الخطباء والأئمة، حتى يعطوا الصورة الحقيقية للإسلام في تعامله مع الأغيار تماما كما أمر القرآن الكريم وفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام. ونظرا لأهمية الكتاب وحجم الغايات التي يحققها، تمت ترجمته إلى لغات متعددة منها الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والصينية.
وأما الكتاب الثالث الذي أبى الأستاذ ياسين عدنان إلا أن يشير إليه ويشيد به، متأسفا عن ضيق الوقت، وراجيا أن يفرد بحلقة خاصة، وهو « الوجيز في تفسير آي الكتاب العزيز » والذي هو عبارة عن تفسير إعلامي إذاعي عصري مقسم إلى حصص يتناول فيها العلامة بالتوضيح والتفسير بعض الأحزاب من القرآن الكريم في أفق أن يسعف الوقت العلامة لإتمام ما بقي من أجزاء، وقد لقي هذا الجزء ترحيبا كبيرا من طلبة العلم، والباحثين والمربين نظر للمنهج الجديد والتقسيمات الفريدة التي اعتمدها فضيلته.
لقد ظل العلامة مصطفى بن حمزة داعيا ومطالبا الأمة المغربية والإسلامية جمعاء إلى التسلح بالعلم والمعرفة، لأنها مصباح ينير حياة المسلمين نحو فقه الدين الفقه الذي يتأسس على أصول لا على أهواء ورؤى ومنامات أو أطروحات إرهابية أو عصبية وطائفية من شأنها أن تضر بالإنسانية جمعاء.
كما تجدر الإشادة بالإعلامي ياسين عدنان الذي أدار الحلقة بشكل احترافي متميز، حيث اتسم بحسن احترام العلماء وتقديرهم، حتى أنه ابتكر طريقة لبقة في طرح الأسئلة الموالية دون إحراج العلامة، ودون قطع لحديثه، بعكس ما رأيناه مع إعلاميين آخرين.

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.