Home»International»سفير فرنسا لدى الامم المتحدة ينوه ب  » المبادرات الايجابية  » في قضية الصحراء المغربية

سفير فرنسا لدى الامم المتحدة ينوه ب  » المبادرات الايجابية  » في قضية الصحراء المغربية

0
Shares
PinterestGoogle+

نوه سفير فرنسا لدى الامم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، اول امس الثلاثاء ، في تصريح للصحافة، قبيل مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول المينورسو، بما  تحقق من مبادرات جديدة  تهم  قضية الصحراء المغربية ،  داعيا  في نفس الوقت مرتزقة البوليساريو  إلى “الانسحاب الكامل”  فورا من منطقة الكركرات من أجل المضي قدما في العملية السياسية. وقال بالحرف “لقد لمسنا زخما جديدا، ودينامية إيجابية بدأت تتشكل، كما أنه تم اتخاد مبادرات إيجابية يمكن أن تعزز هذا الزخم”، قبل أن بتابع قائلا “هناك مسألة لا بد من معالجتها، أي قضية الكركرات”. وفي رده على سؤال احد الصحفيين قال « “نعم” انسحاب البوليساريو من هذه المنطقة، مجددا التأكيد على الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والواردة في تقريره ل10 أبريل حول قضية الصحراء، حيث دعا ديلاتر إلى “الانسحاب الكامل” من منطقة الكركرات من أجل “إغلاق هذا الفصل والمضي قدما في العملية السياسية”، مشددا على ضرورة “حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن”.
هذا وسبق للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن أعرب في تقريره الأخير حول الصحراء، الذي وزع اليوم الاثنين على أعضاء مجلس الأمن الدولي، عن نيته في إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات بناء الواقعية وروح التوافق في إطار دينامية وروح جديدتين للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الأطراف في قضية الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن. كما أوصى السيد غوتيريس، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2018.
للتذكير فقد استحضر تقرير الأمين العام الأممي مقاطع عديدة من الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، في سادس نونبر 2016، والذي أكد من خلاله جلالته على أن « أقاليمنا الجنوبية (…) قوية بتعلق أبنائها بمغربيتهم وبالنظام السياسي لوطنهم ». وفي هذا الخطاب الملكي، يضيف تقرير غوتيريس، أن جلالة الملك أعرب عن ارتياحه لأن الأقاليم الجنوبية أضحت، بفضل نموذجها التنموي، والمشاريع التي تم إطلاقها، « قطبا تنمويا مندمجا وفاعلا في محيطها الجهوي والقاري، ومحورا للتعاون الاقتصادي بين المغرب وعمقه الإفريقي »، من جهة أخرى، تطرق تقرير الامين العام  للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، مؤكدا أن هذه الاستحقاقات مرت دون تسجيل « أي حادث ». كما اعتبر التقرير أن « الجزائر مدعوة إلى تقديم مساهمة كبيرة في مسلسل المفاوضات.
يشار إلى أن هذه المشاورات تأتي قبل يومين من التصويت على تجديد مهمة البعثة الأممية في الصحراء، المينورسو، المقرر إجراؤه في 27 أبريل الجاري. وفي هذا الصدد، أكد ديلاتر على ضرورة “تجديد (مهمة) البعثة خلال التصويت المقرر يوم الخميس”، داعيا أعضاء المجلس ال15 إلى “التوحد في مقاربة بناءة لنتمكن من المضي قدما في هذه القضية الهامة”.
عبدالقادر البدوي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *