Home»Femme»الجمعية النسائية للتنمية القروية تطلق مبادرة تمكين النساء في الأطلس دورات تكوينية لتقوية قدرات 100 امرأة

الجمعية النسائية للتنمية القروية تطلق مبادرة تمكين النساء في الأطلس دورات تكوينية لتقوية قدرات 100 امرأة

0
Shares
PinterestGoogle+

بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية
ستطلق مبادرة تمكين النساء في الأطلس دورات تكوينية لفائدة 100 امرأة مشاركة تمثلن 10 تعاونيات بمنطقة الأطلس المتوسط يوم 9 يناير المقبل بجامعة الأخوين

افران 28 دجنبر 2016
ستطلق الجمعية النسائية للتنمية القروية برنامج دورات تكوينية لفائدة 100 امرأة يمثلن 10 تعاونيات بمنطقة الأطلس المتوسط من 9 إلى 15 يناير بمركز جامعة الأخوين لتكوين الأطر العليا و التنمية الجهوية، بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية و مركز جامعة الأخوين لتكوين الأطر العليا والتنمية الجهوية.
ستظم ورشات عمل التكوين أكثر من100 مستفيدة من مناطق الأطلس النائية التالية :ايموزار كندر، ادغاغ عين مرسى، افران، ازرو والحاجب اللاتي سيشاركن في برنامج « مبادرة تمكين النساء في الأطلس »، والذي سيدوم لمدة سنة  من النمو الاقتصادي و التنمية المستدامة. وقد تم انتقاء المستفيدات من المشروع اعتمادا على معايير محددة تتمثل في معرفة الموارد المحلية و الأنشطة الإنتاجية، جودة و تنوع منتجاتهن  وكذلك اعتمادا على إمكانية تحقيق مشاريعهن المدرة للدخل.
ستعقد ورشات عمل مبادرة تمكين النساء في الأطلس من 9 إلى 15 يناير بمركز جامعة الأخوين لتكوين الأطر العليا و التنمية الجهوية، وستجرى هذه الورشات بالدارجة المغربية من طرف مدربين خبراء في العمل مع التعاونيات النسوية بمنطقة الأطلس المتوسط، زيادة إلى مشاركة مترجمين مؤهلين من اجل ترجمة المصطلحات الأساسية من اللغة العربية إلى اللغة الامازيغية خلال الحصص و إجراء تقييم أداء المستفيدات في نهاية كل حصة  لقياس مدى تأثير فعالية حصص أسبوع كامل من التكوين على مستقبل النساء القرويات و مشاريعهن البيئية.
الهدف الأساسي من ورش عمل المبادرة هو المساهمة في الرفع من وعي المستفيدات من المشروع وبناء قدراتهن في ثلاثة مجالات رئيسية هي: ريادة الأعمال، إدارة المشاريع والوعي البيئي. تهدف ورشة عمل ريادة الأعمال إلى تمكين المرأة من التعرف على الأنشطة الإنتاجية و الأنشطة المدرة لدخل الممكن تبنيها، اكتساب المعرفة حول كيفية إنشاء والحفاظ على التعاونيات وكيفية إطلاق المشاريع المدرة للدخل و الوصول للمستثمرين. وبالإضافة إلى ذلك فإن ورشة إدارة الأعمال ستساعد أيضا على بناء قدرات النساء المشاركات وعلى فهم أساسيات إدارة الأعمال والاستقلال المالي و تدريبهن على العمل على تحسين مشاريعهن المدرة للدخل. في الأخير، ستزود ورش عمل حماية البيئة المستفيدات بالمعرفة حول قضايا المناخ والبيئة لتمكينهن من التعرف على أهمية ودور الموارد الطبيعية في حياتهن، فضلا عن استخدام ممارسات بديلة ومستدامة ذات الصلة بأنشطتهن.
و كما جاء في تصريح السيدة  لمياء بزير مؤسسة المبادرة ومديرة الجمعية النسائية للتنمية القروية : » نحن جد سعداء للإعلان عن انطلاقة برنامج التكوين لفائدة 100 امرأة قروية بمنطقة الأطلس المتوسط ، بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية. والغاية الأساسية من الدورات التكوينية هو الاستثمار في مستقبل النساء المقاولات من اجل العمل على الرفع من وعيهن و بناء قدراتهن لتحسين مبادراتهن البيئية و مشاريعهن الصغيرة المدرة للدخل في الأطلس المتوسط. فهذا المشروع يؤمن بان كل إنسان و كل مواطن لديه قدرات يمكن استغلالها بغض النظر عن موقعه الجغرافي و وموارده المالية . لهذا الغرض، تهدف مبادرة تمكين النساء في الأطلس إلى تجاوز حدود العزلة و الفقر من اجل الاستثمار في النساء القرويات اللواتي يملكن القدرة على التعاون بشكل فعال في النمو الاقتصادي و التنمية المستدامة لأراضيهن ».
ستجرى تدريبات « مبادرة تمكين النساء في الأطلس »  كل يوم لمدة أسبوع  ابتداء من 9 يناير إلى 15 يناير بمركز جامعة الأخوين لتكوين الأطر و التنمية الجهوية من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 3 زوالا. ستشمل جميع ورشات التكوين شق نظري لتقديم مواضيع الحصص و شق تطبيقي يشمل تمارين جماعية تنافسية لقياس ثاتير الحصص على المستفيدات، كما ستدرج حصص تفاعلية للمستفيدات في أخر كل ورشة و أثناء فترة الغذاء واستراحة القهوة  لمشاركة الدروس و الخبرات فيما بينهم.

نبذة حول » مبادرة تمكين النساء في الأطلس  » :
يستهدف مشروع « مبادرة تمكين النساء في الأطلس  » المناطق المهشمة في منطقة الأطلس المتوسط ويهدف إلى اتخاذ إجراءات للتحسيس بضرورة إشراك المرأة القروية في النمو الاقتصادي و التنمية البيئية و إدارة الأنشطة المدرة للدخل، وبالتالي الرفع من فرص عمل النساء بالربوع النائية بالأطلس المتوسط.
للمزيد من المعلومات حول هذا المشروع، يرجى الاتصال بمديرة المشروع  مهى التازي :
أو الإطلاع على الموقع الإلكتروني للمبادرة :
www.ewatlas.org

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *