Home»Correspondants»بمناسبة اليوم العالمي للسيدا وزارة الصحة تصدر البلاغ التالي

بمناسبة اليوم العالمي للسيدا وزارة الصحة تصدر البلاغ التالي

1
Shares
PinterestGoogle+
 

المملكة المغربية
وزارة الصحة

بلاغ صحفي
30-11-2016

يخلد المغرب، على غرار باقي دول العالم، في فاتح دجنبر من كل سنة، اليوم العالمي للسيدا، تحت شعار «لنضع حدا للسيدا» مع التأكيد على أهمية الوقاية وتقليص مخاطر التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والولوج إلى العلاج ومكافحة الوصم والتمييز.
والجدير بالذكر أن انتشار فيروس نقص المناعة البشرية يظل منخفضا ببلدنا (بنسبة 0.1 ٪) بين الساكنة العامة. وتبين آخر التقديرات أن العدد الإجمالي للأشخاص المتعايشين مع الفيروس يناهز 24.000 وعدد الإصابات الجديدة 1200 سنويا.
وقد تم تحقيق تقدم كبير في مكافحة هذا الداء، وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف مختلف المؤسسات الوزارية ودعم الشركاء الدوليين وكذا جمعيات المجتمع المدني.
للإشارة، فمنذ سنة 2012، تم توسيع عملية الكشف عن الفيروس، لِتَبلُغَ أكثر من مليوني فحص وتقليص نسبة الأشخاص المتعايشين مع الفيروس الذين يجهلون إصابتهم من 70٪ سنة 2011 إلى 51٪ في نهاية سنة 2015. وفي نفس السياق، ضوعف عدد الأشخاص الذين يتلقون العلاج المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية، حيث انتقل من 4.047 في سنة 2011 إلى 9.860 نهاية يونيو 2016، وذلك باعتماد آخر توجيهات منظمة الصحة العالمية بما فيها مفهوم « الكشف ثم العلاج ».
وتهدف وزارة الصحة إلى تسريع الاستجابة للسيدا، لتحقيق التسعينات الثلاثة (les trois 90) حيث ينتظر في سنة 2020، الوصول إلى 90٪ من الأشخاص المتعايشين مع الفيروس الذين يعرفون إصابتهم، مع ولوج 90 ٪ منهم إلى العلاج المضاد لهذا الفيروس، وحذف الحمولة الفيروسية عند 90٪ من أولئك الذين يتلقون العلاج. وذلك من أجل القضاء على هذا الوباء في أفق سنة 2030، وفقا للالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وسيتم تخليد اليوم العالمي للسيدا بجميع جهات المملكة، حيث ستنظم وزارة الصحة بتعاون مع شركائها من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني، في الفترة ما بين فاتح و9 دجنبر 2016، حملات الكشف عن الفيروس والتحسيس بمخاطر الإصابة لفائدة الشباب والنساء في طور الإنجاب. كما ستتم دورات توعوية لفائدة مهنيي الصحة من أجل مكافحة الوصم والتمييز في المرافق الصحية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.