إنجاز طبي جديد على الصعيد الوطني لعلاج الجلطات الدماغية


    


بـلاغ صحـفـي
10-11-2016

إنجاز طبي جديد على الصعيد الوطني لعلاج الجلطات الدماغية

في يوم الاثنين 7 نوفمبر 2016، تمكن فريق متعدد التخصصات تابع لكل من مصلحة طب الأعصاب، مصلحة الأشعة ومصلحة العناية المركزة A1، من إجراء أول عملية ناجحة على الصعيد الوطني في ميدان استئصال الجلطة الدماغية.

حيث أجريت هذه العملية على مريض  يبلغ من العمر 60 سنة كان قد ولج قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، إثر إصابته بشلل على مستوى  ساقه وذراعه الأيسر، نتيجة إصابته بجلطة دماغية  حي تم تحديد موقع الجلطة بواسطة تصوير الأوعية الدماغية واستئصالها بواسطة تقنية الإشعاع التدخليthrombéctomie  ، الأمر الذي مكن من فتح الشريان الدماغي المسدود. وقد ساعد هذا التدخل على تحسين  الحالة الصحية للمريض.

و يعتبر المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، سباقا في استعمال تقنيات جديدة thrombolyse لعلاج الجلطات الدماغية إجراء مثل هذه العمليات المتعلقة بالجلطات الدماغية  منذ سنة 2010، و التي استفاد منها أكثر من100  مريض مصاب بالجلطة الدماغية و الذين ولجوا المركز السالف الذكر على إثر إصابتهم بالشلل. و تعد هذه التقنية الإشعاعية كوسيلة إضافية لتمكين المرضى المصابين بهذا المرض من استعادة قدرتهم على الحركة بشكل سريع.



 

Dans le même sujetمقالات في نفس الموضوع

 

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*



 

Big Sidebar

 

yahoo

 

Facebook + buzz

 
 

Derniers articles

Derniers articles