Home»Correspondants»اعلان جامعة الاخوين جامعة خضراء على الصعيد الافريقي

اعلان جامعة الاخوين جامعة خضراء على الصعيد الافريقي

0
Shares
PinterestGoogle+
 

عبد العزيز لفلاحي

اعلن السيد ادريس اعويشة رئيس جامعة الاخوين بمناسبة تخرج الفوج 11 من هده الجامعة الدولية عن برامج عمل الهادفة الى جعل جامعة الاخوين الجامعة الاولى ايكولوجيا على الصعيد الافريقي ودلك من خلال تقليص 40 في المائة من استهلاك الطاقة والتخلص من 70 في المائة من ثاني وكسيد الكربون .

ويتجلى برنامج عمل لتحقيق هدا الهدف في وضع مدفئات ايكولوجية تعتمد على استهلاك الطاقة الطبيعية  لتسخين المسبح ودلك بصرف مبلغ 1.2 مليون درهم وتقليص 500.000 د من الكازوال  كما تم استعمال  مصابيح اقتصادية (ليد ) بمبلغ 6 مليون د كما وضعت الجامعة لوحات شمسية بقوة 90 كلوفولت وانتاج 184 مليون واط ودلك من تسخين مياه الاقامات بالجامعة واقتصاد 500.000 د من الكازوال

ودخلت جامعة الأخوين في مشروع آخر يحمل عنوان « Innotherm ». هذا المشروع الممول من طرف  معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) يسعى لتطوير الألواح الشمسية من أجل جودة أفضل لمحطات الطاقة الشمسية من خلال منتوجات جديدة لتغطية المرايا. والهدف من ذلك هو الحد من تكاليف الصيانة والوزن وإطالة الحياة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة.

وعلاوة على ذلك، تقوم الأخوين بإيلاء الاهتمام البالغ للأبحاث في مجال التنمية المستدامة. وقد طالبت الجامعة في هذا الصدد من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST) تمويل بناء المنازل باستخدام مواد إيكولوجية عازلة محليا، مثل الطوب الطيني إلى جانب الألياف الطبيعية أو الألياف البلاستيكية المدورة من أجل خفض تكاليف التدفئة.

وهناك مشروع آخر يرتكز على الطاقة بيو عبر تطوير وإنتاج ديزيل بيو من خلال زيوت النفايات النفطية وزيوت الطحالب. ويشمل هذا المشروع أيضا بناء محطة تجريبية لمعالجة هذه الزيوت وتحويلها إلى زيوت بيوديزيل.

وعلى صعيد آخر، وبشراكة مع الجامعة الألمانية ترير (Trèves) وبالتحديد مع معهد IFAS ، قام 18 طالبا ألمانيا و13 طالبا من جامعة الأخوين يدرسون ماستر « إدارة الطاقات المستدامة » بشكل جماعي تحت إشراف أساتذة من كلتا الجامعتين ما بين 11 و18 مارس بالعمل على تطوير مفهوم « صفر انبعاثات » في جامعة الأخوين.

وتجدر الاشارة ان عدد المتخرجين من جامعة الاخوين هده السنة وصل الى 352 متخرج 76 من مستوى الماستر و276 من مستوى الباشلور.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.