Home»Correspondants»الأساتذة المتدربون بمدينة وجدة ينظمون ندوة فكرية

الأساتذة المتدربون بمدينة وجدة ينظمون ندوة فكرية

0
Shares
PinterestGoogle+

       نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب فرعي وجدة بودير ووجدة المسيرة يوم الإثنين 04 يناير 2016 ندوة فكرية بعنوان: « المدرسة والوظيفة العموميتان : الواقع والرهانات » بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمدينة وجدة ، قام بتأطير هذه الندوة كل من الدكتور مصطفى الصادقي نائب الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي وأستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة، والأستاذ عبد القادر حلوط الكاتب الجهوي للنقابة الوطني للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدراية الديمقراطية للشغل، ولقد حضر هذه الندوة عدد كبير من الإطارات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية، وممثلون عن مجموعة من الحركات الاحتجاجية بالجهة الشرقية وكذا أساتذة ممارسون وبعض طلبة جامعة محمد الاول بوجدة ..
وبعد الترحيب بالحاضرين من طرف مسير الندوة، شاهد الجميع فيديو تم فيه عرض مسار المعركة النضالية التي يخوضها الأساتذة المتدربون من أجل اسقاط المرسومين ( 588ـ15ـ2 و 589ـ15ـ2 ) وكذا التدخلات القمعية التي تعرضوا لها في مختلف المدن المغربية، لتعطى بعدها الكلمة للدكتور مصطفى الصادقي والذي ركز في مداخلته على أبعاد المرسومين الوزاريين مؤكدا على أن الهدف الرئيسي من وراء إصدارهما هو خوصصة التعليم  ورميه في يد لوبيات القطاع الخاص الغير مهيكل والغير مقنن والذي تهان فيه كرامة الأستاذ وان الدولة سائرة في القضاء التام والممنهج على التعليم العمومي، اذ وبعد تفويت المؤسسات والاتجار بالكتاب المدرسي هي الآن تسعى لتوفير أطر لهذا القطاع مستعدين للعمل في أسوأ الظروف ليتم الإجهاز تماما على الحق الذي يكفله الدستور الا وهو مجانية التعليم، كما أكد على أن النقابة الوطنية للتعليم العالي كانت من السباقين للتنديد بالمرسومين مند اصدارهما وكانوا على وعي تام بخطورتهما وبما ستؤول اليه الأوضاع داخل المراكز الجهوية، كما أشاد بنضالات الأساتذة المتدربين وحثهم على الوحدة والصمود..
وفي المداخلة الثانية والتي قدمها الأستاذ محمد حلوط والتي قام فيها بوضع مقارنة بين قطاعي التعليم والصحة في المغرب وذكر بالمراحل التي قطعتها الدولة حتى خوصصت قطاع الصحة حيث خلقت مؤسسات خاصة لتكوين الممرضين ثم جامعات وكليات طب خاصة وخولت لحاملي هذه الشاهدات الحق في المشاركة بمباريات الوظيفة العمومية، وبين في مجمل حديثه كيف ان المواطن المغربي أصبح عاجزا عن الاستفادة من حقه في الخدمات الصحية، وقطاع التعليم الان يسير في نفس المسار، وفي الأخير ودعا السيد حلوط جميع الهيآت والإطارات إلى الإلتفاف حول نضالات الأساتذة المتدربين لأن هذه القضية هي قضية شعب وقضية مصير أمة والتي ترقى برقي التعليم او تنحط بانحطاطه ..
وفي الأخير تم فتح باب المداخلات أمام مختلف الإطاراتوالفعاليات التي حضرت هذه الندوة  بحيث أجمع الجميع على مشروعية مطالب الأساتذة المتدربين وأكدوا على أن معركتهم هي معركة بطولية ، كما عبروا جميعا عن تضامنهم واستعدادهم  لدعم ومساندة قضية الأساتذة المتدربين عن طريق التعبئة لجميع الأشكال النضالية المقبلة والنضال معهم جنبا الى جنب الى حين اسقاط المرسومين المشؤومين .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. متتبع
    05/01/2016 at 15:41

    من العار أن تركب هذه الملف الحساس. وليس من أخلاقيات المهنة ولا من المروة أن يقوم أساتذة مكونون بالمركز بعملية التضليل والشحن والتجييش عوض الاقتصار على مهامهم وهي التكوين فقط. أحد هؤلاء الأساتذة هو من قال لهم إن المرسومين عبث وأن عليهم الدخول في أشكال نضالية غير محسوبة. الكل يعلم أن التنسيقية ارتكبت أخطاء في إدارة هذه المعركة والآن كل هؤلاء في ورطة حقيقية.

  2. مصطفى صادقي
    06/01/2016 at 22:03

    ليعلم صاحب التعليق (متتبع) -لو أنه تتبع الأمر حقيقة- أنني لا أخفي مواقفي النضالية ولا أركب على نضالات الآخرين. كوني أستاذا مكونا لا يتعارض مع مهامي النقابية في إطار النقابة الوطنية للتعليم العالي، وارجع إلى البيان المشترك الذي وقع عليه 16 مكتبا نقابيا بالمراكز الجهوية رفضا لمرسوم فصل التكوين عن التوظيف قبل أن يلتحق الطلبة بالمراكز أصلا، لتعلم أنها مواقف ثابتة وليست ركوبا على ملف. أما أن أوجه التنسيقية لأشكال نضالية فليس صحيحا لأنهم أدرى مني بشؤونهم وأقدر على تسيير معركتهم
    أطلب منك أخيرا أن تتشجع قليلا وتكشف لنا عن اسمك الحقيقي ، لنعلم من يستحق أن يخجل من مواقفه وكلامه، من يناضل عن الملفات المشروعة بوجه مكشوف، أم من يطلق التعليقات غير المسؤولة في الخفاء كأنه خائف من ظله؟؟

  3. أم دعاء
    07/01/2016 at 16:49

    ألا يوجد فيديو؟

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *