Home»Correspondants»بهولندا : بيان استنكاري ضد تصريحات عبدو المنبهي

بهولندا : بيان استنكاري ضد تصريحات عبدو المنبهي

2
Shares
PinterestGoogle+
 

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
لخـضـر لكــراد
طيف جمعوي لمغاربة هولندا في بيان استنكاري : تصريحات عبدو المنبهي بادرة خطيرة وعليه الإعتذار ولايـمثل الا نفسه

اطلعت لجنة اليقظة للدفاع عن مصالح المغاربة في هولندا وجمعيات مغربية من المجتمع المدني بجنوب هولندا،على تصريح السيد عبدو المنبهي ، الذي تناقلته بعض الصحف الوطنية مفاده أن « مغاربة هولندا غير مستعدين للتنازل عن حقوقهم، وتحويل صراعهم من أجلها إلى صراع من أجل الصحراء المغربية لمساندة دبلوماسية فاشلة » وذلك على خلفية رفض الحكومة الهولدنية التوقيع على الاتفاق المبرم مع المغرب بعد أن اقترحت الحكومة المغربية ان يشمل أقاليم الصحراء وهو ما رفضته حكومة هولندا. »

فبعد تدارس طيف جمعوي لمغاربة جنوب هولندا في اجتماعه المنعقد بروطردام، هولندا- مضمون تصريح عبدو المنبهي بتاريخ 21 دجنبر2015، قررنا نحن المشاركـون أدناه إصدار هذا البيان الذي فيه نستنكر ما جاء في تصريح لعبدو المنبهي  رئيس مركز

EMCMO

(المركز الأوروموتوسطي للهجرة والتنمية) بأمسطردام خلال ندوة صحفية نظمها إلى جانب « المنظمة المغربية لحقوق الإنسان »، صباح يوم الجمعة 18 دجنبر، تناقلته وسائل إعلام  مغربية ومايسمى « وكالة الأنباء الصحراوية المستقلة..! » المزعومة من عبارات منسوبة لعبدو تتضمن شبهة المس بالوحدة الوطنية والتحدث باسم مغاربة هولندا.

من هذا المنطلق، ولصدّ غلواء التصريحات اللامسؤولة، إننا نؤكد أن التحدث باسم مغاربة هولندا (+-400.000 مغربي) أمر يتنافى مع مبادئ الاستقلالية والحرية والديموقراطية ومبادئ التمثيلية القانونية. لذا نعلن للرأي العام المحلي و الدولي ما يلي:

1- تنديدنا بهذه التصريحات المسؤولة التي تشكل تهديدا خطيرا لالتحام النغاربة حول القضية الوطنية، و جريمة في حقنا و في حق الأجيال القادمة.
2- رفضنا المطلق وبراءتنا من هكذا تصريحات.
3- دعوتنا كل الغيورين على الوحدة الوطنية كل من موقعه وحسب طاقته لرفض هكذا تصريحـات.
4- نعتبر ما عبر عنه عبدو المنبهي من مواقف عدائية وانفصالية تخلو من التبصر و الحكمة وواجب التحفظ، ويطبعها العنف الرمزي ضدّ المغاربة ووطنيتهم وحضارتهم وهويتهم وتاريخهم.
4- نعتبر ما جاء في تصريحات عبدو المنبهي ، إن صح نسبها له ، من خروج على ما جبل عليه المغرب من رفض للإطروحات الانفصالية ليعتبر بادرة خطيرة جدا تهدد إستقرار المجتمع وتتطلب من عبدو المنبهي التراجع عنها والإعتذار على الفور.
5- تحريك المساءلة القانونية ضد عبدو المعني إن لم يعتذر عن تصريحاته أو ينفيها.
6- تأكيدنا لعدم المساومة والمتاجرة بصحرائنا المغربية ورفضنا أي أطروحات من شأنها المس بمكونات المجتمع المغربي. فمن ثوابت الأمة الدين الاسلامي، إمارة المؤمنين ووحدة التراب الوطني، فمن يشمل الشمال يشمل الجنوب ومن يشمل الشرق يشمل الغرب، مغربنا واحد من طنجة الى لكويرة.
7- استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة، دفاعا عن الوحدة الوطنية لحرصنا على حفظ السيادة المغربية، وتقوية دعائم الوطنية المغربية.

الموقعـون على البيان:
جمعية التجار والعمال المغاربة بهولندا
جمعية مهاجري أوطاط الحاج والنواحي بالخارج
مؤسسة الالفية الثالثة
مؤسسة شباب المستقبل
مؤسسسة طراب فيلد الرقمية
مؤسسة الأمل
مؤسسة المدرسة الموسعة
مؤسسة المستقبل
مؤسسة الابتكار الاجتماعي
مؤسسة التنمية
مؤسسة مستقبل الآباء المغاربة
مجموعة عمل النساء المغربيات
مسجد أبوبكر
مسجد عثمان
مسجد  الفتح
جمعية المستهلكين الهولنديين الجدد
مؤسسة أراب- نيد
جمعية أورابيا للطلبة المغاربة بجامعة إيراسموس
لجنة اليقظة للدفاع عن مصالح المغاربة في هولندا
الجمعية الاسلامية الثقافية المغربية بمدينة أوسّ.
مـؤسسة « تـامغـرابيت » بأوتريخت

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.