Home»Correspondants»الحقيقة الضائعة في ملف السويد ..المغرب …ومرتزقة الجزائر ـ البوليساريو ـ  !!

الحقيقة الضائعة في ملف السويد ..المغرب …ومرتزقة الجزائر ـ البوليساريو ـ  !!

0
Shares
PinterestGoogle+

كتب عبدالقادر البدوي
ما حدث يوم الخميس 15 أكتوبر الجاري بالبرلمان السويدي خلال ندوة  بعنوان “الصحراء الغربية: 40 سنة من الاحتلال” بمشاركة أميناتو حيدر يدعو الى طرح مجموعة من التساؤلات حول التقارير التي وصلت مباشرة بعد زيارة الاحزاب المغربية وخاصة ما أعرب عنه الوفد التقدمي المغربي برئاسة نبيلة منيب التي قدمت تطمينات تخص عدم اعتراف السويد بجبهة البوليزاريو المزعومة، وتأكد بالملموس في الندوة ان تصريحات الوفدين المغربيين اللذين زارا السويد الأسبوع الماضي سواء الوفد المحافظ المغربي او الوفد اليساري  بعيدة كل البعد عن تصريحات الحزب الاشتراكي.
ولتسليط الضوء حول حقيقة نوايا السلطات السويدية كان – للجريدة – اتصال مباشر مع السيد محمد قبلي – من اصول وجدية –  وهو بالمناسبة رئيس جمعية مغرب العصر واتحاد الجمعيات الثقافية المغربية بالدول الاسكندنافية والأمين العام لحزب  » السويديون الجدد  » وكانت الحقائق صادمة عندما صرح الحزب الاشتراكي الذي قال بأن جميع الأحزاب تؤكد على الاعتراف “بالجمهورية الوهمية ”.كما انه عكس ما ذهبت إليه بعض المقالات، يؤكد السيد محمد قبلي  لم تأتي الندوة ردا على الوفد المغربي الذي زار السويد للتعريف بموقف المغرب من النزاع والدفاع عن الحكم الذاتي، بل تدخل ضمن استراتيجية سطرت لها البوليساريو منذ مدة وتتزامن مع الذكرى 40 سنة من خروج اسبانيا واستعادة المغرب الصحراء واندلاع النزاع حول السيادة. وأشرف على تنظيم الندوة كل من حزبي الائتلاف الحاكم الحزب الاشتراكي وحزب البيئة ومنظمة إيماوس التي تعتبر أكبر داعم للوليساريو ومؤسسة أولف بالم. وخلال هده الندوة استعرضت ـ الخائنة  ـ   أميناتو حيدر خطابها أمام المشاركين الذين ينتمون الى كل الأحزاب الممثلة في البرلمان وبعض الاعلاميين والسياسيين والمثقفين المتعاطفين مع جبهة البوليساريو. وركزت على ما اعتبرته الاستعمار المغربي للصحراء وخروقات حقوق الإنسان وسياسة التضييق التي يتعرض لها أنصار تقرير المصير، وشددت على ضرورة اعتراف السويد بالجمهورية الوهمية .
وتميزت الندوة بمنع صحراويين مغاربة من المشاركة،وخاصة عندما حاول بعض الصحراويين الوحدويين التدخل لتقديم وجهة نظر وعلى رأسهم رقية الدرهم عضو الكوركاس، لكنها تعرضت للطرد من قاعة البرلمان السويدي بأمر من الحزب السويدي الحاكم حسبما نقلت الصحافة المغربية. وقالت “قدمت من المغرب للمشاركة مع إخواني الصحراويين للإدلاء بآرائنا في قضيتنا التي تعتبر قضية وطنية بالنسبة للمغاربة اجمعين وخاصة المغاربة الصحراويين وأمينتو حيدر لا تمثلنا وتحاول اختطاف تمثيلنا، بعدما جاءت بطرق غير ديمقراطية
الخطير في الامر وحسب مقتطفات نشرتها وسائل إعلام متعاطفة مع جبهة البوليساريو وشبكات التواصل الاجتماعي، قال ممثل الحزب الاشتراكي الحاكم ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي  كينيثي فورسلند ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدي أن الحزب الاشتراكي اتخذ موقف الاعتراف  »  بجمهورية  الارتزاق   »  وأن الأحزاب تميل الى الاعتراف بها كذلك.
يذكر ان ندوة أميناتو حيدر وحسب نفس المصدر تزامنت بإعلان حكومة استوكهولم مراجعة سياستها بشأن ملف الصحراء نحو موقف قد ينتج عنه في المدى المتوسط  تطورات خطيرة في العلاقة المغربية السويدية .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *