Home»International»الجامعة العربية تقرّر تعليق عضوية سوريا وتدعو الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق

الجامعة العربية تقرّر تعليق عضوية سوريا وتدعو الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق

0
Shares
PinterestGoogle+

القاهرة- (يو بي اي): قرَّر مجلس جامعة الدول العربية السبت، تعليق مشاركة جميع الوفود السورية في المجالس والهيئات التابعة للجامعة إعتباراً من 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ودعا الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق.
وأعلن رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، تعليق مشاركة وفد سوريا وجميع الوفود السورية في المجالس والهيئات التابعة للجامعة إعتباراً من 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري إلى حين إلتزام الحكومة السورية ببنود المبادرة العربية الرامية لوقف العنف في سوريا.

وأوضح بن جاسم خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقد في نهاية أعمال إجتماع طارئ عقده مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، أن القرار صدر بأغلبية أعضاء مجلس الجامعة واعتراض لبنان واليمن وامتناع العراق عن التصويت.

وأضاف أن مجلس الجامعة قرر أيضاً دعوة الجيش السوري إلى « عدم التورط في الإعتداء على الشعب السوري »، وتوقيع عقوبات سياسية واقتصادية على الحكومة السورية، ودعوة الدول العربية إلى سحب سفرائها من دمشق مع التأكيد أن ذلك الطلب هو قرار سيادي لكل دولة.

وتابع رئيس الوزراء القطري أن مجلس الجامعة قرَّر دعوة جميع أطياف المعارضة السورية إلى الإجتماع في الجامعة العربية خلال 3 أيام ثم عقد اجتماع لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري مع المعارضة السورية.

وأضاف أنه تقرّر إبقاء مجلس الجامعة في حالة إنعقاد دائم لمتابعة الموقف.

وفي السياق، أعلن السفير السوري لدى جامعة الدول العربية يوسف أحمد في تصريحات أوردتها وسائل الاعلام السورية السبت أن قرار الجامعة العربية بتعليق عضويتها « غير قانوني ومخالف لميثاقها ونظامها الداخلي ».

واكد يوسف احمد انه قرار « ينعي العمل العربي المشترك واعلان فاضح بان ادارتها (للجامعة) تخضع لاجندات أمريكية غربية ».

وكان مجلس جامعة الدول العربية عقد، بعد ظهر السبت، إجتماعاً طارئاً على مستوى وزراء الخارجية تم خلاله مناقشة تقرير أعده الأمين العام للجامعة نبيل العربي، يتضمَّن نتائج الإتصالات التي أجرتها الأمانة العامة للجامعة واللجنة الوزارية العربية المُكلفة بحل الأزمة السورية بشكل عام مع الحكومة السورية ومختلف أطياف المعارضة السورية.

 

القدس العربي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *