Home»International»من ثمرات المنابر …الخطبة 7 : أهم مميزات مؤسسات الدولة النبوية : العلم والدين

من ثمرات المنابر …الخطبة 7 : أهم مميزات مؤسسات الدولة النبوية : العلم والدين

0
Shares
PinterestGoogle+
 

الخطبة السابعة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد أيها المؤمنون، لا شك أن ما بعث الله به رسوله من العلم هو الذي ربى ذلك القرن الأول من الصحابة على ما كانوا عليه من الديانة الخلاقة التي ظلت تدفع بالمسلمين نحو الإنتاج المدني التقني، والحضاري لقرون مديدة قبل أن تخبو جذوتها، وينحسر المسلمون إلى هامش الحياة من جديد.. ولذلك وددت في ختام الحديث عن مؤسسات الدولة النبوية الإشارة إلى أهم مميزاتها: العلم والدين، هل كان له مؤسسات خاصة بهما، أم كان الاشتغال بهما عشوائيا ومرسلا بلا نظام كما يزعم من لا علم له، أو من أشرب هواه؟ والجواب أيها المؤمنون: 11- وزارة التربية والتعليم: إن أول ما قام به النبي عند حلوله بالمدينة، على وجه الاستعجال بناء مجموعة من المساجد سوى مسجده الشريف منها: مسجد قباء، ومسجد واد رانوناء، ومسجد بني زريق ومسجد بني ساعدة ومسجد بني عبد الأشهل ومسجد بني سلمة ومسجد رابح، ومسجد غفار ومسجد أسلم ومسجد جهينة. وهذا سوى المساجد التي اختطها رسول الله خلال خروجه للغزوات، وهي كثيرة مذكورة عند أهل السير.
وقد كانت هذه المساجد بمثابة المؤسسات التعليمية والتربوية التي غيرت حال العرب من أمة الأمية إلى أمة القراءة، فضلا عن وظيفتها التعبدية، كما كان له بعد ذلك مدرسون ومعلمون بالأجرة. وهذا ما ينطبق عليه بلغة اليوم وزارة التربية والتعليم.. وقد انصب جهده على محو هذه الأمية من بلاد العرب حتى صيرها بعد وقت قصير مصدر إشعاع علمي وثقافي عالمي طيلة قرون تلت، عملا بأول آية نزلت من القرآن: (اقرأ باسم ربك الذي خلق). وقد اعتمد لذلك إجراءات عملية كثيرة منها:

1- اتخاذه معلمين لذلك، كعبد الله بن سعيد بن العاص ، وعبادة بن الصامت .

2– بل قد طُلب ذلك من المعلم الكافر، كما فعل مع أسرى بدر، وهي سابقة لم يعمل أحد من الدعاة أو المصلحين..

. 3- كما عمل على تعميم محو الأمية على الرجال، والنساء أيضا، فقد كان لهن معلمات مثل الشفا أم سليمان بن أبي حتمة التي كانت من تلميذاتها حفصة بنت عمر أم المؤمنين، وقد خصص لتعليمهن يوماً ومكاناً معينين. 4- إرسال العلماء من أصحابه إلى القبائل التي أسلمت لتعليم الناس القرآن والفقه، كمصعب بن عمير إلى المدينة، ومعاذ بن جبل إلى مكة مع عتاب بن أسيد،وعمرو ابن حزم الخزرجي إلى نجران، وأبي عبيدة بن الجراح إلى اليمن وغيرهم كثير.

5– تأسيس دور مستقلة للقراء، إلى جانب المساجد كدار مخرمة بن نوفل في المدينة، وقبلها دار الأرقم بمكة، ولذلك قال الكتاني رحمه الله: ويستخرج منه اتخاذ المدارس..

6- وقد أجاز النبي أخذ الأجرة على التعليم، ففي الصحيح عن ابن عباس عن النبي قال:أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله. قال ابن بطال: هذا عام في التعليم وغيره… وقد كانت البرامج التعليمية واسعة منفتحة على جميع أصناف العلوم الدينية والدنيوية كالحساب والفلك واللغات الأجنبية.. كما روى ذلك عن العرباض بن سارية، قال: سمعت رسول الله يقول لمعاوية: اللهم علمه الكتاب والحساب وقه العذاب.. وعند أبي نعيم في الحلية: خير عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأهلة لذكر الله.. وقد سبق حثه زيد بن ثابت على تعلم لغة اليهود..

7- إظهارعنايته الفائقة بالتعليم، حتى إنه قطع يوما خطبته ليعلم أحد الغرباء الوافدين حديثا على المدينة. فعن أبي رفاعة العدوي قال: انتهيت إلى النبي وهو يخطب، فقلت: يا رسول الله رجل غريب يسأل عن دينه، لا يدري ما دينه؟ قال: فأقبل عليّ رسول الله وترك خطبته حتى انتهى إليّ، فأتي بكرسي حسبت قوائمه حديداً، قال: فقعد رسول الله وجعل يعلمني مما علمه الله، ثم أتى خطبته فأتم آخرها…
إلى غير ذلك مما يشهد له أنه قد نقل الجزيرة العربية من ورشة للتناحر والاقتتال الطاحن، إلى مشتل للتعلم والتحضر، والإنتاج الأدبي، والبناء الحضاري… والحمد لله رب العالمين

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. Mohammed Bouassaba
    06/10/2019 at 07:44

    السلام عليكم قريبنا وصديقنا ذ.مومني. جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات التي يجهلها جل المسلمين المتعلمين وذلك لسبب عدم البحث والاجتهاد في المجال الديني والحضاري للامة السلامية.

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.