Home»International»النظام  » الشمولي  » في الجزائر يعيش لحظة  » تصدع وانشطار  » ( صحيفة كنارية )

النظام  » الشمولي  » في الجزائر يعيش لحظة  » تصدع وانشطار  » ( صحيفة كنارية )

1
Shares
PinterestGoogle+

لاس بالماس / 18 / 09 / ومع / قالت صحيفة ( بروفانسيا ) التي تصدر بجزر الكناري اليوم الثلاثاء إن النظام  » الشمولي  » في الجزائر الذي يواجه تحديات ومشاكل جد كبيرة يعيش حاليا  » لحظة تصدع وانشطار  » .

وكتب الأستاذ الجامعي رافائيل اسبارزا ماشين في مقال له إن  » أولئك الذين يمسكون بزمام الأمور في الجزائر لا يفكرون إلا في الوسيلة التي تبقيهم في السلطة  » .

وبالنسبة لكتاب المقال المتخصص في الشأن المغاربي فإن النظام الجزائري المحاصر والذي يعيش لحظة تصدع وانشطار  » يحاول عبثا السيطرة على وضع ينفلت شيئا فشيئا من بين يدي الطبقة الحاكمة « .

وتحدث رافائيل اسبارزا ماشين في هذا المقال الذي عنونه ب  » الأوهام المنكسرة  » عن تضارب المصالح في دائرة السلطة بالجزائر بعد نشر نتائج التحقيق القضائي في قضية تهريب الكوكايين التي تورط فيها كبار ضباط الجيش والأمن الجزائريين .

وأكد على غياب الأفق وانعدام التجديد في الحياة السياسية بالجزائر مشيرا إلى أن الشعب الجزائري والمجتمع المدني ينتظمان من أجل مواجهة هذا الوضع  » لكنهما يواجهان القمع الذي يستخدمه النظام لتكميم الأفواه المعارضة  » .

وأضاف أن الطبقة الحاكمة في الجزائر تختار في غياب أي بديل  » الوضع الراهن المتسم بالجمود  » مع اعتمادها لسياسة  » العصا والجزرة  » إلى جانب ممارسة الضغط والقمع مع تقديم بعض التنازلات الصغيرة وهي على كل حال  » وضعية يصعب الحفاظ عليها أو إدامتها  » .

ومع شتنبر 2018

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *