Home»International»قالت الصحافة الدولية عن جولة جلالة الملك لدول الخليج

قالت الصحافة الدولية عن جولة جلالة الملك لدول الخليج

0
Shares
PinterestGoogle+
 

جلالة الملك يتباحث بالدوحة مع أمير قطر

في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لدولة قطر بدعوة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أجرى جلالته يوم الأحد بالديوان الأميري بالدوحة ، مباحثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني .

وبعد اللقاء الموسع الذي ضم عددا من سامي المسؤولين من كلا البلدين، أجرى جلالة الملك وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات على انفراد.

وتناولت المباحثات بين جلالة الملك وأمير قطر العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين والإرادة الراسخة لقائدي البلدين لتعزيز التعاون بشكل أكبر في مختلف المجالات.

كما تبادل قائدا البلدين وجهات النظر حول عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك التي تكتسي طابعا إقليميا ودوليا.

حضر هذه المباحثات عن الجانب القطري، على الخصوص، نائب أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني.

وعن الجانب المغربي حضر المباحثات مستشار جلالة الملك السيد فؤاد عالي الهمة ووزير الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة والمدير العام للدراسات والمستندات السيد محمد ياسين المنصوري.

(ومع 12/11/2017)
==================================
العاهل المغربي يتدخل لحل أزمة الخليج

وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى قطر في إطار جولة خليجية تهدف إلى بحث التطورات العربية والدولية في ظل الأزمة الخليجية المستمرة منذ خمسة أشهر.

محمد السادس وصل مساء الأحد إلى الدوحة قادما إليها من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان في استقباله بمطار حمد الدولي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، بحسب الوكالة المغربية للأنباء.

وهي أول زيارة لمحمد السادس إلى منطقة الخليج منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

حيث بدأ العاهل المغربي جولته بزيارة استمرت أربعة أيام إلى الإمارات العربية، وذلك بدعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

وساطة مغربية لحل أزمة الخليج

وسائل إعلام مغربية تحدثت عن وجود وساطة مغربية لحل الأزمة الخليجية. ونقلت وكالة سبوتنيك للأنباء عن مصدر مطلع قوله إن العاهل المغربي سيحاول “التوسط لحل الأزمة، وتبديد أجواء التوتر بين الأشقاء خاصة خلال اللقاءات المباشرة التي ستجمعه بالمسؤولين”.

فرغم أن المغرب معروف بكونه أحد الحلفاء الاستراتيجيين للسعودية، لكن الرباط قررت التزام الحياد الإيجابي في هذه الأزمة، ولم تصدر مواقفا متماشية مع الرياض التي تبدي الحزم بشأن قطر.

واتخذت المملكة المغربية منذ البداية موقفا متوازنا إزاء جميع الأطراف، وقال بيان للخارجية المغربية في شهر تموز/ يوليو بأن “إن الهاجس الرئيسي للمغرب يبقى تدعيم الاستقرار في هذه الدول، وليظل مجلس التعاون الخليجي محافظاً على مكانته المتميزة كنموذج ناجح للتعاون الإقليمي”.

وأضاف البيان في ذلك الوقت أنه “إذا أبدت الأطراف الرغبة فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف والوفاء بالالتزامات”.

كما أعلن المغرب منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي عن إرسال مواد غذائية إلى قطر التي تواجه منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي “حصارا” بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية معها متهمين إياها برعاية الإرهاب.
http://arabic.euronews.com
================================
إشادات في مواقع التواصل بالعاهل المغربي: « كاسر حصار قطر »
الرباط ــ العربي الجديد
13 نوفمبر 2017

أهم الأخبار
الجيش الجزائري يعيد انتشاره جنوباً: العين على مالي
الجيش الجزائري يعيد انتشاره جنوباً: العين على مالي
فرنسا: بوادر انفراج بشأن لبنان ولا نستبعد مبادرات برعاية أممية
فرنسا: بوادر انفراج بشأن لبنان ولا نستبعد مبادرات برعاية أممية
وزير الخارجية القطري: تركيا حليف استراتيجي والوساطة الكويتية الأساس لحل الأزمة
وزير الخارجية القطري: تركيا حليف استراتيجي والوساطة الكويتية الأساس لحل الأزمة

اختيارات القرّاء
مشاهدة تعليقاً إرسالاً
1
إشادات في مواقع التواصل بزيارة العاهل المغربي إلى قطر
2
مقابلة سعد الحريري: اللبنانيون لا يزالون يبحثون عن أجوبة
3
#الكنيسة_مش_للبيع.. الفلسطينيون يغردون ضد تسريب الأراضي للاحتلال
4
ترامب: أنا لا أشاهد التلفزيون… ومواقع التواصل تسخر
5
« يوتيوب » يحذف فيديوهات أنور العولقي
6
« #أبرياء_ال108″… مواقع التواصل تتفاعل مع معتقلين مصريين

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في كل من المغرب وقطر بوسم « الملك محمد السادس كاسر الحصار »، بعد زيارته الحالية لقطر والتقائه مع الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس الأحد، إذ نشروا صوراً ومقاطع وتغريدات ترحب وتحيي العاهل المغربي.

وقال حمزة الحمدوني من المغرب في تغريدة على موقع « تويتر » إن زيارة العاهل المغربي إلى قطر في هذا الوقت تحديداً، خاصة في ظل حصار دول خليجية لقطر، تعتبر « رسالة واضحة للكل بأن المغرب دولة لها سيادة لا يمكن لأحد أن يتحكم بقرارها السياسي، وأن المملكة قوة حقيقية ورقم صعب في المنطقة ».

من جهته أفاد مغرد قطري بأن زيارة ملك المغرب إلى الدوحة « موقف شجاع من رجل حكيم نجح في كسب حب أبناء شعبه ونجح بمواقفه الخارجية المشرفة، كما ساهم في كسر الحصار المفروض على البلاد ».

ولفت ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى طبيعة اللقاء الحميمي والخاص الذي جمع العاهل المغربي وأمير قطر، وأشار مغردون إلى أن صور لقائهما « ترد بقوة على حصار البلدان الأربعة ضد قطر ».

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد عقد مساء الأحد، مع العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق توطيدها، بينما نشرت وسائل إعلام مغربية تقارير صحافية تشير إلى وجود وساطة مغربية لحلحلة الأزمة الخليجية.

وكانت المملكة المغربية قد أعلنت في الحادي عشر من يونيو/حزيران الماضي عن رغبتها في القيام بوساطة بعد قرار دول الحصار الأربع (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) بقطع العلاقات مع قطر في الخامس من الشهر نفسه.

وتُعدّ زيارة الملك محمد السادس إلى الدوحة هي الثانية له خلال أقل من عامين، إذ قام بزيارة إلى قطر في إبريل/نيسان من العام الماضي، بعد أيام من « القمة الخليجية المغربية »، الأولى من نوعها، والتي عُقدت في الرياض.
المصدر : ايلاف
==================
العاهل المغربي في الدوحة بعد أبوظبي
الدمام: «الشرق الأوسط»
يجري العاهل المغربي محمد السادس، محادثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث يصل الدوحة، محطته الثانية بعد الإمارات.
وقالت وسائل إعلام قطرية إن العاهل المغربي وأمير قطر سيعقدان اجتماعات في الديوان الأميري في الدوحة، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات العربية والدولية، بالإضافة إلى الأزمة الخليجية المستمرة منذ خمسة أشهر.
ولم يصدر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في المغرب التي بثت خبر زيارة العاهل المغربي ما يشير إلى مسعى مغربي للعب دور الوساطة في الأزمة الخليجية التي اندلعت في السادس من يونيو (حزيران) الماضي. وسبق للمغرب أن طالب مختلف الأطراف بحلّ الأزمة بالحوار، وأعلن المغرب دعمه لجهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت.
وسبق للعاهل المغربي أن قام بزيارة للدوحة في أبريل (نيسان) من العام الماضي، بعد أيام من «القمة الخليجية المغربية»، الأولى، والتي عُقدت في الرياض.
وقبيل وصوله، قالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر سيعقد مع العاهل المغربي جلسة مباحثات تتعلّق بتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وكان العاهل المغربي قد بدأ الأربعاء الماضي زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة، ويرافق الملك المغربي في جولته وفد رسمي يضم مستشاريه، فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي وعبد اللطيف المنوني، وكذلك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية
===============================

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.