Home»International»ابن مدينة وجدة الدكتور محمد البشاري في الصف الاول من قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية مؤثرة في العالم

ابن مدينة وجدة الدكتور محمد البشاري في الصف الاول من قائمة أكثر 500 شخصية إسلامية مؤثرة في العالم

1
Shares
PinterestGoogle+
 

المفكر الاسلامي الدكتور محمد البشاري ضمن قائمة الشخصيات المسلمة الأكثر تأثيرًا في العالم، للعام الثالث على التوالي، في الاستطلاع السنوي الذي يُجريه المركز الإسلامي المَلكيّ للدراسات الإستراتيجية، بالعاصمة الأردنية « عَمَّان »، حول أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم. وأشار المركز -في إطار استعراضه لحيثيات هذا الاختيار- إلى أن الدكتور محمد البشاري يمتد تأثيره السياسي و العلمي إلى جميع المسلمين في اوروبا، من خلال تقلُّده منصب الامين العام للمؤتمر الاسلامي الاوروبي و ترأسه للفدرالية العامة لمسلمي فرنسا و تأسيسه للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية.
كما أكد المركز على دور الدكتور محمد البشاري في مجال تأطير الخطاب الديني بالغرب من خلال تأسيسه لمعهد ابن سينا للعلوم الانسانية كمؤسسة أكاديمية تعي بالدراسات الاسلامية و اللغة العربية للناطقين بغيرها .
وسار الى ان الدكتور محمد البشاري العضو بجمع الفقه الاسلامي الدولي و الأمانة العامة لحيآت الافتاء في العالم يشتغل على تأصيل لفقه الأقليات المسلمة لتحصين شباب الأقليات المسلمة من تيارات التكفير و جماعات الارهاب و ذلك من خلال إطلاق عدد من المبادرات الشعبية و العلمية لخلق تيار التدين الرشد و محاصر فكر العنف والتطرف.
ويعد الدكتور من أنشط تلاميذ العلامة الموريطاني الشيخ عبدالله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة الذي أنشء عام ٢٠١٤ بأبوظبي (لإعلان الحرب على الحرب ) بغية تأصيل لثقافة السلم.
والدكتور محمد البشاري الفرنسي من أصل مغربي شخصية سياسية و فكرية أوروبية كسبت علاقات متعددة و متنوعة سياسيا و ثقافيا وازنة و مأثرة في صناعة القرار السياسي الاوروبي و تدبير الشأن الثقافي و الديني في اوروبا.
و بعد الربيع العربي انخرط الدكتور البشاري بقوة في تفكيك خطاب القتل و العزلة الشعورية مساندا محور الاعتدال الاسلامي بزعامة المملكة العربية السعودية و المغرب و الامارات العربية المتحدة و مصر والأردن .
كما تتميز شخصية الامين العام للمؤتمر الاسلامي الاروبي باجماع المؤسسات الدينية بالعالم الاسلامي و على رأسها مشيخة الا هر الشريف و دار الافتاء المصرية ودار الحديث الحسنية المغربية و رابطة العالم الاسلامي بالاضافة الى عضويته بأكاديمية أهل البيت للحضارة الاسلامية بالأردن حيث حصل السنة الماضية على اعلى وسام ملكي بالأردن خدمة للحضارة الاسلامية .
رؤية الدكتور البشاري أن التنوع الثقافي بالغرب وإدارته والحفاظ عليه هو التحدي الأكبر في الزمن الراهن ، وان ارتباط طرائق تدبير التنوع الثقافي بظواهر التطرف ذلك أن ثمة علاقة جدلية بين التطرّف وسياسات تدبير التنوع الثقافي، وان خطورة نزعات التطرّف تودي الى توتير الأجواء الدولية وتفجير الصراعات الإقليمية، نتيجة اما فشل في سياسات تدبير الشأن الثقافي و تنوعه او من مغبة تجاهل التطرّف بمختلف أشكاله وفي شتى جبهاته خصوصا في مجتمعات الأقليات المسلمة هشة التحصين و المناعة.
كما يعتقد الدكتور البشاري بحتمية مواجهة الفكر الضال الذي يجيش أبناء المسلمين في عصابات الاجرام و يشدد على ضرورة أن يرتفع صوت المسلمين في نقد الحركات الإسلاموية الحاضنة لخطابات الكراهية والتدمير والهيمنة، المخترقة لمجتمع الأقليات المسلمة ، التي سممت التفكير الديني وروجت لأفكار الجهاد كاستراتيجية تغيير كوني، وهي تكون بذلك قد غذت خطاب وممارسات الجماعات الجهادية العالمية ومنحتها غطاء شرعيا لم تسحبه بعد، فالفرق بين داعش و هذه الجماعات يكمن في آليات واستراتيجيات التكتيك الجهادي ولا خلاف بينهم على شرعية ممارسته من قبل جماعات عضوية تنحاز لمشروع مضاد

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.