Home»Femme»جرادة: المجلس العلمي المحلي يحتفل باليوم العالمي للمرأة وينظم يوما تأبينيا لعالمة‎

جرادة: المجلس العلمي المحلي يحتفل باليوم العالمي للمرأة وينظم يوما تأبينيا لعالمة‎

0
Shares
PinterestGoogle+

شهد المركز الثقافي لجرادة يوم 07 مارس 2017 صباحا تنظيم ملتقى ثقافي هام من طرف خلية المرأة وشؤون الأسرة بالمجلس العلمي المحلي لإقليم جرادة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وإحياء لوفاة الأستاذة عائشة فراح رحمها الله.

وهكذا، وبعد الافتتاح بالقرآن الكريم، تناول الكلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بإقليم جرادة ليرحب بالحضور، ويشرح شعار الملتقى بأن المرأة المغربية العاملة في الشأن الديني تنطلق من مبادئ واضحة ومنطلقات مفهومة ناصحة من تصورات المجلس العلمي القائمة على أساس صيانة ثوابت البلاد والحفاظ على الاختيارات المغربية لتمارس مختلف الأنشطة الدينية وتدعو إلى الخير بالمعروف وبهدوء وفاعلية. ثم ربط بين هذا وما كانت تؤديه المرحومة عائشة فراح، عضو المجلس العلمي المحلي من دور هام في التوعية الدينية. تلا ذلك كلمة للسيد عامل إقليم جرادة متحدثا عن اليوم العالمي للمرأة باعتباره مناسبة يخلد فيها العالم كله تضحيات النساء من أجل النهوض بأوضاعهن والاعتراف بحقوقهن والارتقاء   بمستواهن، وهي جهود أتت أكلها وصارت المرأة شأن أخيها الرجل تنعم بكثير الحقوق والامتيازات، وعن دور المرأة المغربية وما يضمن لها الوطن من مكتسبات دستورية وحقوقية وما حققته من مشاركة في التنمية الشاملة.

بعد ذلك أخذ الكلمة العلامة مصطفى ابن حمزة ليحاضر في موضوع المرأة ومكانتها في الإسلام مبرزا بأن النساء شقائق الرجال في الحقوق والواجبات، وأن هدا الدور أكيد أصيل في الإسلام وما نقوم به نحن اليوم هو فقط إعادة الاعتبار  لهذا الدور الأصيل  وتصحيح الوضعية، مشيرا إلى أن الفقه الإسلامي حتى في المستثنيات الخاصة بالنساء يصبو نحو السهولة واليسر بالمرأة؛ ثم تخللت   كلمته تسليط  الأضواء على الإرث  في الإسلام رادا بعض الشبهات، ليختم بالمكانة الحقيقية للمرأة في المجتمعات الإسلامية، وهي مكانة تستحقها لتضحيتها وعملها الدؤوب.

إثر ذلك انتقل بالحضور إلى الحفل التأبيني للأستاذة عائشة فراح، عضو المجلس العلمي المحلي، رحمها الله، فوردت كلمات وفاء وإكبار في حق المرحومة على لسان السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم جرادة  ورثائية له بالمناسبة ، والسيدة عادة حادة عضو المجلس، وإحدى المرشدات باسم النساء العالمات والمرشدات والواعظات والمحفظات ليختم اللقاء بتوزيع جوائز رمزية على بعض الخاتمات.والدعاء الصالح لأمير المؤمنين والأمة المغربية جمعاء .

حضر هذا الملتقى السيد عامل إقليم جرادة، وصاحب الفضيلة السيد مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي لوجدة، والسادة ورؤساء المجالس العلمية المحلية للجهة الشرقية ومندوبو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بها وعدد من الفعاليات النسائية بإقليم جرادة وجمع من  الخطباء والوعاظ والمرشدات والواعظات     والسلام .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *