Home»Enseignement»الجامعة الوطنية للتعليم / المكتب الاقليمي جرادة : بيان

الجامعة الوطنية للتعليم / المكتب الاقليمي جرادة : بيان

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بــيـــان
في إطار متابعته للوضع النقابي العام ومستجدات الحوار الاجتماعي والقطاعي الجاري في ظل استمرار الهجوم على حقوق ومكتسبات الطبقة المتوسطة وعموم المأجورين وإمعان الدولة في الإجهاز على ما تبقى من مقومات التعليم العمومي من خلال تسريع وتيرة  خوصصة القطاع وتحميل مسؤولية الأزمة لنساء ورجال التعليم ،عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي اجتماعا للتداول في هذه القضايا وتقييم الوضع التعليمي بالإقليم، على مستوى تدبيرالموارد البشرية والحكامة والتجهير …وإذ يسجل المكتب الإقليمي بقلق شديد التراجع البين للأوضاع وطنيا وإقليميا على المستويات جميعها فإنه:
وطنيا:
1.    يعتبر ما يسمى  الحوار  الإجتماعي حوارا فارغا لن يقود إلا لتكريس التراجعات في ظل تخلي جل النقابات عن مسؤوليتها في النضال واختلال ميزان القوى لغير صالح الشغيلة .
2.    يحذر الحكومة من استثمار مناخ الحوار الشكلي مع النقابات التعليمية لتمرير نظام أساسي تراجعي وفرض « إصلاح » التقاعد ،كما حصل مع توقيع محضر 14 نونبر المشؤوم.
3.    يرفض المذكرة الوزارية 14/867 التي تبخس عمل نساء ورجال التعليم و تشجع التطاول على كرامتهم ، ما خلق جوا من الاحتقان غير المسبوق بالمؤسسات الثانوية التأهيلية والإعدادية .

إقليميا:
1.    يشجب التراجع العام الذي يشهده تدبيرالقطاع على مستوى نيابة جرادة ، في المنحى الذي يكرس عدم تكافؤ الفرص والتدبيرالفردي التعسفي ، وغياب رؤية واضحة ومعلنة .
2.    يستنكر استهداف حقنا في الممارسة النقابية، من خلال استغلال آلية فض النزاع للتضييق على نقابتنا الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي ، في اتجاه تكريس القيم السلبية كتصفية الحساب مع نساء ورجال التعليم ،واستغلال بعض الأطراف الوضع لخلق مناخ السمسرة والمقايضة ، بدل الاضطلاع بدورها في النهوض بالوضع التعليمي على مستوى الوعي والممارسة .
3.    يطالب بإجراء حركة انتقالية منصفة تلبي احتياجات نساء ورجال التعليم خصوصا بالوسط القروي وتحسين شروط اشتغالهم (ماء، كهرباء ،تدفئة..).ويشدد على ضرورة تجاوز الوضع الذي تخلقه التكليفات المتكررة والعشوائية ،مما يمس بالاستقرار النفسي والاجتماعي والمهني لنساء ورجال التعليم.
4.    يطالب النيابة الإقليمية بمراجعة أسلوبها في التعاطي مع مختلف القضايا التعليمية ، بما يخدم قيم الشفافية والحق  في المعلومة (حادثة المطعم المدرسي ، غياب أو نقص التدفئة في موسم برد استثنائي، رداءة الفحم…)
5.    يسجل تضامنه المبدئي مع الأساتذة ضحايا العنف المدرسي (ثانوية الفتح…)ويستنكر أسلوب التضييق والمساءلة الذي تعامل به أطر التربية والتكوين من طرف النيابة (ثانوية  الزرقطوني-النقل التعسفي لموظفي النيابة..).
6.    يجدد دعمه للنضالات التي تخوضها الشغيلة التعليمية ذودا عن كرامتها ويدعو الجميع للتصدي بكل حزم لهذا المسلسل التراجعي ، وجعل يوم 25 مارس يوما للإحتجاج بمختلف المؤسسات التعليمية للتعبير عن رفض كل القوانين والتشريعات والتدابير المنتهكة لكرامة نساء ورجال التعليم.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم نقابة ديموقراطية مستقلة متضامنة تقدمية جماهيرية ووحدوية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.