Home»Débats»اسعدوا ما شئتم بمؤشراتكم الإيجابية، فللتاريخ ذاكرته القوية..

اسعدوا ما شئتم بمؤشراتكم الإيجابية، فللتاريخ ذاكرته القوية..

0
Shares
PinterestGoogle+
 

     لرئيس الحكومة السيد بنكيران، مطلق الحرية في أن يسعد بحكومته الفريدة، التي تحظى في نظره بنصر من الله وبمباركة الملك محمد السادس. وأنها خلافا لما كان يتوقعه البعض قبل ثلاث سنوات، حصلت على مؤشرات إيجابية تبشر بعام جيد وارتفاع نسبة النمو، ما ينم عن اتسامها بحسن الطالع، لدرجة أصبح معها المواطنون العاديون واعين بمدى حظوظها الوافرة في النجاح، وإلا ما كان لأحدهم مخاطبته بالقول: « الزهورات ».
كان ذلك جزء مما ورد في مستهل حديثه خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، المنعقد نهار الخميس: 22 يناير 2015، المنشور في شريط فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي، كأحد أشكال الحملات الانتخابية السابقة لأوانها، والذي يضيف فيه بابتسامة ماكرة مخاطبا حليفه السيد: امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، الذي اشتهر وزراؤه بالفضائح المدوية، بأن للصوفية كلاما مأثورا يقول: « قاتل بسعد وإلا فدع »، علما أنه ما قاتل بسعد ولا بنحس، ووحده عناده الكبير لم يسمح له بالرحيل. ولم يفته في ذات الشريط الاعتراف بأن المؤشرات الإيجابية، المتجلية على ما يبدو في تهاطل الأمطار، ارتفاع منسوب المياه في السدود، انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية، وحصيلة عملية المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج، ليست نتاج عبقرية حكومته وإنما هي جزاء من الله على الإخلاص وصفاء الطوية، وإن كانت هذه المؤشرات لا تهم عدا مجالات بعينها، إذ مازال هناك قطاع العدل، الذي تقدم فيه وزيره السيد: مصطفى الرميد خطوات إلى الأمام، وملف محاربة الفساد. وفضلا عن فهمها الدقيق للعمل والتأويل الجيد للدستور، فإن حكومته –حسب رأيه دائما- مازالت مصرة على المضي قدما في مسارها الإصلاحي بعزم وثبات…
جميل أن يتفاءل الرجل خيرا بالمعطيات المتوفرة لديه، وبما يمكن أن تضخه عائداتها من أموال هائلة في الخزينة العامة، قد تساعد في تجاوز الأزمة الخانقة، وتحد من سيل الانتقادات اللاذعة والمزعجة. وكم كان بودنا تحول لغة المؤشرات إلى مشاريع تنموية حقيقية ومشاطرته تفاؤله، إلا أننا خشينا إن جاريناه في أحلامه الوردية ومزاعمه الخاوية، أن يسبق السيف العذل ونصبح على ما فعلناه محبطين، بعد نهاية انتخابات شهر يونيو 2015. ويستمد تخوفنا مشروعيته من إيماننا الشديد بالمثل العامي القائل: « اللي عضو لحنش يخاف من لحبل »، كيف لا وقد سبق له الإخلال بالتزاماته ووعوده، واستبدالها ب »الكلامولوجيا »؟
فغالبية المواطنين فقدوا ثقتهم في الحكومة الحالية، ويدركون ألا حظ لهم من إيرادات تلك المؤشرات، سيما وأن الغلاء في تصاعد رغم انخفاض أسعار المحروقات. فأين ما توفر من أموال نظير تحرير أسعار المحروقات، حصيلة المساهمة الإبرائية، الاقتطاع اللاقانوني من أجور المضربين والاستدانة المتواترة من المؤسسات المالية الوطنية والدولية؟
لكم أن تسعدوا السيد بنكيران بخلو الجو أمامكم، وأن تصولوا وتجولوا كيفما يحلو لكم، في غياب معارضة منسجمة ومركزيات نقابية قوية وموحدة. أين نحن من ذاك الزمن الجميل، الذي كانت فيه السياسة خبزا يوميا لفئات شعبية واسعة من المجتمع المغربي يتزعمها المثقفون، وكانت مداخلات المعارضين في البرلمان تزلزل الأرض من تحت أقدام أعتى رجال المغفور له الملك الحسن الثاني؟ نعم أنتم محظوظون، بأن مر الإضراب العام للمركزيات النقابية الثلاث يوم 29 أكتوبر 2014 بسلام، وانشغلت الأحزاب التاريخية الكبرى بصراعاتها الداخلية، بدل الاهتمام بدورها التأطيري والتواصل مع المواطنين. وأنتم سعداء، باستطلاعات للرأي تمنحكم الصدارة، ربما لاستغلالكم الجانب الديني والمظلومية، في استدرار عطف البسطاء واستمالة مشاعرهم، أو لأشياء أخرى وحدكم تملكون مفتاحها السحري. فما نعلمه، هو أن ما تتباهون به من مؤشرات، يدخل بعضه في إطار دورات مناخية عادية ويخضع آخر للعرض والطلب، ما يعني أنها مجرد عوامل متغيرة وغير نابعة من رؤية واضحة وقدرة خارقة على الأداء وابتكار الحلول.
لا تحاولوا إقناعنا بأن حكومتكم رسالة من السماء، كما سبق وأعلنتم بأن حزبكم هبة من الله، فإنه سبحانه وتعالى لن يؤيدكم أبدا على جلد المستضعفين وضرب قدراتهم الشرائية، من خلال الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية وفواتير الماء والكهرباء وحتى الطريق السيار، العفو على المفسدين، المساهمة في توسيع دائرة الفقر والهشاشة والأمية، الحد من فرص الشغل، تواصل مسلسل انتهاك الحريات، تكميم الأفواه، تجميد الأجور والمعاشات وإغلاق قنوات الحوار الاجتماعي. ثم ماذا كنتم ستفعلون لإغاثة وفك العزلة عن الأطفال والتلاميذ والنساء والشيوخ المعرضين لقساوة الطبيعة، والمحاصرين بالثلوج بين الجبال في المناطق النائية، لولا الحضور الدائم للإرادة الملكية وتكفل الجيش والدرك بتقديم المساعدات الضرورية، إلى جانب جمعيات المجتمع المدني؟
وكما لكم حق التفاؤل بحكومتكم، لنا بدورنا حق التشاؤم منها، خاصة وأن الويلات وخيبات الأمل ظلت ترافقها. فهذه فيضانات الجنوب ومخلفاتها الأليمة مازالت ماثلة أمام أعيننا، حين حصدت أرواح أربعين شهيدا نقلت جثامينهم في شاحنات النفايات، وتسببت في تهاوي قناطر أنجزت في عهدكم وتوالي انهيار البيوت فوق رؤوس أصحابها… ثم كيف لنا ألا نتشاءم من حكومة، تعرضت في ظلها صورة بلادنا لأفظع إساءة، إثر تناقل قنوات عالمية فضيحة عشب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، الذي تحول إلى بحيرة مائية خلال « الموندياليتو »، استعملت في تجفيف مياهه الغامرة وسائل بدائية، اضطر معها الملك إلى التدخل لإعفاء وزير الشباب والرياضة السيد: محمد أوزين، بعد ثبوت مسؤوليته السياسية والإدارية، وفق ما جاء في تقرير البحث الذي أمر جلالته بإجرائه؟ فماذا أنتم فاعلون بعده؟
ولنا أن نتشاءم من تخاذلكم في القضاء على الريع والقيام بتوزيع عادل للثروات بين أبناء الشعب. ألم تكشف إحدى دراسات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن هوة عميقة بين الفقراء والأثرياء؟ ومن استطلاع للرأي أجرته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أظهر أن 75% من الحاصلين على بطاقة « راميد » غير راضين عن نوعية الخدمات الصحية الأساسية، جراء اختلالات النظام الصحي، وحاجة البلاد الماسة إلى حوالي ستة آلاف طبيب وتسعة آلاف ممرض، لسد نقص المراكز الاستشفائية.
كيف لا نتشاءم وتفشي الفساد يحول دون تشجيع الاستثمار، وخلق فرص الشغل لآلاف المعطلين من ذوي الشهادات العليا وخريجي مراكز التكوين المهني، ارتفاع نسبة الهدر المدرسي ومعضلة المنظومة التعليمية، تجويعكم لأكثر من سبعة آلاف أسرة تعليم، إثر توقيف أجور ضحايا مرسومكم القسري، القاضي بتمديد سن تقاعدهم إلى غاية نهاية الموسم الدراسي: 2014/2015، تراجعكم عن عديد المكتسبات، والسعي إلى تحميل الأجراء والموظفين العبء الأكبر في إصلاح أنظمة التقاعد…؟
انعموا ما شئتم بدفء أرائكم المخملية، ولتواصل أطركم الحزبية زحفها صوب المناصب السامية، للاستيلاء على مفاصل الدولة في الإدارات العمومية. لكن، إياكم والتمادي في المغالطات، فللتاريخ ذاكرته القوية…
اسماعيل الحلوتي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

11 Comments

  1. حكومة الشؤم
    26/01/2015 at 02:28

    كل هذه المساوئ والفضائح والمنكرات التناقضات في حكومة سي بنكيران المحسوبة على الاسلام و يتصرفون وكأن شيئا لم يقع ويطمعون ولاية ثانية. عجبي

  2. محمود
    26/01/2015 at 13:20

    اللهم لا حسد , اعوذ بالله من الناعقين والذين لا يعجبهم العجب , ولكن الحسد والحقد على حزب العدالة والتنمية وعلى السيد بنكيران يحجب عنكم الحقيقة والواقع .

  3. mahmoud
    26/01/2015 at 13:23

    1- تخفيض ثمن 1590 من الأدوية وخصوصا أدوية الأمراض المزمنة (السكري ؛السرطان ،التهاب الكبد ،الفشل الكليوي، الضغط الدموي…..).
    2- الزيادة في منحة الطلبة للمرة التانية( 8200 درهم سنويا للإجازة )
    الزيادة في عدد الممنوحين عبر تعميم المنحة واستثناء أبناء الأغنياء.
    3- الزيادة في تعويضات برنامج « تيسير » لدعم تمدرس أبناء وبنات القرى .
    4- برمجة تعويض 300 ألف أرملة تقريبا في ميزانية 2014 حسب عدد الأولاد .
    5- دعم وسائل النقل العمومية لحماية مستعمليها من الزيادة بعد ارتفاع ثمن المحروقات.
    6- حماية أربعة ملايين أسرة من الزيادة في الكهرباء والماء عبر استثناء ذوي الاستهلاك المنخفض.
    7- تفعيل صندوق التعويض عن فقدان الشغل في القطاع الخاصة بداية من 2014.
    8- تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي لفائدة المطلقات المحرومات من النفقة .
    9- الرفع من قيمة تقاعد القطاع العام الى 1000 درهم شهريا كحد أدنى .
    10- الرفع من تعويضات رجال المقاومة وذوي الحقوق.
    11- الزيادة في الحد الأدنى للأجور ل 150 ألف موظف بالقطاع العام والالاف بالقطاع الخاصة بداية من فاتح يوليوز 2014.
    12- الزيادة في أجور القواة المساعدة ب1700 درهم شهريا عبر دفعتين 2014 و2015.
    13- مضاعفة أجور حراس السجون لمحاربة الفساد في السجون 4400 درهم شهريا.
    14- الرفع من قيمة منحة السجين من 5 دراهم يوميا الى 15 درهم يوميا في أفق رفعها مرة تانية لتوقيف إدخال القفف الى السجون للتصدي للمخدرات.
    15- توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين بداية من يناير 2015 في القطاع العام والخاص.
    16- فرض ضرائب جديدة على الأجور العليا بداية من 30 ألف درهم شهريا وعلى الشركات التي يتجاوز ربحها 20 مليون درهم سنويا.
    17- فرض ضرائب جديدم محددة في 10 في المائة على السيارات الفارهة التي يتجاوز ثمنها 400 ألف درهم .
    18- توسيع برنامج التغطية الصحية راميد في انتظار فتح العيادات الخاصة أمام حاملي البطاقة .
    19- فتح ملف تعويضات أعوان السلطة الهزيلة( المقدمين والشيوخ).
    20- الزيادة في أجور القضاة في اطار محاربة الرشوة بالقطاع.
    21- تعميم تعويض الأذان على 47 ألف مؤدن بالمملكة مع التغطية الصحية.
    22- مضاعفة الاعتمادات المخصصة لشراء الأدوية للمستشفيات.
    23- مضاعفة الاعتمادات المخصصة للبحث العلمي 20 مرة.
    24-فتح باب المنافسة في إنشاء المصحات الخاصة أمام المستثمرين من خارج القطاع.
    25- الإتجاه نحو انقراض السلم 9 من قطاع التعليم في وقت وجيز.
    26 -حذف السلم الخامس من الوظيفة العمومية.
    27 – منحة 50 ألف درهم من الحكومة لأصحاب الطاكسيات لتجديد الاسطول وتوفير كراسي مستقلة للراكبين وحماية البيئة .
    28 – توفير الحواسيب والربط بالانترنيت للطلبة بثمن رمزي.
    29 – الإبقاء على الدعم في المواد الاساسية الدقيق والسكر والغاز.
    30 – تبسيط المساطر والاجرائات الادارية للمواطنين في الحصول على الوثائق.
    31 – إخضاع الصناديق السوداء لمراقبة البرلمان.
    32 – مراجعة دعائر وغرامات قانون السير وتخفيضها.
    33 – تعميم مجانية الولادة في المستشفيات العمومية.
    34 – ابرام عقود التشغيل مع دول عربية وافريقية.
    35 – فتح الابناك التشاركية (الاسلامية ) أمام المغاربة.
    36-وضع برنامج « شمسي »لدعم الاسر المغربية على تركيب السخانات المائية بالطاقة الشمسية.
    37-معاقبة العديد من المطاحن التي تغش في جودة الدقيق المدعم.
    38-إحالة العديد من الملفات التي أوردها المجلس الاعلى للحسابات على القضاء.
    39-عزل 18 قاضيا مرتشيا وتوقيف العديد من الاطباء المتاجرين في المرضى والشواهد الطبية.

  4. midou
    26/01/2015 at 13:25

    ومن أجل تنويع الموارد المالية للدولة تم تفعيل الاستراتيجية الصناعية الموقعة في أبريل الماضي. وتم دعم صندوق التنمية الصناعية بغلاف مالي قدر ب 3 مليار درهم .فقمة الصادرات اليوم السيارات بدل الفوسفاط. ومن تم تطورت الصناعة الالكترونية بنسبة 10 في المئة. وبلغت صادرات المملكة خلال سنة 2014 147 مليار درهم. وبلغت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج 44 مليار درهم.
    وتم تفعيل حصة 20 في المئة لفائدة الشركات المغربية من الصفقات العمومية خاصة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
    كما انطلقت جائزة تميز للمرأة المغربية. كما تم عرض مشروع مدونة الصحافة والنشر الذي ثمنه الجميع لأنه يربط المسؤولية بالمحاسبة ويعكس طموحات ممارسي مهنة الصحافة ويستجيب لتطلعاتهم في تنظيم المهنة ويساهم في توطيد دولة الحق واستقلالية وحرية الصحافة ويساهم في انبثاق صناعة إعلامية وطنية حقيقية.
    أما الاستراتيجية الطاقية فخصص لها 14.3 مليار درهم. وبدأنا ننعم بمشاريع الطاقات البديلة نموذج نور.
    وبمقابل هذا المجهود لم تنس الحكومة الشق الاجتماعي فمخصصات صندوق التماسك الاجتماعي ستبلغ 3.8 مليار درهم. وغطى برنامج تيسير 812 ألف تلميذة وتلميذ. وخصص للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3 مليار درهم. وبرامج امتياز ومساندة ب 400 مليون درهم. وتمت إضافة 79 مشروعا جديدا خاص بالفلاحة التضامنية.
    اختصار سنة 2014 أفضل بكثير من سنة 2013. بناء على التركيز على تقوية التوازنات الماكرو اقتصادية ومواصلة الأنشطة غير الفلاحية….
    لذلك فالمواقف الدولية إيجابية من المغرب. فقد تم استحضار نموذج الاستثناء المغربي كمثال في المنتدى براغ الدولي خلال الدورة 18. لمجموعة التفكير في أوربا الوسطى.
    وحسب تقرير الأونكتاد جذب المغرب 3.6 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة برسم سنة 2013.
    وتم تخصيص 150 مليون اورو من قبل البنك الاوربي للاستثمار لتهيئة مدينة زناتة.
    وخصص الاتحاد الأوربي 50 مليون أورو للمغرب دعما للتغطية الصحية. أما البنك الإفريقي للتنمية فقد بلغ دعمه للمغرب منذ 1970 9.86 مليار دولار.
    كما أن هناك شركات كبرى تستثمر بالمغرب نحو ايتون الأمريكية التي تشتغل في مجال معدات تدبير الطاقة الكهربائية. وايروليا الفرنسية المهتمة بتصنيع الهياكل المركبة للطائرات. وشانج دونك شان كانك الصينية المهتمة بصناعة الصلب. والكوا الأمريكية المشتغلة بقطاع الطيران.

  5. Anonyme
    26/01/2015 at 13:27

    يبدو ان صاحب المقال اصيب بعمى الالوان واصبح لا يميز بين نور الشمس الساطع , وظلمة الليل الحالك , وتحليله اقل ما يقال عنه انه تهجمي وعدمي , ولا علاقة له بالموضوعية

  6. الحياد والموضوعية
    26/01/2015 at 23:45

    افرجو عن التعليقات اذا كنتم محايدين

  7. محمد بيجمن
    27/01/2015 at 00:20

    نفد صائب ناتج عن تحليل منطفي و واقعي لما آلت إليه حالتنا في ظل حكومة « الباجدة » الذين ندمت أشد الندامة أنني منحتهم صوتي و أصوات أفرادعائلتي.نعم السيد اسماعيل للتاريخ ذاكرة قوية ، و أضيف إلى خاتمة مقالكم  » التاريخ لا يعيد نفسه  » و موعدنا يوم المستحقات القادمة .

  8. أستاذ متضرر من عدم وفاء والتزام بن كيران باتفاق 26 أبريل
    27/01/2015 at 01:28

    حكومة بن كيران حكومة مخلة بإلتزاماتها من ذلك ماتبقى من اتفاق 26 أبريل : الدرجة الجديدة .إنه الظلم بعينه، أما المفسدون فعفا الله عما سلف، وأبناء الشعب العاطلين لا حول ولا قوة لهم إلا الله ،فلا عمل ولا تعويض عن البطالة ولا راميد ..فاحذر يا بنكيران فإن دعوة المظلومين لا ترد!

  9. استاذ
    27/01/2015 at 23:10

    لاتهتموا بما يقوله بن كيران و ازلامه المتاسلمون فمن يستغل الدين للوصول الى مطامح دنيوية رخيصة و زائلة يمكن ان يستغل اي شيء اخر والحمد للنه اننا اكتشفناهم وامتالهم في حياتنا قبل ان ندهب الى الله بلداء سيرميهم التاريخ شر رمية وسترون هده قوانين وضعها الله ونحن نؤمن بالله طبعا ايماننا يختلف عن ايمانهم و الحمد لله

  10. ???????
    28/01/2015 at 00:54

    OU SONT LES AUTRES CRITIQUES ???????

  11. محمد بيجمن
    28/01/2015 at 22:22

    وقع خطأ في تعليقي أعلاه في جملته الأخيرة » و موعدنا يوم المستحقات … » و الصحيح  » و موعدنا يوم الاستحقاقات … » شكرا على النشر

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.