Home»Débats»قراءة في بعض ما تحقق من انجازات في حكومة بنكيران

قراءة في بعض ما تحقق من انجازات في حكومة بنكيران

4
Shares
PinterestGoogle+

الحمد لله
محمود حداد

قراءة في بعض ما تحقق من انجازات في حكومة بنكيران
استطاعت حكومة بنكيران في 3 سنوات فقط ان تحرك النموذج الإقتصادي المغربي في اتجاه إصلاحي غير مسبوق بعد استعادة التوازنات الماكرواقتصادية.
تخفيض حاد لعجز الميزانية (%4،3 متوقعة في 2015 بدل %7 عند مجيء الحكومة) وهو انجاز اقتصادي جبار لحكومة سياسية اتخذت قرارات صعبة كانت لتعصف باجتماعها لو لم تكن لها شعبية مهمة وثقة كبيرة فيها، هذا العجز مرشح للإقتراب من المعيار الأوربي أي %3 إذا استمرت الحكومة على نفس المنوال.
تخفيض نفقات صندوق المقاصة بأزيد من 20 مليار درهم بعدما كانت في حدود 56 مليار سنة 2011 مع توقعات أن تنخفض من جديد نفقاته لتستقر في 2015 عند 24 مليار درهم بالإضافة الى استعادة سيولة مهمة من الأموال المهربة مع حوالي مليار أورو كثمرة لمناخ الثقة الذي زرعته وكنتيجة مباشرة للإعفاءات التي باشرتها لصالح حاملي هذه الأموال وذلك رغم الظرفية الدولية والإقليمية المتسمة بضعف الإستقرار وتداعيات الأزمة العالمية
هذا دون شك قرار حكيم  من حكومة السيد بنكيران فالأموال المسترجعة تمثل %10 من الأموال المهربة اذا اعتبرنا التقرير الأخير لغلوبال فاينانس انتكربتي الذي توقع أن تكون حوالي 100 مليار درهم على العشر سنوات الأخيرة.
ومن المواضيع التي تستثمر من قبل البعض في الاتجاه السلبي مراجعة أسعار الماء والكهرباء والحقيقة أن الحكومة كانت أمام اختيارين، تمكين المواطنين من الماء والكهرباء أو التقليص من عدد ساعات الاستفادة لأن المكتب المكلف يعيش أزمة سيحسم القضاء في أسبابها. فدعمت الحكومة خيار استفادة المواطنين من الماء والكهرباء بدعم قدر ب70 في المئة، شريطة عدم مس الطبقة الفقيرة بأي زيادة. لذلك لم تعرف الأشطر الاجتماعية زيادة والذي قدرت نسبة المستفيدين ب62 في المئة. وقد ظهرت بعض الارتباكات أثناء التنزيل مما جعل السيد رئيس الحكومة يلتزم بتصحيحها.
وقد دعمت الحكومة من فاتح يناير إلى 31 غشت 2014 المواد البترولية وغاز البوطان والسكر ب 21 مليار درهم وللإشارة فقد خصصت الحكومة لهذا الصندوق بالنسبة لمشروع القانون المالي لسنة 2015 حوالي 23 مليار درهم. وهذا تقدم كبير جدا. والفوائد التي سيجني المغرب من هذا الإصلاح الكبير كثيرة منها إنتاج وضعية اقتصادية سليمة تعود على الوطن بالخير. والحد من إشكالية المديونية . وأخيرا يمول العجز التجاري. إذن فهو إصلاح هادف إلى المصلحة العامة. وليس ضرب القدرة الشرائية للفئة الضعيفة كما يدعي البعض. إن هذه الإصلاحات كبيرة وتحتاج إلى تحليل كبير. وللإشارة فلم يعرف الغازوال خلال شهر أكتوبر زيادة رغم انخفاض دعم الدولة لهذه المادة من 1.25 درهم للتر الواحد إلى 0.8 درهم. وتم انخفاض البنزين بسبع سنتيمات خلال أكتوبر 2014. والفيول ب 133.98 درهم للطن الواحد.
أما بنود 26 أبريل فقد تحقق منها الشيء الكثير، أما لاشيء أنجز فهذا مخالف للحقيقة والمؤشر ما سنذكره:
الحد الأدنى من الأجور 3000.00 درهم. التعويض على فقدان الشغل. الحد الأدنى من المعاشات 1000.00 درهم. إلغاء شروط 3240 في الحصول على المعاش بالقطاع الخاص. إحالة مشروع إصلاح التقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي يتكون من نخب متنوعة. وهناك أمور ما زالت . أما ان ندعي بأن بنود الاتفاق لم يطبق منها شيء فهذا لايليق أن يقوله عاقل لأن السياسة مصداقية قبل كل شيء. الحكومة بقراراتها السياسية هاته تباشر إعادة توزيع للثروة غير مسبوق فهي تأخذ ليس من الغني كما قد يتسرع البعض بالقول ولا من الطبقة المتوسطة، بل تأخذ من جزء من الريع المؤسساتي الذي يستفيد منه المحظوظون في ظل « حكامة صفرية » تسمح لأصحاب الرساميل باقتناء المادة الأولية (سكر، وقود، غاز…) بأسعار مدعومة موجهة أصلا للطبقات الفقيرة.
يبقى أن الحكومة بتوجب عليها بلورة سياسة اقتصادية جديدة تسمح بخلق الثروة وتحرير النمو في أفق مراكمة الثروة الكفيلة مع التوزيع العادل من اقرار حد أدنى من العدالة الإجتماعية
ودعما للعلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص. تم توقيع ست شراكات بين الجامعات والقطاع الخاص على هامش pollutec Maroc المنعقد بالمغرب ما بين 15 و 18 أكتوبر.
ومن أجل تنويع الموارد المالية للدولة تم تفعيل الاستراتيجية الصناعية الموقعة في أبريل الماضي. وتم دعم صندوق التنمية الصناعية بغلاف مالي قدر ب 3 مليار درهم .فقمة الصادرات اليوم السيارات بدل الفوسفاط. ومن تم تطورت الصناعة الالكترونية بنسبة 10 في المئة. وبلغت صادرات المملكة خلال سنة 2014 147 مليار درهم. وبلغت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج 44 مليار درهم.
وتم تفعيل حصة 20 في المئة لفائدة الشركات المغربية من الصفقات العمومية خاصة المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
كما انطلقت جائزة تميز للمرأة المغربية. كما تم عرض مشروع مدونة الصحافة والنشر الذي ثمنه الجميع لأنه يربط المسؤولية بالمحاسبة ويعكس طموحات ممارسي مهنة الصحافة ويستجيب لتطلعاتهم في تنظيم المهنة ويساهم في توطيد دولة الحق واستقلالية وحرية الصحافة ويساهم في انبثاق صناعة إعلامية وطنية حقيقية.
أما الاستراتيجية الطاقية فخصص لها 14.3 مليار درهم. وبدأنا ننعم بمشاريع الطاقات البديلة نموذج نور.
وبمقابل هذا المجهود لم تنس الحكومة الشق الاجتماعي فمخصصات صندوق التماسك الاجتماعي ستبلغ 3.8 مليار درهم. وغطى برنامج تيسير 812 ألف تلميذة وتلميذ. وخصص للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3 مليار درهم. وبرامج امتياز ومساندة ب 400 مليون درهم. وتمت إضافة 79 مشروعا جديدا خاص بالفلاحة التضامنية.
اختصار سنة 2014 أفضل بكثير من سنة 2013. بناء على التركيز على تقوية التوازنات الماكرو اقتصادية ومواصلة الأنشطة غير الفلاحية….
لذلك فالمواقف الدولية إيجابية من المغرب. فقد تم استحضار نموذج الاستثناء المغربي كمثال في المنتدى براغ الدولي خلال الدورة 18. لمجموعة التفكير في أوربا الوسطى.
وحسب تقرير الأونكتاد جذب المغرب 3.6 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة برسم سنة 2013.
وتم تخصيص 150 مليون اورو من قبل البنك الاوربي للاستثمار لتهيئة مدينة زناتة.
وخصص الاتحاد الأوربي 50 مليون أورو للمغرب دعما للتغطية الصحية. أما البنك الإفريقي للتنمية فقد بلغ دعمه للمغرب منذ 1970 9.86 مليار دولار.
كما أن هناك شركات كبرى تستثمر بالمغرب نحو ايتون الأمريكية التي تشتغل في مجال معدات تدبير الطاقة الكهربائية. وايروليا الفرنسية المهتمة بتصنيع الهياكل المركبة للطائرات. وشانج دونك شان كانك الصينية المهتمة بصناعة الصلب. والكوا الأمريكية المشتغلة بقطاع الطيران.
رغم كل هذا فقد أقرت الحكومة انطلاقا من دراسة أن هناك داء في مجال التنمية مرده إلى ثلاثة عوامل:
– الرأسمال البشري وهذا مرتبط بالتعليم والتربية والتكوين. خاصة في علاقته بالشغل.
– إعاقة الميكرو اقتصادي في علاقته بالإدارة والقضاء.
– العلاقة المضطربة بين القطاع العام والخاص
وبناء عليه هناك فرق كبير بين الأجرين الأعلى والأدنى في الوظيفة العمومية. والإدارة في طريقها إلى الشيخوخة. ما دام 53 في المئة من الموظفين تتجاوز أعمارهم 45 سنة.نخلص من خلال هذه الحلقة الأولى إلى أن المغرب ورش مفتوح وهو في حاجة إلى كل نسائه ورجاله.
فالقرارات السالفة الذكر لم تخلق ثروات جديدة إنما أعادت انتشار للثروة بطرق أكثر عدلا ولن يتأتى ما سبق الا بإصلاح سياسي للتعليم ودعم سيادي للبحث العلمي مع تنويع للشركاء الإقتصاديبن والضرب على يد الفساد والريع المثبطين للنمو مع إصلاح جدي للإدارة، هذه الجثة التي تثقل كاهل الميزانية (100 مليار درهم) مع نتائج سلبية أقرب إلى العرقلة منه الى الأهداف المنوطة بها

  بوعرفة في 31 دجنبر 2014.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

20 Comments

  1. وجدي
    01/01/2015 at 01:21

    حسب هذا المقال يظهر ان صاحبه يعيش في الرباط وبالضبط في مقر الحكومة وليس في بوعرفة
    كنت اتمنى من صاحب المقال ان يصف لنا حالة اهل بوعرفة

  2. ذ٠عبدالمالك سخي
    01/01/2015 at 02:28

    لماذا لم تلتزم حكومة بن كيران بتنفيذ ما تبقى من إتفاق 26 أبريل: الدرجة الجديدة؟

  3. السطي
    01/01/2015 at 20:33

    الوصف من اختصاص الشعراء والحالمين , والمغرب بلد واحد بملك واحد وراية واحدة في الرباط وبوعرفة ولكويرة..اتفاق 26 ابريل التزمت حكومة بنكيران بجل بنوده بل كانت الحكومة نقابة من لا نقابة له حين اقرت التعويض عن فقدان الشغل , واستفادت من عمل 3234 يوم من حق استرجاع مستحقاته …بقيت نقطتان عالقتان من الاتفاق وهما التعويض عن المناطق النائية والدرجة الجديدة , وليكن في علمك ان جميع النقابات الممثلة قد رفضت الدرجة الجديدة مؤخرا الا نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

  4. زيد
    01/01/2015 at 23:02

    هذه الارقام لا تهم المواطنين تحدث لهم عن اسعار المواد الاستهلاكية وما سينتظر المتقاعدين من الاجراءات المشؤومة

  5. احمد
    02/01/2015 at 00:24

    حكومة التراجعات الى مزبلة التاريخ

  6. قدور
    02/01/2015 at 02:02

    يشتكي العديد من الفلاحين والمنتجين من انخفاض اثمان السلع , وهذا مؤشر غير صحي , كما ان بعض المواد الاستهلاكية انخفض ثمنها بشكل ملحوض كالزيت مثلا 5 ليترات انخفض ب 10 دراهم , والذين يتحدثون عن الزيادة فهو مجرد فيروس معدي اطلقه شباط وعصابته لدرجة ان المصابين به يشترون قنينة الغاز بثمنها العادي ويخرج من الدكان ويرفع صوته لقد زاد ثمن القنينة , نظام التقاعد مثله مثل كل السناديق التي تهربت من اصلاحها حكومات الكارطون وجاءت هذه الحكومة بشجاعتها ووطنيتها لتصلح ما افسده المفسدون…. …..

  7. hossam
    02/01/2015 at 02:05

    في ظل المرحلة الاتنتقالية , والقصف الجوي والبري , وانسحاب الاستقلال من الحكومة , و…..في ظرف 3 سنوات وفي وضعية اقتصادية عالمية متازمة استطاع المعلم بنكيران بحكمته ونزاهته ان يحقق هذا الانجاز ……..الى الامام والخير امام

  8. monir
    02/01/2015 at 14:52

    أين ذهبت 28 مليار درهم التي ربحناها سنة 2014 من صندوق الدعم؟ 20 مليار درهم ذهبت إلى تغطية العجز الذي نزل من 7.3 في المائة سنة 2012 إلى 4.9 في المائة سنة 2014، وأربعة مليارات درهم ذهبت كزيادة في ميزانية الاستثمار العمومي، وأربعة مليارات درهم ذهبت إلى كتلة الأجور التي تزيد بأكثر من أربعة مليارات درهم كل سنة… والباقي سيغطي تكلفة المساعدات الاجتماعية التي ستعطى نقدا للأرامل والمطلقات والتغطية الصحية للطلبة…

  9. ayman
    02/01/2015 at 14:56

    لأول مرة في تاريخ المغرب:
    – دعم مباشر للأرامل
    – الزيادة في منحة الطلبة
    – الرفع من الحد الأدنى للأجور
    – التعويض عن فقدان الشغل
    -التفكير في تخصيص دعم مالي للعاطلين
    – برنامج راميد
    – الشروع في إصلاح منظومة المقاصة
    – ……..
    إنها بدون مبالغة ‫#‏حكومة_العدالة_الاجتماعية

  10. amza
    02/01/2015 at 19:02

    10 مؤشرات لتحسن المغرب بالتصنيفات الدولية لـ 2014 <

    1- Gallup : صنفت المنظمة الدولية لاستطلاعات الرأي المغرب كبلد وحيد في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط حاصل على مؤشر إيجابي (+20) للثقة الإقتصادية.
    2- Millenium challenge corporation : تم اختيار المغرب لبلورة الميثاق الثاني لتحدي الألفية بعد تسجيل بلادنا تقدما على مستوى المؤشرات الخاصة بالسياسة التجارية، والسياسة العقارية، ونسبة التضخم، والإنفاق على التعليم الابتدائي، وجودة النصوص التنظيمية، والحريات المدنية، وفعالية العمل الحكومي، وسيادة دولة القانون، ومكافحة الفساد.
    3- Standard and Poor’s : تحسن المغرب في مؤشر الوضع الإئتماني من "سلبي" إلى "مستقر".
    4- Moodys : تحسن المغرب في مؤشر تصنيف السندات من "سلبي" إلى "مستقر".
    5- PriceWaterHouseCoopers : سجل المغرب تقدما بـ 12 مرتبة على مستوى مؤشر الأداء الضريبي ليحتل المرتبة 66 دوليا.
    6- Transparency international : تقدم المغرب بـ 11 رتبة بمؤشر محاربة الرشوة ليحتل الرتبة 80 دوليا.
    7- Doing Business : سجل المغرب تقدما بـ 16 نقطة ليحتل الرتبة 71 دوليا في مجال تحسين مناخ الأعمال حسب التقرير الصادر عن البنك الدولي.
    8- FitchRaitings : حافظ المغرب على التصنيف السيادي في درجة الاستثمار Investment Grade
    9- World Economic Forum : تقدم المغرب بـ 5 درجات في مؤشر التنافسية العالمية بالصعود إلى المرتبة 72 في الترتيب العالمي حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول مؤشر التنافسية.
    10- United nations : سجل المغرب تقدما بـ 38 درجة بمؤشر جاهزية الحكومات الإلكترونية ليحتل المرتبة 82 عالميا حسب التقرير صادر عن الأمم المتحدة.

  11. benkiran benkiran
    02/01/2015 at 19:07

    أعلنت وزارة الصحة أن سنة 2015 ستتميز بخفض جديد لأثمنة 98 دواء، وذلك بعد التخفيض الأولي لأسعار ما يناهز 1600 دواء خلال سنة 2014.

    وأوضحت الوزارة في بلاغ يوم الجمعة 02 يناير الجاري، أن هذا القرار يأتي في إطار مواصلتها لسياسة خفض أثمنة الأدوية لتجعلها أكثر ولوجية من طرف المواطنين وكذا لتخفيض نفقات التغطية الصحية.

    وأضاف البلاغ أنه تم عقد لجان أربع لتحديد اثمنة الأدوية وأسفرت نتائجها عن تخفيض أثمنة 98 دواء، مشيرا إلى أن هذا الخفض يهم بالخصوص الأدوية المستخدمة خاصة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والشرايين وداء السكري والربو وبعض الأمراض العصبية والأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي، إلى جانب بعض أنواع السرطانات وتخضم البروستات.

  12. لا منتمي
    03/01/2015 at 00:58

    لا يمكن القول عند الإطلاع على انجازات الحكومة خلال سنة 2014 إلا أنها حكومة جريئة، استطاعت تجاوز عدد من الإكراهات والتحديات، وحصيلتها مشرفة جدا.

  13. jamal oujda
    03/01/2015 at 14:53

    واأسفاه
    كنت أود من هذا الشاب المتحزب بجلباب بنكيران أن يتكلم عن المشاكل التي تعاني منها ساكنة بوعرفة والبطالة المتفشية والتهميش في كل مناطق بوعرفة في ظل حكومة حزبك .
    تتكلم عن أرقام وإنجازات الحكومة فهي ظرفية فرضها الواقع ومواثيق الإتحاد الأوروبي
    فحكومة بنكيران تنهج سياسة الكيل بمكيالين ونعطيك باليمنى ونأخذ باليسرى .
    لقد خيبتم أمل المغاربة و الذي وضع فيكم الثقة الكاملة لمحاربة الفساد وأصبحتم من المنافقين.

  14. متفائل
    03/01/2015 at 21:51

    احسن حكومة مغربية . اعانكم الله . نزاهة ومصداقية . لم تتورطوا في اي ريع بل و حاربتموه . الى الامام ولن يهلك الله القرى و اهلها مصلحونسيوفقكم الله

  15. a gamal oujda
    03/01/2015 at 23:45

    وإنجازات الحكومة فهي ظرفية فرضها الواقع ومواثيق الإتحاد الأوروبي
    ….هههههههههه والله مسخرة فيلسوف علم الاقتصاد , عندما عرفت المحروقات الزيادة كان بسبب بنكيران وعندما تحسنت اوضاع البلاد السبب الواقع والاتحاد الاوربي ؟؟ سير راجع دروسك واجي علق على سيادك.ولا تتحدث عن المغاربة لانك لا تمثلهم .واذا كان بينك وبين صاحب المقال حسابات فاكشف عن وجهك الحقيقي الغير منافق وواجهه بالحجة , ولا تختبئ وراء الحاسوب .

  16. jamal oujda
    05/01/2015 at 21:10

    الرد على صاحب المقال
    أنا لا أختبئ وأتكلم بالحجج .
    بالنسبة للأسعار البترول فهي منخفظة عالميا فلا دخل للحكومة في هذا .
    أما بالنسبة لفاتورة الكهرباء والماء والزيادة في الضرائب حدث ولا حرج والتي تضرر منها المواطن البسيط .

  17. Ali
    24/08/2015 at 20:11

    عجبا ممن ينتقد هده الحكومة. يريدون منها ان تجعل المغرب جنة في 5 سنوات. حتى الولايات المتحدة تعاني من البطالة و التشرد…..على اي ماقامت به من اصلاحات واضح وجلي و في ظروف صعبة. لكن بعض الناس( السوسة) ﻻ يريدون لهدا البلد الخير. اعتادوا عيشة الكلاب والتبعية. عكس هده الحكومة التي تريد ان تعيد للمغربي كرامته.

  18. عبده
    31/08/2015 at 11:01

    السلام عليكم
    يمكن أن تنعت هذه الحكومة بأي نعت إلا السرقة فيدها بقيت طاهرة ونيتها في الإصلاح حسنة
    لو ذهبنا إلى بوعرفة سنجد من أهلها من استفادوا من برنامج المساعدة الطبية و هذا لايقتصر على منطقة من المغرب دون الأخرى
    اسأل المطلقات ممن قدموا طلب الإستفاذة المباشرة من المنحة
    اسأل الطلبة في بو عرفة عن الزيادة في المنحة
    إن الهدف من رفع الدعم عن بعض المواد هو في الأخير دعم الطبقة الفقيرة في أي مكان بالمغرب وشكرا.

  19. علي
    14/01/2016 at 14:03

    حكومة لا تعير أدنى اهتمام للطبقة الوسطى والطبقة الفقيرة من الشعب،بل كل همها هو التغطية على لصوص المال العام،وملء الصناديق على حساب عيال المساكين،ليتسنى للصوص السرقة من جديد،لأ ن نهمهم ازداد بعد ان قال لهم رئيس الحكومة عفى الله عما سلف.

  20. فارس عماد
    20/09/2016 at 00:08

    حكومة بن كيران حكومة منافقة لم توفي بوعودها حين كانت في المعارضة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *