Home»Débats»التضليل في كتابات محمد شركي

التضليل في كتابات محمد شركي

2
Shares
PinterestGoogle+
 

محمد غربي
بدأ محمد شركي يلجأ إلى التضليل في مقالاته، بعدما اشتد عليه الخناق مؤخرا بفعل المقال الذي استخرجت فيه أخطاءه اللغوية الفادحة، وأيضا المعارضة الشعرية التي أبدعها أحد الشعراء المنتمين إلى هيئة التوجيه والتخطيط التربوي، والتي ركزت على نقائص هذا المفتش المعرفية واللغوية. ولقد أجاد هذا الشاعر حينما قال:
فَإِنْ تُفْحِمْهُ فِي أَمْرٍ تَوَارَى//////إِلَى خَلْفٍ لِيَحْتَرِفَ الْخِدَاعَا

ولعل جميع القراء قد لاحظوا كيف يستعمل محمد شركي أسلوب السب والتخويف في بعض مقالاته ضد السيد المشرف على موقع وجدة سيتي الأغر، لأنه نشر مقالات ترد على اتهامه أطر التوجيه

 

وهنا يشير الشاعر إلى النقص المعرفي الذي يشكو منه صاحبنا، وإلى أساليبه الوقحة في التصدي لمن يخالفه الرأي. ولعل جميع القراء قد لاحظوا كيف يستعمل محمد شركي أسلوب السب والتخويف في بعض مقالاته ضد السيد المشرف على موقع وجدة سيتي الأغر، لأنه نشر مقالات ترد على اتهامه أطر التوجيه التربوي بالتهاون في أداء المهام، والغياب التام عن المؤسسات التعليمية. ولا شك في أن صفة التهاون تنطبق على قليل منهم وليس كلهم كما ادعى محمد شركي زورا وبهتانا في مقاله الأول حول التوجيه التربوي؛ وهي صفة يشترك فيها عديد من موظفي الدولة في جميع القطاعات والمجالات.
إن ما يسعى إليه محمد شركي بأسلوبه الفج هو ثني موقع وجدة سيتي عن نشر المقالات والقصائد التي ترد على ترهاته النثرية وهذيانه الشعري بأحد المواقع المغمورة.

وأحسب أن المشرف على موقع وجدة سيتي بدا في منتهى الهدوء والرصانة، لما تجاهل هذه الأساليب الدنيئة والابتزاز الممجوج، فنشر مقالات أطر التوجيه التربوي وقصائدهم ضمانا لتكافؤ الفرص، وكذا الحق في نشر المعلومة

وأحسب أن المشرف على موقع وجدة سيتي بدا في منتهى الهدوء والرصانة، لما تجاهل هذه الأساليب الدنيئة والابتزاز الممجوج، فنشر مقالات أطر التوجيه التربوي وقصائدهم ضمانا لتكافؤ الفرص، وكذا الحق في نشر المعلومة.
وللكشف عن مكامن الخداع والتضليل اللذين يمارسهما محمد شركي، اخترت مقالا نشره يوم الاثنين 13 ماي 2013 بأحد المواقع غير المعروفة بعنوان: »تصرف صبياني مثير للسخرية لأحد الأطر المحسوبة على التوجيه بمصلحة الشؤون التربوية بنيابة وجدة أنكاد ».هكذا سأستحضر العبارات التي وردت في هذا المقال محملة بالمغالطات التي يراد من خلالها ممارسة التضليل، لأرد عليها بالحجة والدليل، لكن قبل ذلك أود الإشارة إلى خطأ فادح ارتكبه هذا المفتش في اللغة العربية في قوله: »ولن يكون هذا الغر سوى مفتشا مع وقف التنفيذ في مجال التوجيه »؛ والصواب: »ولن يكون هذا الغر سوى مفتشٍ مع وقف التنفيذ في مجال التوجيه »، وذلك بأن الاسم بعد سوى يأتي مجرورا.
يوجه محمد شركي كلامه إلي قائلا: »لو كان يميز كوعا من بوع في اللغة ، لما عرض نفسه لسخرية الساخرين لأن من يقرض الشعر لا يمكن أن يزعم أحد تعقب أخطائه لأنه يمارس الفعل اللغوي بدرجة لا يعرفها إلا الشعراء وما تنبغي لغيرهم ». وهذا أكبر تضليل ورد في مقاله لتبرير أخطائه اللغوية الفادحة التي كانت موضوع مقالي السابق، حيث يريد أن يجيز لنفسه تحت غطاء الضرورة الشعرية ما لا يجوز له بوصفه ناثرا.
وأما الضرورات الشعرية، أو الضرائر، أو الجوازات الشعرية فهي رخص أعطيت للشعراء دون الناثرين في مخالفة قواعد اللغة وأصولها المألوفة، وذلك بهدف استقامة الوزن وجمال الصورة الشعرية وغيرهما. والضرورات الشعرية كثيرة متنوعة؛ فمنها ضرورات الزيادة، وضرورات النقص، وضرورات التغيير. ونذكر من ضرورات الزيادة: تنوين ما لا ينصرف، وتنوين المنادى المبني، ومد المقصور، وإشباع الحركة فينشأ عنها حرف مد من جنسها. فأما ضرورات النقص، فنذكر منها: قصر الممدود، وترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء، وترك تنوين المنصرف، وتخفيف المشدد في القوافي. وأما ضرورات التغيير فيندرج ضمنها: قطع همزة الوصل، ووصل همزة القطع، وفك المدغم، وتقديم المعطوف.

أقول فادحة لأنه رفع الفعل المضارع بعد « حتى »، ورفع اسم « أن »، ونصب بدل المبتدأ، ورفع المفعول به، وغير ذلك؛ وباختصار شديد ارتكب مجزرة لغوية ينبغي أن يحاسب عليها أشد حساب، ويخضع للخبرة المعرفية من قبل لجنة علمية، لتنظر في مدى أهليته لممارسة التفتيش التربوي في اللغة العربية.

 

هذه هي الرخص التي أعطيت للشاعر ولم تعطَ للناثر، والتي يريد محمد شركي أن يوهمنا بأن أخطاءه اللغوية الفادحة تندرج ضمنها. أقول فادحة لأنه رفع الفعل المضارع بعد « حتى »، ورفع اسم « أن »، ونصب بدل المبتدأ، ورفع المفعول به، وغير ذلك؛ وباختصار شديد ارتكب مجزرة لغوية ينبغي أن يحاسب عليها أشد حساب، ويخضع للخبرة المعرفية من قبل لجنة علمية، لتنظر في مدى أهليته لممارسة التفتيش التربوي في اللغة العربية.
وفي حديثه عن القصيدة التي عارضه بها صاحبها قال: »ظن صاحبها أنها ستنقض قصيدة الهجاء التي نشرتها على موقع وجدة البوابة من أجل تنبيه أحد المتنطعين الذي ركب غروره، وسولت له نفسه الوضيعة أن يصحح ما سماه أخطاء لغوية في مقالات سابقة لي ». هنا يريد محمد شركي أن يوهم القارئ بأنه كتب « قصيدته » لتنبيه محمد غربي، في حين أن عنوان هذيانه الشعري هو « الرد على تعليقات المقنعين الرعاديد »، مما يوضح بجلاء أن هجاءه موجه إلى أطر التوجيه والتخطيط التربوي، الذين يتوهم بأنهم يعلقون على مقالاته التافهة بأسماء مستعارة.

أن يكون حلو الشمائل، حسن الأخلاق، طلق الوجه، بعيد الغور، مأمون الجانب، سهل الناحية، وطيء الأكناف، فإن ذلك مما يحببه إلى الناس، ويزينه في عيونهم، ويقربه من قلوبهم، وليكن مع ذلك شريف النفس، لطيف الحس، عزوف الهمة، نظيف البزة، أنفاً، لتهابه العامة، ويدخل في جملة الخاصة، فلا تمجه أبصارهم، سمح اليدين

ولقد استخدم محمد شركي في هذيانه الشعري معجما لغويا لا يحيد عن السب والقذف، ووصف أطر التوجيه التربوي بألفاظ مستقبحة مكروهة من قبيل: حثالات، ورعاعا، وضباعا، وكسالى، وجشاعى، و لخستهم، وزعنفة، وذو جهل، وجهول، وبق. هذه الألفاظ تعكس مدى تدني المستوى السلوكي والفكري لصاحبها الذي يدعي أنه شاعر والشعر منه براء؛ ومن حكم الشاعر كما يقول ابن رشيق في كتابه « العمدة في محاسن الشعر وآدابه »: »أن يكون حلو الشمائل، حسن الأخلاق، طلق الوجه، بعيد الغور، مأمون الجانب، سهل الناحية، وطيء الأكناف، فإن ذلك مما يحببه إلى الناس، ويزينه في عيونهم، ويقربه من قلوبهم، وليكن مع ذلك شريف النفس، لطيف الحس، عزوف الهمة، نظيف البزة، أنفاً، لتهابه العامة، ويدخل في جملة الخاصة، فلا تمجه أبصارهم، سمح اليدين ». فأين هو موقع محمد شركي من هذه الشمائل كلها؟ ومن مواصفات الشاعر التي يفتقر إليها محمد شركي  هي الإلمام بقواعد اللغة العربية، والتأدب بآدابها وفنونها من نحو وصرف وبلاغة ومطالعة لأمهات الكتب، وتثقف في مختلف العلوم.‏
من جانب آخر، ينفي محمد شركي عن المعارضة الشعرية للإطار في التوجيه هذه الصفة، في حين يقول عن « قصيدته » الهجائية في تعالٍ متوهم: »أما قصيدتي فقد اخترت لها جميل بحور الشعر في حين أن الركاكة الفجة التي زعم صاحبها وهو من البق المقنع الذي يدب في الظلام ويخشى الضوء أنها تناقض قصيدتي، فلا تمت بصلة إلى الشعرلا وزنا ولا تركيبا ولا تعبيرا ولا دلالة ». وهنا يقول محمد شركي أشياء لا توجد سوى في مخيلته، حيث يشير إلى أن صاحب القصيدة يريد أن يناقض قصيدته؛ وهذا مجانب للصواب لأن عنوان القصيدة التي نشرها الإطار في التوجيه هو « معارضة لقصيدة محمد شركي الهجائية ». والمعارضة اصطلاحا هي أن يقول الشاعر قصيدة في موضوع ما، فيأتي شاعر آخر، فينظم قصيدة أخرى على غرارها، محاكياً القصيدة الأولى في وزنها، وقافيتها، وموضوعها، مع حرصه على التفوق. ولقد عارض أحمد شوقي عددا من الشعراء القدامى؛ منهم الشاعر العباسي البحتري، في وصفه إيوان كسرى في سينيته، التي يقول فيها:
صُنْتُ نَفْسِي عَمَّا يُدَنِّسُ نَفْسِي ////// وَتَرَفَّعتُ عَن جَـــــدَا كُــلِّ جِبْسِ
وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَّهـْ   ////// ــرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكْسِي
ولقد « ذكر شوقي في مقدمة لقصيدته أن قصيدة البحتري حركته وأثارت خياله فنهج نهجها، ونسج على منوالها »( إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر، ص: 37)، فقال أيام نفيه بالأندلس:
اِختِلافُ النَـهارِ وَاللَــيلِ يُنـــــسي /////// اُذكُــرا لِيَ الصِـــــبا وَأَيّامَ أُنــسي
وَصِــفا لــي مُلاوَةً مِــن شَــــبابٍ /////// صُوِّرَت  مِـــن  تَصَــوُّراتٍ  وَمَسِّ
والحق أن الإطار في التوجيه حاكى قصيدة محمد شركي على مستوى الوزن (بحر الوافر)، والروي (حرف العين)، وفي موضوع الهجاء، بيد أنه تفوق عليه على مستوى سلامة اللغة وسلاستها، وأيضا الموسيقى الشعرية وانسيابها؛ فمحمد شركي استعمل معجما غريبا قديما، مليئا بالألفاظ الهجينة المنحطة، بينما الشاعر الإطار في التوجيه استعمل معجما بسيطا مفهوما، استطاع من خلاله أن يشكل  صورا شعرية آسرة معنى ومبنى. ومن الأخطاء التي وقع فيها محمد شركي في قصيدته الهجائية:
كسالى في المدارس لا نراهم /////// وعند الأجر نلفاهم جشاعى
والصواب:
كسالى في المدارس لا نراهم /////// وعند الأجر نلفيهم جشاعى
وألفي الشيء أجده. وهذا من الأخطاء التي يحاسب عليها تلامذة التعليم الابتدائي.

ليكن في علمك يا محمد شركي أن بعض أطر التوجيه التربوي طلبوا مني إنجاز كتاب حول أخطائك اللغوية، وأخبروني بأنهم مستعدون لطبع آلاف النسخ من هذا الكتاب، وتوزيعها بالمجان. لذلك أنبهك أن خروج هذا الكتاب إلى حيز الوجود مرتبط بمدى تحسن سلوكك مستقبلا؛ سلوك وقح تعكسه كتابات رديئة لا منهج لها، تجتر كلاما مردودا.

في الأخير، أنصح المفتش في اللغة العربية محمد شركي بتحسين مستواه اللغوي، وبخاصة النحو، كما أدعوه إلى قراءة كتب النقد العربي القديم؛ مثل كتاب  « العمدة في محاسن الشعر وآدابه » لابن رشيق، وكتاب « نقد الشعر » لقدامة بن جعفر، وكتاب « أسرار البلاغة » لعبد القاهر الجرجاني، وغيرها من الكتب التي قد تفيده في تطوير معرفته بالشعر العربي، التي تبدو من خلال كتاباته أنها ضحلة ومتدنية جدا.
من جانب آخر، ليكن في علمك يا محمد شركي أن بعض أطر التوجيه التربوي طلبوا مني إنجاز كتاب حول أخطائك اللغوية، وأخبروني بأنهم مستعدون لطبع آلاف النسخ من هذا الكتاب، وتوزيعها بالمجان. لذلك أنبهك أن خروج هذا الكتاب إلى حيز الوجود مرتبط بمدى تحسن سلوكك مستقبلا؛ سلوك وقح تعكسه كتابات رديئة لا منهج لها، تجتر كلاما مردودا.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

32 Comments

  1. أستاذ اللغة العربية
    14/05/2013 at 19:58

    فضيحة بكل المقاييس. اسي شركي لماذا تصادمت معهم لقد اعطيتهم فرصة لفضح وضعية تدريس اللغة العربية. المفتش يرتكب أخطاء فماذا سنقول على الاساتذة بل كيف سيكون التلاميذ. لقد جاء في تقرير المجلس الأعلى للتعليم أن هناك أزمة كبيرة في تدريس اللغات بل حتى اللغة العربية.فضحتنا يا شركي. اعتقد ان هذا المقال ذهب بكل ما لديك

  2. بن ادريس / قلعة السراغنة
    14/05/2013 at 20:04

    بعد ان اخبرني أحد الزملاء من المراقبة التربوية حول ما يحدث بوجدة من مهزلة بطلها مراقب تربوي اسمه محمد شركي ، صليت صلاة الجنازة على التربية والأخلاق ، والنبل ، والمروءة ، والله لقد حاولت قراءة العديد من مقالاته المنشورة في بعض المواقع الالكترونية فخرجت بخلاصة هي ان هذا الشخص غير طبيعي ، فكل مقالاته سب وقذف وشتم ، وتتبع عورات الناس ، وغيبة ، ونميمة ، وكذب وافتراء ووووووووووووووو فقلت مع نفسي أهذا هو الشخص الذي يفترض فيه ان يكون قدوة لأنه رجل تربية وتعليم ومراقب تربوي ومن المفروض فيه ان يتسم بالنبل والرزانة والحكمة والعفو ، اكتشفت ان هذا الشخص يحمل حقدا دفينا لكل الناس ، بل لكل الكائنات الحية والجامدة ، شخصا ساديا بشكل فضيع ، أهذه هي المراقبة التربوية ، ام ان السيد شركي هو نفسه في حاجة الى من يراقبه تربويا خلاصة القول نصيحتي للسيد المراقب التربوي هي كفاية كفاية غير اسلوبك غير مفاهيمك غير القاموس الذي تكتب به مقالاتك ، كن على يقين انك ستشعر براحة الضمير ، هذا الضمير الذي لي اليقين انه يعذبك عذابا اليما ، لأن شخصا يكتب بهذه الطريقة العدوانية لا يمكن ان يكن ضميره مرتاحا ، اتمنى استاذي شركي ان تعي قولي وتعي قصدي والله الموفق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العي العظيم ،

  3. المفتش كرومبو
    14/05/2013 at 20:35

    الشركي يسب وموقع وجدة بورتاي يزور ليخدع الشركي ، لاحظت كيف ان العداد الذي يسجل عدد زوار او قراء مقالات الاستاذ شركي بموقع وجدة البوابة يرتفع بسرعة ليصبح عدد الزوار بعد دقائق معدودة بالمئات بل بالآلاف ، حاولت ان اتبين الأمر ، فاتصلت باصحاب الاختصاص ، فاذا بهم يكتشون الحقيقة المرة وهي ان العداد الذي يسجل عدد قراء مقال الاستاذ الشركي يحسب في كل زيارة 4 او 6 او 10 وبذلك ومن اراد ان يتأكد من ذلك فليتأكد ان يقوم بفتح اي مقال من مقالات السيد الشركي ولينظر الى عدد القراء ثم يقوم باغلاق المقال ويعود اليه مرة اخرى بسرعة ليرى ان العداد يزيد باربعة او ستة او عشرة ، وفي هذا تزوير خطير ، وخداع خطير للأستاذ الشركي ، ثم سألت ايضا ذوي الاختصاص عن سر وجدة جمل تتعلق بمسابقات  » أراب ايدل  » اعلى مقالات الاستاذ الشركي ، فاخبرني ذوي الاختصاص ان صاحب الموقع يقوم بذلك بخداع محركات البحث ، وان هذا المقال لا يتعلق بمقال حول رجال التوجيه وانما يتعلق المقال بمسابقات أراب آيدل ، ههههههههههه مسكين شركي سقط ضحية خذاع صاحب موقع البوابة وما على شركي الا ان يتأكد بنفسه من هذه الخدعة ، اوا قولوا باز  » قالك شكون يخرج فالطماع قالوا هو الكذاب ههههههههههه

  4. xéon
    14/05/2013 at 21:13

    عندك الصح مفتش كرومبو!! عدد المشاهدات للمقالات التافهة لهذا التافه تتضاعف بعد كل زيارة بمعامل * 4 على الأقل !! إندهشت في أول الأمر لذلك ! الآن فهمت سر عدد المشاهدات الكبير لتفاهات » المفاتش » المعظم !! ههههههههههــــــــــــــهههههههههه!!

  5. متتبع
    14/05/2013 at 22:12

    أخي محمد غربي بأخلاقك النبيلة وبمستواك الرفيع استطعت أن تردع هذا الدعي محمد شركي وقد تبين بالملموس أن حضور هذا الشخص بمختلف اللجن النيابية لا يعكس مستواه الرديء المنحط لذلك أنا متفق معك حول ضرورة إخضاع المعني بالأمر للخبرة العلمية

  6. F 16
    14/05/2013 at 23:28

    Imaginez lorsque l affaire a explose mr l inspecteur a commence les lecons de demonstration a bergem touissit jerada oued el himer boubker

  7. مصطفى حجاج
    14/05/2013 at 23:30

    محمد شركي كاتب مهجور، يتميز أسلوبه بالركاكة وكثرة الأخطاء الناتجة عن الطبع وليس الطباعة.
    ولذلك ننصح الأستاذ الفاضل محمد غربي الذي يمتلك تكوينا أكاديميا عاليا أن ينصرف إلى ما هو أهم، بدل الاشتغال بالرد على محمد شركي الذي لا تنتهي أخطاؤه.
    كما نطلب من السيد مدير موقع وجدة سيتي أن يقدم اعتذارا لقراء موقعه الذين آذاهم محمد شركي بكتاباته وافتراءاته على صفحات هذا الموقع القوي بقرائه ومحبيه.

  8. مفتش التوجيه التربوي
    15/05/2013 at 00:03

    إنها مهزلة المفتشين بكل المقاييس جميع مفتشي التعليم، حيث تم جر الجميع إلى مواجهات هم في غنى عنها، إنها مؤامرة حيكت بذكاء ضد أطر التفتيش الذين يشكلون كتلة مكتلة وقوة قوية على الصعيد الوطني، إنها مؤامرة زرع الشقاق والتفرقة بوسيلة حقيرة وذكية في ذات الآن، حيث لحدود الساعة لازالت عدة جهات تلتزم الصمت، ولا يزالومن لم يكشفوا عن أوراقهم ومواقفهم. إن هذه الملاسنات سوف تتحول في القريب العاجل، إذا لم يتم الانتباه إلى العواقب، سوف تتحول إلى حرب شعواء بين رؤوس الهرم التعليمي غير محسوبة النتائج . لكن من المؤكد ومن الملموس يالواضح أن نار المواجهة سوف تحرق اليابس والأخر وخصوصا أطر التوجيه التربوي المستشارين على الأخص، وسوف تمس شرارتها الأطر التعليمية الذين سوف يستهزئون من مفتشيهم الذين يفترض فيهم التعقل وصحوة الضمير وتقدير المسؤولية؛
    وها نحن سوف نسجل في أقرب وقت تصادمات وتدخلات كل الفئات التعليمية من أساتذه كل من الابتدائي والثانوي وإداريين ومستشارين وأطر التخطيط التربوي، وهي الأهداف التي ينتظر تحقيقها الواقفون وراء إضرام النار واتخاذ موقف المتفرج، خصوصا لما أضحى تحالف جميع المفتشين جليا نحو نقابة موحدة، وعلى الأخص نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي موحدة. وهذه هي نقطة انطلاقة المؤامرة لتفكيك كل الأواصر بين المفتشين التربويين والأساتذة، وبين المستشارين في التوجيه والتخطيط والمفتشين في التوجيه والتخطيط وبين المفتشين ما قد يؤدي إلى المواجهات والتناحر ما ينعكس سلبا على المنظومة التربوية والتكوينية، وعلى التلميذ خصوصا الأمر الذي يجب أن يستحضره أولو الألباب؛
    ألم يستحضر أطر أعلى قمة هرم المنظومة التربوية رجاحة عقلهم وتعقلهم حتى يتناحروا انطلاقا من مقال عبر بشكل من الأشكال عن رأي، كما يعبر سائر المواطنين على عدة قضايا عبر ربوع وطننا الحبيب؟
    فأين نحن من حرية التعبير وحرية الصحافة ومحاولة معالجة القضايا المؤثرة سلبا على سير العمل التربوي ؟

  9. moussa
    15/05/2013 at 00:15

    hnana lah men kemarto .kol yom 3 – 4 dial foto dialo f safha oula.

  10. متتبع محايد
    15/05/2013 at 00:42

    فإن تفحمه في أمر توارى أسأل الشاعر الذي لم يذكر اسمه والناقد محمد غريي مصحح أخطاء الشركي عن حكم جواب الشرط

  11. Hmida
    15/05/2013 at 00:49

    ههههههههههههه
    فضحتيه ا سي غربي خاصة مع سي مصطفى بنحمزة

  12. مستشار في التوجيه من مراكش
    15/05/2013 at 01:20

    تبارك الله على السي محمد الغربي الإطار في التوجيه والله لقد أفحمت محمد الشركي وأصدقك القول إن اللغة العربية في الحقيقة صعبة وقوانين البلاغة بالمسبة لي تبدول كالجبل الشامخ لأنني غلمي التكوين وإني لاأفهم شيئا من الكثير من تفاصيل اللغة ولكن السي الغربي لم تقدم لنا نفسك وتخصصك ومستواك الجامعي فعلى ما استنتجت أنك أستاذ للغة العربية متمكن من اللغة فجزاك الله ونحمد الله على اختلاف جانبياتنا نحن أطر التوجيه ونتمتى لك التوفيق السي الغربي والإستمرارية

  13. Anonyme
    15/05/2013 at 02:33

    سادتي وزملائي أطر التوجيه التربوي قريبا سأتحفكم بقصيدة هجائية في هذا المعتدي الذي جر الويلات على نفسه ما أراه إلا نادما إليكم الأبيات الثلاثة الأولى
    شركي تبلل في أثوابه عرقا*** نحن الألى زرعوا في قلبه القلقا
    قد ظن أنه ناج بعد فعلته *** وظن أنه للأمجاد قد سبقا
    جئناه بالحجج الجلى مفصلة *** حتى تملكه غم وقد أرقا

    هههههههه ما رأيكم والله لولا نزلة برد حادة أصابتني لأتممتها في الحين

  14. تعليق حذف من البوابة
    15/05/2013 at 02:50

    هذا هروب إلى الأمام يا السي شركي ..نريد مناقشة المقثال الذي كتبه محمد غربي … لك تقل شيئا عن المقالات التي ردت على اعتدائك على هيئة التوجيه والتخطيط… ثم إنني أرى أن كلمتك هذه فيها كثير من التحريض على محاصرة حرية التعبير ..هب أنك تعرضت لنقد مجاني … ألا ترى أن من حقك الرد هذا ما فعلته هيئة التوجيه التي تجند فرسانها للرد عليك ولم تناقشهم خصوصا في ما جاء به مقال محمد غربي من تناولا لضعف لغتك… لا تكن كتسلطا داعيا إلى تكميم الأفواه بل جادلهم بالتي هي أحسن … والبادئ أظلم … أرى أنك أوردت نفسك موردا تذل فيه

  15. أستاذ
    15/05/2013 at 03:00

    إلى محمد شركي
    ……………
    والله لم تقل شيئا يتعلق بأصل النقاش والصراع …تقول: » ،وسولت له نفسه الوضيعة أن يصحح ما سماه أخطاء لغوية في مقالات سابقة لي » أهي أخطاء أولا؟؟ أريد جوابا يا السي الشركي؟؟؟ ثم إنك تقول قصيدة الموجه فيها ركاكة  » وضحها .ثم تقول  » أما قصيدتي فقد اخترت لها جميل بحور الشعر » غريب يا مفتش اللغة العربية إنه البحر نفسه الذي كتب عليه الموجه قصيدته …. ما بك
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. خالد
    15/05/2013 at 12:03

    هذا المفتش المغرور يقوم بتأطيري كمدرس للغة العربية يتشدق بما لايعرف اليوم اصبحت صغيرا بعد هذه المذلة .راجع قواعد اللغة العربية حشمت بنا بزاف بعد هذه الفضيحة

  17. متتبع
    15/05/2013 at 12:22

    انطبق على الشركي المثل القائل « صياد النعام يلقاها يلقاها » بعد أن عاث في المواقع الالكترونية « فسادا » بالسب والقذف وانتقاد كل من لم يمشي مع تياره. سولت له نفسه المغرورة المس بأطر التوجيه مما دفع بهم إلى فضحه .حقيقة لايستحق لقب مفتش اللغة العربية.(الى كان غير هذا المستوى علاش مايكون غير اللي ناد الصبح بكري إولي مفتش).

  18. رشيد حمزاوي
    15/05/2013 at 14:10

    أعتقد أن « وجدة سيتي » راكمت تجربة كبيرة في مجال الإعلام الإلكتروني .
    حيث مكنت من تلاقي الأفكار و تبادلها، و حتي اختلافها.لكن فتحها لمساحات من تصفية من الحسابات الفجة يعتبر ضربا من مصداقية هذه الجريدة الغراء.لهذا نتمنى من أصحاب الجريدة تجاوز هذه الزلة.فالجريدة فضاء للتثقيف،و ليس نزول إلى أغوار لا نرضى بها.فمهما اختلفنا، لابد أن نحترم بعضنا البعض.و تقبلوا تحياتي.

  19. محمد غربي
    15/05/2013 at 15:57

    الأخ الفاضل متتبع محايد. أشكر لك سؤالك الآتي: »فإن تفحمه في أمر توارى أسأل الشاعر الذي لم يذكر اسمه والناقد محمد غريي مصحح أخطاء الشركي عن حكم جواب الشرط
    إنك تريد أن تقول إن فعل « توارى » هو فعل جواب الشرط، ويحق فيه الجزم
    لا يا أخي الكريم، « توارى » هو فعل ماض مبني
    فلو كان زمنه المستقبل لقلنا حينها « توارَ »
    تقبل تحياتي

  20. مدرس العربية بجردة سابقا
    15/05/2013 at 16:53

    شهادة لله كان الشركي يؤطرني و لم يكن منصفا مع الجميع بل كان يجحف في حق بعض الضعاف و منهم النساء خاصة
    و قد تعاقب مفتشون آخرون كان آخرهم مفتش جيد التكوين راقي التعامل لم يعمر طويلا و ربما نقل
    إلى الناظور
    و كنا نسخر من ملاحظات الشركي بالمقارنة مع بقية مفتشي العربية
    فدعوا المسكين يهرف بما لا يعرف

  21. Grindayzer
    15/05/2013 at 19:44

    Pourquoi chargui a donne le plaffon a un prof d Arabe lahass l kappa!!!!!!!!!!!!!

  22. ابن علي
    15/05/2013 at 19:55

    السلام عليكم
    كنت كثيرا ما أرد على مقالات السيد الشركي وكانت تحجب ردودي . وبعد قراءتي لهذا الموضوع انتقلت الى قراءة احدى مقالات السيد الشركي بعنوان
    أدلة دامغة على العبث في مجال التوجيه أتحدى كل متنطع أن ينكرها )) في موقع وجدة بورتاي
    فوقفت على اخطاء نحوية كثيرة.واذكر منها خطأ لا يليق باستاذ مفتش وذلك في قوله التالي
    :فمن خلال مقارنة بسيطة بين نيابة جرادة الأصغر ، والتي أعمل بها ونيابة وجدة أنكاد الأكبر في مجال التوجيه….الخ
    والشاهد هنا الاصغر والأكبر جاءت عند الشركي غير مطابقة للمفضل بينما كان يجب ان تكون بلفظ الصغرى والكبرى في قواعد اللغة العربية. فانظروا الى قواعد اسم التفضيل الذي على وزن افعل اذا عرف ب (ال) فحكمه وجوب مطابقته للمفضل. وهو خطأ فادح .
    وكنت اقول دائما للسيد الشركي في ردودي المحجوبة (انت امرؤ فيك ثلاث خصال من خصال الجاهلية ألا وهي الجدل واللجاجة والمراء)..فانظروا الى معاني هذه الالفاظ وزنوا بها مقالات السيد الشركي
    وشكرااااا

  23. مستشار يعتز بمهنته
    15/05/2013 at 20:38

    يا أستاذ رشيد حمزاوي إن بوابة وجدة سيتي تساهم عن قصد أو عن دون قصد في إعادة تربية من لا يجيد إلا فن السب والشتم

  24. عيساوي أبا عن جد
    15/05/2013 at 22:36

    كتب السيد حسن عيساوي مقالا بعنوان: « الشركي أحد أعمدة وجدة سيتي » والذي نشره الأستاذ المقتدر مدير موقع وجدة سيتي بموقعه والذي نحييه بهذه المناسبة على شجاعته ومواقفه النبيلة التي لا تخفى على أحد.
    لقد كتب السيد حسن عيساوي الجملة الآتية وهو يمدح صاحبه الشركي طبعا: « … والأستاذ مصطفى بنحمزة قد أقر للرجل بتسخير شعره في خدمة الدعوة ونصرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، فكانت له عمرة جزاء إبداعه… » انتهى
    لكن الذي غاب عن السيد حسن عيساوي أن الأستاذ مصطفى بنحمزة لا يرضى أن يرتكب السيد الشركي وهو مفتش للغة العربية جملة من الأخطاء الفادحة.

  25. محمد غربي
    15/05/2013 at 23:18

    عفوا، أردت أن أقول في تعليقي أعلاه جوابا على سؤال الأخ متتبع محايد
    فلو كان زمنه المستقبل لقلنا حينها “يتوارَ”
    تقبل تحياتي

  26. Halim
    15/05/2013 at 23:47

    ليس بهذه الطريقة يدار النقاش
    لما قرأت التعاليق وجدت أن أغلبها إن لم نقل أن كلها يصب في اتجاه النيل من محمد شركي مما يؤكد ويذهب في اتجاه نظرية المؤامرة والتامر عليه حتى من طرف الجهات المشرفة على موقع وجدة سيتي وما يؤكد هذا الطرح عدم رضوخه للعودة للكتابة في الموقع
    وهي ضربات أعتقد أنها لا تذهب في في الإضرار منه بقدر ما تعمل على تقويته فعوض مناقشة الموضوع بكل موضوعية وجدية ونكران ذات ها نحن نرى حملة عشواء يقودها البعض بكل ما يملك ضد الرجل لأنه ببساطة لامس بعضا من الحقيقة المرة أن البعض لا يريد أن يعمل بل يريد أن يحصل على راتب دون عمل لأننا نعرف أن البعض من رجال التوجيه في تقاعد لا شغل ولا مشغلة زيارات محدودة لبعض المؤسسات وكفى المؤمنين شر القتال ألا يعد هذا ظلما ؟ألا يعد هذا نوعا من الاستخفاف بالتلاميذ وبالوزارة الوصية وبالإداريين وبالقانون وبدافعي الضرائب ونحن نعلم حجم الأموال التي خصصت لهذا الغرض فاللهم إن هذا لمنكر وحينما جهر بها السي شركي تحاملتم عليه فاتقوا الله قليلا في التلاميذ وفي هذا الشعب لان ما يصرف عليكم من أمواله

  27. Mimoun
    16/05/2013 at 11:15

    إلى الشخص الذي علق باسم مستعار Halim: يؤسفني أن أقول لك إن الاسم الذي استعرته بعيد عنك كل البعد لأنه من أسماء الله الحسنى، وأن صفة الحلم (بجر الحاء) لا تنطبق عليك بتاتا وهي براء منك، لماذا؟ لأنك تساند بردك هذا من لا أخلاق له، وأحيلك على العلماء الأجلاء ليؤكدوا أو يفندوا ذلك.
    بمقالك، عفوا ردك، على المقال إنما تعكس عقدة سببها عدم قدرتك على النجاح في مباراة الالتحاق بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط المعروف على الصعيد الدولي! أو أن أحد أبناءك فشل دراسيا أمام أقرانه، وأردت أن ترجع سبب هذا الفشل إلى المستشار في التوجيه! أو أنك وجدت المناسبة للانتقام من عدو لك وهو إطار في التوجيه التربوي ! أو أنك تتملق للمدعو محمد شركي لكي يرفع نقطة تفتيشك، وربما تكون الشركي المقنع. أما أن تتغنى بمصلحة التلميذ وضرائب الآباء فهذه ما هي إلا مزايدة لإيهام عامة الناس بأنكم تتهجمون على أطر التوجيه دفاعا عن التلاميذ، وهذا بهتان لا يردده إلا المنافقون لصرف النظر عن أنفسكم غير السوية. وأذكرك أن الظلم ظلمات يوم القيامة، والله سيتولى المخطئ والمقصر في حق البلاد والعباد.

  28. Anonyme
    16/05/2013 at 11:48

    لقد فضح النشر الإعلامي الإلكتروني أسرة التعليم.غرور و تعالي و ادعاء المعرفة و التفرد دون الغير.فماذا بالله عليكم اخترعتم قصائد في الهجاء، تعابير فضفاضة تنفث سموما هنا و هناك. هذا رأي موجه لجميع أطراف هذا النزاع التافه.

  29. إطار في التوجيه التربوي
    16/05/2013 at 19:57

    الحمد لله أن المدعو محمد شركي بقيت له سنتان على إحالته على التقاعد. حينئذ سنرتاح منه ومن كتاباته حول التعليم وقضاياه. لكن أنا منذ الآن أشفق على المتقاعدين لأنهم سيكونون موضوع كتابات هذا الرجل، ولا أدري كيف سيكون حالهم معه. الله يستر أو صافي

  30. سيدي سلطان
    16/05/2013 at 23:04

    مجرد ملاحظات
    1.كنت دائما ألاحظ أن أسلوب محمد شركي ولغته وبلاغته ومعانيه في غاية الفساد والتناقض، ولطالما بعثت بتعليقات إلى موقع وجدة سيتي من أجل تنبيهه عله يتعلم قبل أن يتكلم، ولكنها لم تكن تنشر للأسف الشديد.
    2. كنت ألاحظ دائما أن للشركي تشبيهات تبعث على الغثيان … فقد تحدث في مقال له نشر مؤخرا عن « وضع الحناء في المؤخرة » كما بالغ وتفنن في وصف الغائط عندما اتهمه أحدهم بالإسهال في الكتابة.
    3.أتعجب لمن يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وينال عمرة جزاء مدحه… وفي الوقت نفسه يتكلم بكلام كله فحش وقبح واعتداء على أعراض المسلمين. إنه الإنسان الذي يستطيع أن يؤذي المسلمين بلسانه، وفي الوقت نفسه يمدح نبيهم صلى الله عليه وسلم.
    4.لقد تسلط محمد شركي على الشأن الديني فأحدث فيه الفساد، وآذى الجماد والعباد، وأصبح الناس بسببه لا يصلون الجمع والأعياد، فهل بعد هذا الفساد من فساد ؟
    نسأل الله السلامة.

  31. أحمد
    17/05/2013 at 20:10

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . ان ما قام به الاستاذ الشرقي يتماشى مع ما جاء به هذا الحديث الشريف.
    ويقول سبحانه وتعالى = { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) .
    فكيف اصبحنا نذم كل من يقول = اللهم ان هذا منكر…….ام ان المفتشين او الموجهين معصومين من الخطأ او هم بهذه التسمية يسمح لهم يفعل ما يحلو لهم من راحة واستجمام.. أيفعل أمثالهم من العجم ما يقترفونه هم من المناكر…التي هي خيانة الامانة وشهادة الزور…
    ومن هذا المنبر ارجو من السيد المحترم استاذنا الكريم ان يبقى محايدا ولا يسخر موقع وجدة سيتي فقط لجهة واحدة ..ايسرك ان تكبل جماعة شخصا منفردا وتفسح المجال لهذه الجماعة بأن تنهال على هذا المكبل بكل ما اوتيت من اسلحة مسموحة و غير مسموحة…….اعطي لكل ذي حق حقه.ولك مني كل التقدير والاحترام.
    و في النهاية أقول للاستاذ الشرقي – و هو أعلم به مني- ان في هذ الزمان أصبح الحق شيئا مرا وغير مقبول واصحابه قليلون وكل ما قل الشئ كلما اصبح غاليا………………

  32. Anonyme
    19/05/2013 at 22:29

    اقول للملقب أحمد سبحان الله ، تعمدت تبرئة صديقك وأجزمت بكون الطرف الآخر هو الظالم معتدما على القرآن والسنة وأنت لا علم لك بخبايا الأمور.أليس هذ ا بشهادة زور؟ حكمت على الناس بالتهاون و…و…و على أن أمثالهم ـ غير المسلمين ـ أفضل منهم.والله إنها لغة ومنطق الجهل الذين عاشوا كعبيد في فرنسا! لكي لا أطيل عليك أقول لك:إن لم تستحي فقل ما شئت!اتق الله !
    Source : link to oujdacity.net

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.