Home»Débats»كلمة رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران التي أقفزت أصحاب الفز مؤشر ودليل على محاولة استيراد أزمة مصر إلى المغرب

كلمة رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران التي أقفزت أصحاب الفز مؤشر ودليل على محاولة استيراد أزمة مصر إلى المغرب

0
Shares
PinterestGoogle+

كلمة رئيس الحكومة التي أقفزت أصحاب الفز مؤشر ودليل على محاولة استيراد أزمة مصر إلى المغرب

 

محمد شركي

 

لم يعد خافيا على أحد أن الطامعين في استغلال الربيع العربي  وهم من فلول الفساد الذين احتضنوه إلى آخر لحظة وهو ينهار أمام ارتفاع أصوات الشعوب العربية بسقوطه ، صاروا يبذلون قصارى جهودهم من أجل تسفيه خيار الشعوب العربية الثائرة على الفساد والمفسدين . ولما كانت مصر دائما هي طليعة البلاد العربية وقاطرتها ، فإنها قادت هذه البلاد في ربيعها ، وصار كل ما يحدث في مصر ينسحب  على غيرها من البلاد العربية بالرغم من أن ثورتها سبقت بثورة تونس ، ومع ذلك لم يمنعها هذا السبق من ريادة العالم العربي . وبحكم مكانة مصر في الوطن العربي ، وبحكم نجاح ثورتها ، فإنه من المنتظر ومن المتوقع أن كل الثورات المضادة في الوطن العربي ، والتي تحاول الإجهاز على ربيعه لا بد أن تفكر في الانطلاق من مصر القاطرة لتتبعها العربات الأخرى في الوطن العربي . وعن طريق مؤامرة خبيثة محبوكة بين الخارج والداخل المتربصين انطلقت حركة الاحتجاجات في مصر ضد  شرعية الثورة ، وصارت تتنامى يوميا  وتهدد أمن واستقرار الوطن عن طريق التلويح بالعصيان المدني  والصراع الطائفي . ولاشك أن قوى خارجية قد اتصلت بكل فلول الفساد المندحرة بعد الربيع العربي  ، وزودتها بأجندة معلومة من أجل القيام بالثورات المضادة خصوصا بعد أن اتضح لها أن الشعوب العربية قد راهنت على الأحزاب الإسلامية لتسد مسد الأنظمة الفاسدة إيمانا وتشبثا بهويتها التي استباحتها القوى الخارجية بسب ما تسميه مصالحها الاستراتيجية . وهكذا صارت فلول الفساد طابورا خامسا دسته القوى الخارجية في حصان طروادة لتفتح به ما استغلق عليها بعد انهيار أنظمة  فاسدة كانت تمتطيها للتحكم في رقاب الشعوب العربية . ولا يستغرب أن تتحدث فلول الفساد في محيط الوطن العربي عما  تقوم به فلول الفساد في أرض الكنانة ، ولا يستغرب أيضا أن يهددوا بالسير على نهج هذه الفلول. وما حدث في جلسة مجلس المستشارين عندنا عكس بشكل جلي توجه فلول الفساد في المغرب إلى ما تقوم به فلول الفساد في مصر. ولهذا قفز أصحاب الفز كما سماهم رئيس الحكومة ، وابتدعوا بدعة مقاطعة الجلسة من أجل أن يوحوا إلى الشارع المغربي ببوادر الثورة المضادة على غرار ما يحدث في مصر، لهذا يكثر في الوقت الراهن تنظيم وقفات واعتصامات بشكل لافت للنظر في هذا الظرف بالذات لأن الأجندة الخارجية  مصدرها واحد ، وتطبيقها حسب ظرف كل قطر عربي .

ولقد  وضع رئيس الحكومة الملح على جرح الفلول  عندما ذكرهم بأن الشعب المغربي في ربيعه  لما خرج  إنما نادى بإسقاط الفساد ، ولم  يناد بإسقاط النظام على غرار ما كان في البلاد العربية الأخرى التي كانت تعرف أنظمة مستبدة وفاسدة . ويذكر الجميع أن الشعب المغربي وهو ينادي بإسقاط الفساد  كان يعرف جيدا رموزه ،لهذا  لم يتردد في فضحهم من خلال رفع صورهم لعدة أيام  حتى اضطر بعض هؤلاء الرموز إلى التواري مخافة غضب الشعب . وبعد أن  حصل الشعب على أهم مطلب وهو دستور جديد ، واستحقاقات انتخابية نزيهة لا يمكن الطعن فيها ، واستقر رأيه على اختيار حكم حزب ذي مرجعية إسلامية ، ثارت ثائرة فلول الفساد ، وشككت في البداية في قدرة  وكفاءة هذا الحزب على تحقيق أحلام وآمال الشعب  ، ولم تتردد منذ أول يوم  لنجاح هذا الحزب في  الكيد له بشتى الطرق والوسائل . ومع أن الحزب ذا المرجعية الإسلامية  ورث وضعية اقتصادية وسياسية  واجتماعية مزرية بسبب فساد من كان قبله ، فإن فلول الفساد حاولت جهد ما تستطيع أن تنسب له  فسادها وتنسل منه  لترميه به . وكلما  أظهرت الحكومة الجديدة صلابة في الموقف وهي تواجه آثار الفساد إلا وازدادت مؤامرات فلول الفساد لأنها مصرة  بشدة على إجهاض هذه الحكومة كما قضت بذلك الأجندة الخارجية التي لن يقر لها قرار حتى تتأكد من عودة وضع العالم العربي إلى ما كان عليه  قبل الربيع . وكم كان جميلا قول رئيس الحكومة لأصحاب الفز القافزين  :  » إذا نجحنا فدعونا ننجح عن جدارة  واستحقاق ، وإذا فشلنا فدعونا نفشل عن جدارة واستحقاق  »  فإذا كانت الفلول  متأكدة من فشل الحكومات الإسلامية في الوطن العربي  كما تزعم ،فلماذا تستعجل  سقوطها  ؟ ألا يجدر بها أن تتريث وهي الواثقة مما تزعم ، وتؤكد للرأي العام أنها كانت مصيبة في توقعاتها؟ ويبدو أن العكس هو الصحيح ، ذلك أن فلول  الفساد والقوى الخارجية التي تقف وراءها تتوجس  وتخشى نجاح تجربة الحكومات الإسلامية ، لهذا  فهي تستعجل زوالها وإسقاطها قبل ذلك فالخوف إذن من نجاحها وليس من فشلها  لأن رغبة فلول الفساد هي فشلها وهو أمر ليست متأكدة منه لهذا هي تستعجله.

ولقد عبر أصحاب الفز القافزون عن خبث نواياهم وطواياهم عندما غادروا قاعة اللقاء وهم يسبون ويشتمون رئيس الحكومة ووزرائه . ولقد كان رئيس الحكومة ذكيا عندما ذكرهم بأن احترام الحكومة  عبارة عن احترام لإرادة الشعب الذي اختارها ، وهو ما يعني  أن الشعب يرفض فلول الفساد ، ولو كان يريدها لاختارها ولم يختر الحكومة  ذات المرجعية الإسلامية . وأخيرا أقول لحكومتنا ستلقين من فلول الفساد أذى كثيرا، فعليك بالصبر حتى يكشف الله عز وجل عما تخفي صدورهم  بعدما بدت البغضاء من أفواههم .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

4 Comments

  1. Oujda
    09/12/2012 at 12:16

    بارك الله في أستاذنا الجليل، لقد أحسنت التعبير عما يخالجنا

  2. Sbai Abdelkarim
    09/12/2012 at 21:24

    Tres bien dit Mr Chargui.Votre analyse est logique.D ailleurs les Marocains sont conscient de tout.le PAM vit ces derniers jours d Adieu.

  3. عبد الله
    10/12/2012 at 22:04

    أعظم جلسة برلمانية في تاريخ المغرب هي هذه الجلسة التي كان فيها السيد بنكيران صريحاً جدا. أما الذين خرجوا فهم في قمامة التاريخ؛ لأن النصل وقع على النصل، وكان الألم شديداً شديداً، ولم يتحملوه فخرجوا صاغرين
    شكرا السيد الشركي على كلامك الصادق.

  4. chi wahed (dakhel Sou9)
    11/12/2012 at 00:20

    Ouais… Ooooook les confrères,belle production de phrases…mais, au delà, la superposabilité (« commentarialement » facile… sous les pseudos plus « déshabillant » qu’ils ne cachent…) Restons dans svp dans les vraies valeurs… Il est temps qu’on se « regarde » au même miroir de nos déficits (conjugués… à ce qu’ensemble « on veut »). Merci Oujda City de publier… Y en a marre que vos nobles intentions se déclinent aux « couillonnades » des « malentendus »….

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *