Home»Débats»يشرفنا أن يصبح الأستاذ مصباح رمضان …. وزيرا للتربية ولتعليم ……

يشرفنا أن يصبح الأستاذ مصباح رمضان …. وزيرا للتربية ولتعليم ……

0
Shares
PinterestGoogle+

           كلما تقلد وزير ما للتعليم,إلا وتزداد حدة غياب التنظيم , وتنتشر الرداءة في التدبير….ونحن كرجال التعليم عايشنا ولا زلنا نعائش مسؤلين أغرقوا تعليمنا في اصلاحات صورية وقرارات فورية وتدابير عشوائية . لم تزد التعليم إلا تأزما والأوضاع تحطما والارادات تشردما والعقليات تحجرا …… كثرت التسميات حتى أصبح الكثير من رجال التعليم لا يتحقق من المدلولات,وكثرت التغييرات حتى   أضحت المختلفات تفوق المتشابهات.

       لم أعد اصدق بعض التصريحات,أحيانا أقول ربما تكون من ضمن الفلتات, وأحيانا أخرى أراها من الجوهريات التي أسقطتنا في المنسيات.وعد وزراء سابقون باصلاحات….لكنها لم تغير من الوضعيات….وجاءنا وزير يتلفظ بأرذل العبارات وكأننا في سوق لبيع المستملحات.آخر وليس الأخير من ضمن الكلمات التي مست الجوارح والعواطف والنفسيات ,تلك التي تلفظ بها السيد وزير التعليم وتلك التي قالها في حق تلميذة لا زالت لم تستمع بعد باللعب بالدمى ,عندما فاجأها السيد وزير التعليم بمدرسة العزوزية قائلا :

  » « انْتِ آشْ تَادِّيرِي هْنَا؟ انْتِ خَاصْكْ غِيرْ الرَّاجْل » »

حيث تتجه أسرتها الى رفع دعوى قضائية ضد الوزير نتيجة الأزمة النفسية التي سبب لها تعبيره البعيد كل البعد عن مسؤول في التربية والتكوين, بعد أن أصبح زملاؤها وزميلاتها يستهزؤون منها داخل المؤسسة. وفي رد آخر عن أسلوبه العامي المحرج الردئ أجاب قائلا:

  هل يريدونني أن أتحدث بلغة الأزهر؟ » »  

   – ألا نعتبرتصريحه هذا مسا بجامعة خالدة يكن لها كل المسلمين الاحترام والتقدير , نظرا للفوج الضخم من العلماء الأجلاء الذين تخرجوا من هذه الجامعة العريقة؟

   – ألا يدل هذا على استهزاء السيد الوزير من اللغة العربية ومن التقاليد الاسلامية ومن الأسس التربوية التي يتوجب أن تتوفر في مسؤول تربوي؟

من هذه المنطلقات وغيرها كثير , ومن عدة قرارات آخرها مذكرته المزعومة حول تطبيق زمن مدرسي لم يقتنع به سوى هو حاشيته من المتملقين ورغم ما قد تحتوى هذه المذكرة من ايجابيات وسلبيات,إلا أنها كانت خارج المشاورات وبعيدة عن التطلعات وقليلة المنظور والتوجهات, مما يؤكد التخبط الذي تعيشه وزارة لم تقدم شيئا يذكر الى يومنا هذا, اللهم بعض المفاجآت من هنا وهناك.

  – ألا يحق للسيد رمضان مصباح الادريسي الأستاذ الذي قدم الكثير,والمفتش الذي كان له صيت وفير,المطالبة بوزارة أصبح يترأسها كل من هب ودب؟

 – إن كان السيد مصباح يتحدث مازحا ومتحديا , فإنني أقول له بكل صدق,والله لو منحوا أمثالك وأمثال السيد محمد الشركي مسؤوليات تليق بكفاءتكما لكان تعليمنا تخطى خطوات كبيرة نحو الأمام.

    إن منح المسئوليات لوصوليين كثيرين مركزيا وجهويا,يؤكذ عدم صدق النيات ,وعدم براءة الأحزاب من الحسابات ,وغلبة كواليس الفساد على براءة الاختيارات……

     فإلى متى يظل الحال على هذا المنوال أو ذاك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

5 Comments

  1. Mhammed Alem
    10/10/2012 at 21:55

    Je joins -sans réserve aucune- ma voix à la tienne, cher collègue

  2. ministre
    10/10/2012 at 23:02

    لن يرق مستوى تعليمنا الى العالمية الا اذا أسندت أموره ووزاراته الى أصحاب العلوم البحثة، الذين يتقنون الحساب والاحصائيات ويحلون المعادلات ويقرؤون مستقبل المنظومة، وأقصد هنا أساتذة الفيزياء والرياضيات، أما الذين لا يتقنون سوى النحو والصرف والعنعنة وعلم الكلام فلا أراهم بقادرين على الدفع بعجلة المنظومة الى الأمام لأن مشكل القطاع تقني وليس بنيويا أو جوهريا والعجلة والدفع والحركة والسرعة والدوران من اختصاص علماء الرياضيات والفيزياء، مع احتراماتي للأستاذ مصباح.

  3. ملاحظ
    10/10/2012 at 23:30

    ربما الوزير عرف أن التعديل الحكومي لا مفر منه ويتصرف هكذا لكي يغادر الوزارة التي ربما لم تعجبه من كثرة المشاكل العويصة

  4. شي واحد
    11/10/2012 at 18:01

    ان تكون التعليقات على طلب السي مصباح من جنس كتابته سخرية غير بريئة أمر مقبول للتفكه والتندر .ولكن ان يؤخذ الموضوع على محمل الجد فانها طامة كبرى في وسط رجال التعليم لأن تعليمنا لن يصلح بأشخاص وانما بفلسفة جديدة وتوجهات سليمة ومخطط دقيق على مدى معين وتكون المؤسسات والمسيرون والمدبرون ساهرين على الانجاز والتطبيق .تعليمنا مريض ويدبر بعشوائية ومسايرة لموضات استهلاكية لا علاقة لها -في اغلب الأحيان- بالواقع في مستواياته البشرية والمادية ولا بخصوصيات البلد وآفاق تنميته السليمة.لتنتدر ولنتفكه ولنسخر من أنفسنا،فهذا متاح لنا ،-على الأقل -في الوقت الراهن.اما السيد الوفا فهو حالة شرود في مسار تعليمنا وهو أشبه ما يكون بمتفرج أبى الا أن يقتحم أرضية ملعب وما هو بلاعب

  5. Mhammed Alem
    11/10/2012 at 23:44

    l »wzir » yamchi ya9ra l’oumour nta2 bassah oulla yakhroj men « sou9 alli ma9adch 3lih3 » oualla ndoukhlou m3ah…bach yechre7lna l’écart entre arrêter la « réforme » et dire à une fille (j’en ai deux)qu’elle doit « éducativement » se trouver un « rajel »… et Benkirane qui s’en « fout »…. devons-nous comprendre que c’est une nouvellelle invite à la pédophilie ???????????? Marrakchiement vôtre, Monsieur le « Mini » …stre
    Publiez (svp) Oujda City

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *