Home»Débats»المجلس القروي لسيدي لحسن ينضم اعتصاما ضد تراجع عامل اقليم تاوريرت عن قرار يتعلق بحماية البيئة

المجلس القروي لسيدي لحسن ينضم اعتصاما ضد تراجع عامل اقليم تاوريرت عن قرار يتعلق بحماية البيئة

0
Shares
PinterestGoogle+

أعضاء المجلس القروي لسيدي لحسن سيخوضون اعتصاما لمدة 48 ساعة بمقر  الجماعة ويهددون بتقديم استقالات جماعية، احتجاجا على تراجع عامل إقليم تاوريرت عن القرار المتفق عليه  بشكل مفاجئ ووقوفه بجانب مقاول ضدا على إرادة سكان الجماعة ، وضدا على حماية البيئة ، هذا في الوقت الذي يوجه فيه صاحب الجلالة تعليماته  السامية لحماية المجال البيئي والغابوي للمغرب … فما هو سر التراجع المفاجيء للسيد العامل  بمجرد استقباله للسيد بناني رئيس الشركة  »  سنتيس  » المستغلة لنبتة أزير؟
وأمام هذا التراجع وحماية للمجال البيئي والغابوي   اصدر المجلس القروي لسيدي لحسن  بيانا توضيحيا للعموم  هذا نصه:

بيان توضيحي للعموم

تعد جماعة سيدي لحسن التابعة إداريا لعمالة إقليم تاوريرت من بين الجماعات الشاسعة مساحتها تزيد عن 875  كلم 2 وتغطي هذه المساحة غابة متنوعة ومتميزة لأشجار مختلفة ومتنوعة .
ومن بين ما تتميز به هذه الغابة نبتة أزير. وتعرف كذلك بإكليل الجبل. وتعد هذه النبتةالمورد الوحيد للجماعة القروية. وهذه النبتة غطاء غابوي صامد أمام التقلبات المناخية المتعاقبة ويهددها الانقراض المستمر، ويضاف إلى قسوة الظروف الطبيعيةالعوامل الإنسانية المتآمرة والمصلحية .
وأمام المسؤولية الملقاة على أعضاءالمجلس القروي،وتطبيقا لبنود الميثاق الجماعي الذي أولى للمجال الغابوي، والطبيعي والبيئي أهمية كبرى. ومنحهم أحقية التداول ولفت انتباه  الجهات المسئولة على حمايةالمحيط الطبيعي والبيئي والغابوي.
ونظرا للقيمة الكبرى لمادة أزير ومكانته في عدة مجالات صحية كانت أوغيرها يتم استغلالها من طرف  » شركة سنتيس  « لما يزيد عن ست سنوات. وبدفتر تحملات يولي الرعاية المطلقة لهذه النبتة، واستغلالها بما يليق ضمان بقائها وعدم القضاء عليها أو اجتثاثها وقتلها نهائيا أوقطفها من الجذور أو قطفها من المكان المخصص لراحتها البيولوجية وإعادة قوتها الإنمائية
ومباشرة مع بدء استغلال هذه النبتة لوحظت العديد من الخروقات، والتجاوزات المهددة لمادة أزيز بالجماعة إن لم يكن التدخل حاسما وفوريا ومنذ التاريخ أعلاه عقد المجلس عدة دورات استثنائية،وعادية وتداولت وناقشت هذه الخروقات  وراسلت الجهات المسؤولة: المديرية الإقليمية والجهوية للمياه والغابات  ، وراسلت السلطات المحلية وعمالة الإقليم، وطالبت هذه الجهات المسؤولة التدخل لوقف ما تتعرض له هذه النبتة البريئة من ظلم إنساني وطبيعي واضح، تثبته الزيارات الميدانية وفسخ العقدة مع الشركة المستغلة لهذه المادة والتي  يزداد ظلمها سنة بعد أخرى  ويتضاعف من مكان لأخر ومع الأسف لم يتلق المجلس أي رد يعيد الاعتبار لهذه المادة. وقد عقد المجلس القروي لقاءات متعددة بناء على قرارات متخذة  داخل المجلس مع السيد العامل .
فبتاريخ 21/0/2012 تم عقد اجتماع مع السيدالعامل وبرئاسة السيد الكاتب العام وبحضور السادة ممثلي المديرية الإقليميةوالجهوية والشركة المستغِلة. وخلص الاجتماع إلى فسخ عقدة الاستغلال مع هذه الشركة نظرا لوجود اختلالات في تطبيق بنود كناش التحملات
وبتاريخ 26/6/2012 وبرئاسة السيد العامل  وحضور الجهات المعنية الممثلة للمياه و لغابات و شركة سنتيس ألح السيد العامل على فسخ العقدة نهائيا وبدون تراجع  وألح على تجديد الصفقة وطالب الجميع بعدم السماح للشركة لمواصلة استغلال مادة أزير وأعطى بذلك أوامره للسلطات المحلية الصارمة لحماية وقف الاستغلال وهو ما تم بالفعل وسهرت السلطة على تطبيق أوامر السيد العامل بحزم، وحجزت مجموعة من أكياس الأزير وأوقفت المشتغلين وحجزت للشركة مجموعة من المعدات ..
وبتاريخ :1/07/2012 تم عقد لقاء آخر مع السيدالعامل  لكن وبحضور فعلي لرئيس الشركة السيد بناني لكن ما ميز هذا الاجتماع هوتراجع السيد العامل جملة وتفصيلا عن قراراته السابقة  ووقوفه بصف المقاول ورخص للشركة بمواصلة استغلالها لــ : أزير بدون شرط أو قيد وهو أمر رفضه المجلس القروي الذي تفاجأ لهذا التحول المباغت واستغرب بشدة لذلك، واعتبر ذلك مسا خطيرا لأخلاقيات الاجتماعات و آدابها  واحترام قراراتها المتفق عليها. وخلال هذا الاجتماع صب المقاول جام غضبه على أعضاء المجلس واستغل في ذلك غياب السيد العامل عن الاجتماع لعشر دقائق ، ونعت بعض الأعضاء بالأمية وعدم الفهم ، وبأنهم لا يمثلون إلا أنفسهم،وأضاف بأنه سيتحدى الجميع وسيستغل مادة أزير أحب من أحب وكره من كره، متحديا في ذلك كل أشكال أخلاقية الحوار والاجتماع  وذلك كله أمام مرأى ومسمع ممثلي الدرك الملكي والقوات المساعدة وممثلي بعض أقسام العمالة    و الحاضرين….ولإنهاء هذه اللعبةوبسرعة فائقة قرر العامل  بعث لجنة إلى مكان استغلال  أزير  ورفع تقرير إليه وتسجيل مدى تطبيق الشركة لبنود كناش التحملات وهي لجنة رفضها المجلس لأن وقت خروجها وهويوم الجمعة 6يوليوز2012 تزامن مع أيام المهرجان السنوي للجماعة. إضافة إلى أن اللجنة التي خُصص لها يوم واحد لرفع التقرير غير كافي علما أن مساحة الجماعة تزيدعن 870 كلم2  واعتبرت أن أشغال اللجنة لا يعنيها ولا يخدم مصالح الجماعة. بل يخدم أجندة واضحة  على حساب هموم الساكنة القروية وفقرها التي لا حول ولا قوة لهاأمام تعنت المصالح الذاتية والربح المالي السريع واستغلال الفرص
و بتاريخ 18يوليوز 2012عقد المجلس القروي دورته العادية وفي النقطة المتعلقة بالغابة وأزير ناقش المستجدات المرتبطة بموضوع استغلال أزير وتناول الموضوع من كل جوانبه ثم أخد قراره بفتح اعتصام إنذاري  أولي  لمدة 48 ساعة وذلك يوم الاثنين 23/7/2012 ابتداء من الساعة الخامسة زوالا من أجل إبقاء العامل على قراراته السابقة والصائبة لاجتماع 21/2/ و26/6/2012 . وفي حال ما لم يتم الاستجابة لهذا المطلب فالمجلس القروي سيتخدأشكالا نضالية تصعيدية قد تصل حد تقديم استقالات جماعية وتدعو جميع الصحفيين حضورهذه المحطة لتغطية الندوة الصحفية التي ستعقد بمقر الاعتصام وتدعو الجميع للوقوف بجانهم.حتى انتزاع مكسبهم  .
عن المجلس القروي لسيدي لحسن .

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. azzeddine sadki
    25/07/2012 at 16:42

    Il est temps de tout faire pour faire face à ce gouverneur qui semble gérer Taourirt à sa guise.Les terres des collectivités ethniques ne lui ont pas suffit, il en faut encore les richesses environnementales de la région et pourquoi pas demain nos vies, l’air que nous respirons .

    Je suis avec vous et nous devons travailler en étroite collaboration quitte à aller à Rabat à pied.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *