Home»Débats»حزب مغربي يدعو إلى بطلان انتخابات 25 نوفمبر لعدم انتهاء صلاحية البرلمان الحالي / يتقدم بدعوى قضائية اليوم لإيقاف مرسوم الحملة الانتخابية

حزب مغربي يدعو إلى بطلان انتخابات 25 نوفمبر لعدم انتهاء صلاحية البرلمان الحالي / يتقدم بدعوى قضائية اليوم لإيقاف مرسوم الحملة الانتخابية

0
Shares
PinterestGoogle+

الدار البيضاء – خديجة الفتحي

 يتقدم بدعوى قضائية اليوم لإيقاف مرسوم الحملة الانتخابية
حزي مغربي  يدعو إلى بطلان انتخابات 25 نوفمبر لعدم انتهاء صلاحية البرلمان الحالي

فجّر حزب مغربي إشكالاً قانونياً في الساحة السياسية المغربية يقضي ببطلان الانتخابات المزمع تنظيمها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وذلك لعدم انتهاء مدة صلاحيات البرلمان الحالي، والتي تمتد بحسب حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي إلى السابع من شهر سبتمبر/أيلول القادم.

ويرى الحزب أنه لا يمكن إجراء انتخاب برلمان جديد إلا بحل البرلمان الحالي من طرف الملك وفق مجموعة من الإجراءات القانونية.

وفي هذا السياق، أعلن عبد الرحمن بن عمرو الخبير القانوني ونائب الكاتب العام للحزب المذكور في تصريح لـ »العربية.نت »، أن حزب الطليعة، سيقوم اليوم الخميس بتسجيل دعوى قضائية استعجالية بالغرفة الإدارية لدى المجلس الأعلى للقضاء من أجل أن يتم توقيف المرسوم المحدد للحملة الانتخابية الذي يحمل رقم (604ـ11ـ2 ) والصادر عن الوزير الأول والموقع من طرف وزير الداخلية، والذي يحدد 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تاريخا لانتخاب أعضاء مجلس النواب المغربي، وكذا يحدد تاريخ مدّة إيداع التصريحات بالترشّح ومّدة الحملة الانتخابية.

وقال نائب كاتب حزب الطليعة، عبد الرحمن بن عمرو، إن هذه الخطوة تهدف إلى توقيف الانتخابات، موضحا أن المرسوم المشار إليه جاء مخالفا لمقتضيات الدستور الجديد كما القديم، والذي يحدد في مادته 62 عمر الولاية التشريعية بخمس سنوات، وتبعا لذلك حسب بن عمرو، فإن البرلمان الحالي الذي تم انتخابه في 7 سبتمبر/أيلول من سنة 2007، لن تنتهي ولايته إلا في سنة 2012 ، وبالتالي لا يمكن حل البرلمان إلا في حالة واحدة نصت عليها مقتضيات الفصل 51 من دستور المملكة.

ويوضح أن مقتضيات الفصل51 من الدستور تمنح للملك حق حل مجلس النواب طبق الشروط المبينة في الفصول 96 و97 و98، ومن بينها أن الملك لا يمكنه حل مجلس النواب إلا بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية، وإخبار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، وتوجيه خطاب للأمة.

وتابع بن عمرو قائلا: « إنّ الدستور في فصله 176 ينص على استمرار مجلس النواب الحالي في ممارسة صلاحياته إلى حين انتخاب مجلس النواب الموالي له، وذلك دون الإخلال بالأحكام المنصوص عليها في الفصل 51″، وفي فصله الـ6 يؤكد، حسب المتحدث، « أن القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة، والجميع، أشخاصا ذاتيين واعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له. وتعتبر دستورية القواعد القانونية، وتراتبيتها، ووجوب نشرها، مبادئ ملزمة »، وفي الفصل 11، نصّ الدستور على كون الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي ».

واعتبر بن عمرو أن المرسوم الحالي يعد باطلا، وما احتواه من تاريخ الحملة الانتخابية وتاريخ الاقتراع وما سيتمخض عنه من مؤسسات يعد باطلا لأن جميع الإجراءات المشار إليها لم تتم.

وشدد الخبير القانوني والنقيب السابق لهيئة المحامين بالمغرب، على أن الدعوى التي رفعها حزبه ستكون محكا لنزاهة القضاء ولمشروعية القوانين والنظام العام، مطالبا الأحزاب الوطنية بتحمل مسؤوليتها في احترام القانون.

وأصدر حزب الطليعة بيانا أعلن فيه عن موقفه من هذه القضية، وجدّد من خلاله الحزب، على مطالبته بـ « مراجعة شاملة وجذرية للدستور » على أن تتم بواسطة « مجلس منتخب ينجز مهمته بعد إجراء حوار واسع في نطاق مناظرة وطنية كبرى تحضرها كافة القوى الديمقراطية المناضلة، وبحل مجلسي البرلمان والمستشارين الحاليين بسبب ما شاب كافة العمليات المتعلقة بانتخابهما، من تخطيط غير مشروع من طرف السلطات، ومن غش وتزوير وشراء للأصوات واستغلال للنفوذ ».

وبحسب البيان، فإن هذه التجاوزات تسببت في ضعف الحضور وانحراف في التشريع، وتقاعس في محاربة الفساد وفي مراقبة ومحاسبة ومؤاخذة المفسدين.

ودعا إلى « حل الحكومة الحالية لعدم انبثاقها عن عمليات انتخابية مشروعة ونزيهة، وبتشكيل حكومة ائتلاف وطني ديمقراطي يسند إليهما، بصفة مؤقتة وانتقالية، مهمة إدارة الشأن العام الداخلي والخارجي والإشراف على القيام بحملة واسعة للقضاء على الفساد والمفسدين. وعلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة لمختلف المؤسسات التشريعية والمحلية والمهنية ».
المصدر / العربية نت

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
الأمانة العامة

بــــلاغ إخــــبـــــاري
حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي يطلب، قضائيا، الحكم بإيقاف تنفيذ
المرسوم
المتضمن إجراء انتخابات مجلس النواب في 25 نونبر 2011

إن الأمانة العامة لحزب الطليعة الديمقراطي
الاشتراكي، إذ تذكر ببيان الحزب المؤرخ في 5 / 11 / 2011 والمتضمن الطعن
قضائيا بالإلغاء ضد مرسوم 19 / 10 / 2011 المشتمل على تحديد تاريخ 25
نونبر2011 لإجراء انتخابات مجلس  النواب وعلى تعيين آجالات الترشيح
والحملة الانتخابية.
تخبر  بأن دفاع  الحزب تقدم يومه بطلب إلى محكمة
النقض ( الغرفة الإدارية ) يرمي إلى إصدار أمر قضائي بإيقاف تنفيذ
المرسوم المطعون فيه بالإلغاء .
ومن المعلوم أن طلب إيقاف تنفيذ القرار الإداري
المطعون فيه بالإلغاء يفصل فيه على وجه السرعة وقبل البث في طلب
الإلغاء .

الأمانة العامة

الرباط في 10 نونبر 2011

العمارة 54 الرقم 1 – شارع المقاومة – حي المحيط – الرباط –
الهاتف / الفاكس 0537202559
البريد الإلكتروني : pads.pads@gmail.com

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *