Home»Débats»قسم المستعجلات بمستشفى الفارابي : شاهد على الحَصر

قسم المستعجلات بمستشفى الفارابي : شاهد على الحَصر

1
Shares
PinterestGoogle+
 

 

رافقت يوم الأحد7غشت 2011على الساعة الثانية صباحا أحد أفراد العائلة إلى قسم المستعجلات بمستشفى الفرابي بوجدة. ولابد أن أعترف قبل كل شيء بضعفي الشديد في تذكر الأعداد ولهذا السبب فأنا لاأذكر عدد سكان مدينة وجدة ولاعدد سكان الإقليم مادام المستشفى إقليميا. ولحسن حظي أنني أكتب هذه السطور عل بعد ساعات من هذه الزيارة ولهذا فأنا مازلت أذكرأنني وجدت طبيبا واحدا بالقسم وممرضة وحيدة وأاترك للقراء والعلميين منهم بالخصوص مهمة حساب النسبة.

كانت القاعة مكتظة بنساء من كل الأعمار ضاقت بهن الأ سرة الستة الموجودة فكانت المحظوظة من وجدت كرسيا أما الأخريات فكن واقفات لا حول لهن ولا قوة يتألمن تحت أنظار مرافقيهن العاجزين عن فعل أي شيء.

وبينما أنا تحت تأثير هذه المشاهد وعلاقتها بما يقال عن إصلاح مستشفى الفرابي إذا بمريض يخرج من القاعة المخصصة للرجال ويتجه إلى أحد الأبواب ولماوجده موصدا قصد قاعة التمريض حيث كانت الممرضة الوحيدة منهمكة في عملهاليسألها عن المرحاض فكان جوابها أنه مغلق وأن عليه ان يبحث عن آخر. كان الرجل يمشي بصعوبة رغم العصى التي كان يستعين بها فطلب مني أن أمد له يدي ليتكئ عليها وهنا عرضت مرافقته للبحث عن مرحاض. انعطفنا يسارا في اتجاه الباب الخارجي ولم يكن هناك أي مرحاض في البهو ولحسن حظنا أننا وجدنا شخصا يخرج من أحد المكاتب ولما سألته عن مكان المرحاض أجاب أن الوحيد  المتوفر هو الموجود بالمسجد وتطوع مشكورا ليرافق المريض بنفسه إلى هناك.عاد إذا المريض من حيث قدمنا وقطع البهوإلى نهايته  وهولايكاد يتحرك إلى أن واراه باب آخر.

 وهنا ليعذرني العلميون دائما إذا طلبت منهم أن يحسبوا نسبة المراحيض كذلك.ونسبة المعطلة من المجموع لنقطع الطريق عن اي حركة يمكن أن ترفع شعار « مرحاض لكل عشرين مريضا ».

أما السؤال الموجه للمسؤولين بمستشفى الفارابي  فهو :  هل يعقل ان يكون بالمستعجلات مرحاض واحد ومعطّل ؟؟؟

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. حميد شفيق
    11/08/2011 at 12:00

    لا أسف يا أخي و لمادا تتحسر فأدا كان مستشفى الأقايمي بوجدة به مرحاض واحد معطل قلا بد أن تعلم ان مدينة وجدة عاصون المغرب الشرقي بها 04 مراحيض بشارع المغرب العربي و هو على شكل مزبلة و ينمكن الولوج إليه بدرهم واحد . لمادا لم يفكر لأسي مجلس جماعي للمدينة لتخصيص مراحيظ تتوقر على مرافق صحية نظيفة و يمكن للمواطن الولوج إليها بكل ثقو علما منه انها تتوفر على مرافق صحية مظيفة بنوفر صابون و نشافات فلولا تواجد العديد من المقاهي و التى نوفر المراحيض لأصبحنا نرى البول في كل مكان و عندها ستوفر الدكاكين حقاظات لكل الأعمار و إدا كان الرجال يلجون المقاهي للتخلص من الفضلات فماهو مصير النساء و الشابات ….. المرجوا نشر التعليق و تحياتي للجميع

  2. braz oujda
    11/08/2011 at 14:01

    hata yalkaw liydawihom 3ad ychofo wc. »galah wach khasek al3aryan galah khasni khatim ».

  3. M.kacemi
    11/08/2011 at 22:31

    A monsieur « Braz oujda » : Permettez moi de porter à votre connaissance qu’aller au WC est une nécessité biologique, et non pas un choix de luxe

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.