Home»Débats»مسيرات مختلف النقابات بمناسبة عيد العمال بوجدة ….برودة… وغياب الشعارات القوية VIDEO

مسيرات مختلف النقابات بمناسبة عيد العمال بوجدة ….برودة… وغياب الشعارات القوية VIDEO

2
Shares
PinterestGoogle+
 

اذا تم استثناء مسيرة الكنفدرالية الديموقراطية للشغل  فان  جل المتتبعين للمسيرات العمالية للعديد من النقابات بوجدة بمناسبة فاتح ماي 2018 لاحظوا انها كانت مسيرات كرنفالية اكثر منها مسيرات نقابية ترفع شعارات قوية ، كما كان الأمر خلال ثمانينات او تسعينات القرن الماضي ، حيث كانت الشعارات التي ترفعها النقابات خلال مسيرات فاتح ماي شعارات مزلزلة ، ذات حمولة سياسية ، وايديولوجية ، طبعا بالاضافة الى طابعها الاجتماعي والاقتصادي الذي كان يهدف الى الدفاع عن الطبقة العاملة  » البروليتارية  » بلغة الماركسية اللينينية ….
ومع مرو السنين ، بدأت مسيرات فاتح ماي تعرف تدريجيا برودة في الشعارات والمطالب ، فاذا تم استثناء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل ، نجد أن جل المسيرات العمالية خلال فاتح ماي 2018 بمختلف المدن المغربية كانت مسيرات كرنفالية صامتة تردد بعض الشعارات المبعثرة بطريقة محتشمة ….
مما يجعلنا امام حالة شاذة في تاريخ الطبقة العاملة بالمغرب ، وهل يعني صمت المسيرات علامة من علامات الرضى بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة ؟ ام هو الوعي النقابي الذي صار مناسباتيا ؟ ام ان العيب في الجيل الجديد من العمال الذي هو جيل يتسم بنوع من اللامبالاة ، والعزوف عن النضال النقابي ؟ هي جملة من الاسئلة نتمنى الاجابة عنها من طرف النقابيين وذوي الاختصاص …

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.