Home»Débats»المركز الجهوي للاستثمار بوجدة بين ألحصيلة السلبية لخمس سنوات خلت، والديناميكية الغريبة بعد خطاب العرش الأخير

المركز الجهوي للاستثمار بوجدة بين ألحصيلة السلبية لخمس سنوات خلت، والديناميكية الغريبة بعد خطاب العرش الأخير

0
Shares
PinterestGoogle+
 

منذ الخطاب الملكي الأخير خلال الذكرى 18 لتربع صاحب الجلالة على عرش اسلافة المنعمين ، والذي ابدى فيه جلالته غصبه على المراكز الجهوية للاستثمار ، لوحظ ان السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار بوجدة يشتغل هذه الايام بديناميكية غريبة مستغلا كل فرصة ليتحدث عن  » المنجزات العملاقة للمركز الجهوي للاستثمار  » خصوصا المنجزات الخارقة للمركز ا خلال الأسبوع الأخير ، فبمدينة السعيدية وخلال اللقاء الذي خصص للاستثمار بجهة الشرق أعلن السيد المدير ان المركز الجهوي خضع لاعادة هيكلة جديدة ، وانه تم انشاء خلية خاصة لمصاحبة اي مستثمر حتى يحقق مشروعه الاستثماري على ارض الواقع ، كما اخبر السيد المدير انه بصدد العمل على فتح فرع للمركز الجهوي للاستثمار بتاوريرت ، وان مركز الناظور خضع هو الآخر لاعادة الهيكلة ، كما تم تكوين خلية لدراسة مشاكل المقاولات التي توجد في وضع صعب ، ليعلن سيادته انه اصبح الآن بامكان انشاء المقاولة في ظرف 6 ساعات او ثلاثة ايام ،  » او اقل من ذلك او اكثر  » وانه تم منح قطعة ارضية لاحدى المقاولات في ظرف وجيز و  » بسرعة البرق  » اي قبل ان تقوم من مقامك ، بل ، ولبرما  » قبل ان يرتد اليك طرفك  » اوا … لعجب هذا ….. » اوا ….قولوا …باز  » هكذا اصبح المركز الجهوي للاستثمار بوجدة بين عشية وضحاها « الدينامو الذي سيخرج الجهة الشرقية من ازمتها الخانقة التي تغرق فيها لأربع سنوات بواسطة خاتم سليمان الذي ظهر فجأة بالمركز بعد الخطاب الملكي السامي لعيد العرش  »
كم كنا نتمنى وخلال السنوات الاربعة المنصرمة من السيد المدير الحالي للمركز الجهوي للاستثمار ان ينظم ولو لقاء تواصليا واحدا مع مختلف وسائل الاعلام ، ومع المهتمين والمتتبعين ، والشركاء ، ليقدم لنا حصيلة اربع سنوات التي قضاها السيد المدير على رأس المركز الجهوي للاستثمار ، وان يستعرض علينا مختلف الارقام المتعلقة بانشاء المقاولات الكبيرة والمتوسطة والصغرى والصغيرة جدا ؟ كم كنا نتمنى طيلة الآربع سنوات المنصرمة ان يقدم لنا السيد المدير مختلف الارقام التي تتعلق بعدد المصانع والمعامل التي مرت من هنا ، اي من المركز الجهوي للاستثمار بوجدة ، كم كنا نتمنى من السيد المدير ان يقدم للرأي العام ، الرقم الذي حققه المركز الجهوي للاستثمار من خلال مختلف  » الشركات والمقاولات والمصانع التي قام السيد المدير باستقطابها سواء من داخل المغرب او من خارجه ؟  » كم كنا نتمنى في يوم من الأيام ان ينظم المركز الجهوي للاستثمار اياما مفتوحة للشباب المقاولين ، وللشباب العاطلين ، وللشباب الحاملين لمشاريع استثمارية ، قصد فتح باب للنقاش والحوار، والتشجيع على انشاء المقاولات ؟ كم كنا نتمنى من السيد المدير ان ينظم عروضا حول كيفية انشاء المقاولات من طرف الشباب الحاملين للمشاريع ؟ وبالتالي فاننا ايضا نتساءل كم من لقاء اعلامي نظمه السيد المدير منذ ان تم تعيينه على راس هذا المركز ؟ ماذا انجز السيد المدير من برنامجه خلال السنوات الاربعة التي قضاها على رأس المركز الجهوي للاستثمار بوجدة ؟ بمعنى آخر ما هي حصيلة منجزاتكم منذ تعيينكم على راس هذه المؤسسة يا سيادة المدير ؟ غير انه مع كامل الأسف لا شيء من ذلك تحقق ، وان الاعلام ظل خارج تغطية المركز الجهوي للاستثمار منذ تعيين السيد المدير ….والسيد المدير يرى بام عينه كيف ان الجهة الشرقية تعرف ازمة خانقة في جلب الاستثمارات الداخلية منها فما بالك بالخارجية ، السيد المدير يعلم حق العلم ان تجار اقاليم الجهة الشرقية يوجدون قاب قوسين او ادنى من اغلاق محلاتهم التجارية جراء الكساد و الركود التجاري الفضيع ، هل يعرف السيد المدير رقم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا التي افلست او التي هي على وشك الافلاس ، وما الذي قام به لانقاذها ؟ وهل …وهل …وهل ….
لذا نحن اليوم نتساءل ونتيجة للديناميكية التي عرفها السيد المدير خلال الأيام الأخيرة كنوع من  » الدوباج  » الذي اصبح يعرفه منذ الخطاب الملكي السامي لعيد العرش ؟
نعم نحن سنصفق لأي انجاز حققته او ستحققه ، لكن اين كنتم قبل اربع سنوات ؟ بمعنى آخر ماذا حققتم منذ تعيينكم على رأس المركز الجهوي للأستثمار ؟ لماذا السيد المدير اغلقتم باب مكتبكم في وجه الصحافة والاعلام ؟ لماذا لم يكن يهمكم التواصل مع الصحافة الجادة والنزيهة والتي تتميز بالمصداقية الاعلامية ؟ لماذا بالضبط هذه الديناميكية بعد الغضبة الملكية على العديد من المراكز الجهوية للاستثمار والتي كانت بدل جلب المستثمرين صارت عبئا ثقيلا على ميزانية الدولة ؟
وفي الختام الا يمكن اعتبار هذه الديناميكية سوى مجرد  » ذر الرماد في الأعين  » ريثما تمر الغضبة الملكية على المراكز الجهوية للاستثمار بسلام ….ذلك ما ستبديه لنا الأيام القليلة المقبلة ….ولنا عودة الى التفاصيل الديقيقة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *