Home»Correspondants»الذئاب تعوي في وادينا

الذئاب تعوي في وادينا

0
Shares
PinterestGoogle+
 

كل التلاميذ السابقين من جيل الستينات يتذكرون ما كتبه المرحوم أحمد بوكماخ في أحد كتبه المدرسية (اقرأ) نصا بعنوان « الراعي و الغنم ». و جعل أحمد بوكماخ الراعي يتغنى بغنمه. إلا أن هذا يطرح السؤال العفوي التالي: هل النص تعبير عن سيادة البوادي المغربية على الحواضر في السكن و الساكنين؟ مع العلم انه في ذلك الوقت كانت الساكنة في البادية هي الغالبة:ثلثي السكان في البوادي و الثلث المتبقي في المدن.

هل هو تشجيع على الاعتناء بالبوادي و القرى عن طريق تجميل عمل الراعي (المبتهج و الفرح و النشيط وهو يقود غنمه و  يستعمل مزماره في وقت الاسترخاء ،و يغني لغنمه و هي فرحة به فهو من  يسهر على راحتها  و يدلها على العشب و يختار لها المراعي المناسبة  و يدرأ الأخطار عنها؟).

السيد احمد بوكماخ –يجب أن نعترف أنه كان ظاهرة غريبة و فذة في التأليف المدرسي،و ربما لن يجود الزمان في مستقبل الأيام مثلها- عرف مكيف يطور نصوصه من البسيط إلى المركب و من السهل إلى الصعب.خلال خمس سنوات فقط يصبح التلميذ قادرا على القراءة و التعبير  و الكتابة و الشكل و الإعراب و الصرف، و يجيب عن كثير من أسئلة التحضير المنزلية-التي كانت محدودة- بمفرده و دون استعانة من احد الخ من العمليات اللغوية المختلفة.

الذئب عند بوكماخ هرب بمجرد تدخل الراعي .لكن الذئاب الحقيقية و هي ذئاب سياسية بامتياز،و التي تتربص الآن بالغنم ( بالمواطنين لحثهم للذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 07 أكتوبر 2016) تعقد المؤتمرات و تتجول في المدن و تعقد اللقاءات و تصرخ عاليا .الصراخ الذئبي الآن آت من أحزاب كانت من مكونات الحكومة الحالية ،وكانت تشرف على تسيير الشأن العام .وهي تحاول تبرئة ذمتها مما حصل من قرارات مجحفة في حق المواطنين البسطاء و الفئات العريضة من أبناء الشعب.كما تحاول أن تتملص من مسؤولية تدهور القدرات الاقتصادية للمواطن و الأسر المغربية عل السواء ،و في كل مناحي الحياة(التغذية و اللباس و التعليم و الصحة و السكن و الاهتمام بالأطفال،بدون حديث عن الترفيه و الأسفار التي تعد من الحقوق و أصبحت من الأحلام التي لن تتحقق لدى هذه الفئة بسبب أولويات أخرى  أساسية).

الذئاب الحزبية تعوي في غياب من يطاردها،و هي ترى المكاسب التي يسيل لها لعاب النساك و المتعبدين و المعتكفين و المتصوفة  أصحاب الحضرة و الجذبة .المنصب السياسي يذيب الحديد و كل المعادن حتى معادن النزاهة و الصرامة و الحكمة و العدل والاستقامة.

الذئاب الحزبية تعوي وتنادي بشعارات كلها نضال على الورق و انتصار للمظلومين ،و الكلام عن أرزاق المحرومين،و حروب على الورق على الفاسدين و المرتشين،و اصطفاف مع الفئات الشعبية.اقر أني لست سياسيا  و لا صحافيا متابعا ،لأعرض ما يعرضونه من شعارات انتخابية ،و انتقادات –  من سخرية الأقدار أن من كان في الحكومة الآن ينتقد نفسه بشعور أو بدون شعور- في لقاءاتهم  و مهرجاناتهم الخطابية التي يقيمونها في كل المدن الصغير و الكبيرة و القرى حتى هي.و كل هذا  الهرج، و المرج، و المآدب بأصناف اللحوم و الفواكه و المشروبات ، و اللافتات و الشعارات،و المزمرون ،و المطبلون،  و المصفقون، و الهاتفون بحياة الزعيم (زعيم الحزب)و المال الذي ينفق بسخاء حاتمي ،لأجل حمل الناس المتعبين و الذين يئسوا من الانتظار. ويئسوا من الاعتقاد  أن يأتي الخير من هؤلاء أو أولئك(أولاد عبد الواحد كلهم واحد) .

قد لا استطيع أن أتنبأ-بل قد استغرب- ما هي الشعارات و الأكاذيب السياسية  الآن التي ينادي بها هؤلاء،في تجمعاتهم في كل المدن ، و يقنعون بها المغاربة  للذهاب إلى صناديق الاقتراع .بعد أن عرف  كل المغاربة و منذ الاستقلال إلى الآن،أن كل الذين مروا من هنا و من باب الوزارات و الحكومات ، لم  يقدموا  شيئا لغيرهم بل لأنفسهم فقط. و أن السياسيين  الذين مروا و يمرون على المناصب  العليا ،لا هم لهم إلا الضحك  على الشعب المستحمر و المستبقر و المستبلد .انه هو كذلك في نظرهم.

 لكن لا تنسى الذئاب التي تتربص بالمناصب و المكاسب و المغانم و الامتيازات  ،  أن هذا الشعب قد نفض عن عقله غبار الاستحمار و الاستبقار و الاستبلاد.ولم يعد تلك النعاج البليدة  التي تقدم نفسها للذئاب باستسلام و خنوع و بثقة عمياء…

انتاج صايم نورالدين 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. محمد بيجمن
    29/01/2016 at 16:45

    هذه الذئاب يلزمها  » فرفر » ليعلق لها الجرس لتفادي خبثها و خطرها. و أنا بدوري أرفع أكف الضراعة للدعوة بالرحمة و المغفرة لأستاذ الأجيال المرحوم أحمد بوكماخ ف  » الرحمة لمن علمني « 

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.