Home»Correspondants»ديربي الشرق رقم 15 في زمن وصل السابق باللاحق نهضة بركان /مولودية وجدة ديما خوا و ديما اصحاب

ديربي الشرق رقم 15 في زمن وصل السابق باللاحق نهضة بركان /مولودية وجدة ديما خوا و ديما اصحاب

1
Shares
PinterestGoogle+
 

في مباراة قوية وصعبة يستقبل فريق نهضة بركان بالملعب البلدي يوم الأحد المقبل جاره فريق مولودية وجدة، وهي المباراة التي لا يمكن تسميتها إلا بديربي الشرق وفيها ستحبس الأنفاس.. الفريق البركاني لازال يبحث عن أول انتصار بالميدان وهو العائد بتعادل ثمين من مراكش أمام الكوكب، أما سندباد الشرق مولودية وجدة  حقق انتصار مستحق على الدفاع الجديدي..
وضعية الفريقين في سلم الترتيب
في الوقت الذي كانت تأتي فيه الأخبار من مدينة الليمون أن لائحة التعاقدات والقيمة المالية المرصودة لذاك وعن أماكن الاستعدادات سواء داخل الوطن أو خارجه بقيادة طاقم تقني بجنسيات مختلفة، كان محبو المولودية والأخبار الشحيحة التي رافقت استعداداته يضعون أيديهم على القلوب ومنهم من رشح الفريق الى العودة الى القسم الثاني ، ولكن وضعية الفريقين اليوم هي غير التي رسمها البعض قبل انطلاق البطولة، أصحاب الأرض نهضة بركان في الصف  12  برصيد 10 نقاط من 3 هزائم و4 تعادلات وفوزين اثنين أما  سندباد الشرق فهو يوجد في الصف الرابع برصيد 14 نقطة من 3 هزائم وتعادلين و4 انتصارات .
الديربيات في البطولة الوطنية
الديربي هي مواجهة فريقين من نفس المدينة أو مدن متجاورة وأغلب الديربات التي مرت بالبطولة المغربية لكرة القدم عرفتها مدينة الدار البيضاء أيام تواجد عدة أندية تمارس بنفس القسم كالاتحاد البيضاوي، النجم البيضاوي-جمعية الحليب بالإضافة الى قطبي الكرة بالمدينة الوداد والرجاء. وعلى امتداد تاريخ البطولة الوطنية فهي عرفت بديربي البيضاء بين الأخضر الرجاء والأحمر الوداد والذي يعرف حضور جماهيري كبير، ثم ظهر ديربي الرباط بين الفتح الرباطي والجيش الملكي، الا ان حضور جماهيره ليس كديربي البيضاء، وهذا الموسم بعد عودة المولوديةالوجدية واتحاد طنجة نشطت الديربيات وخاصة بالشمال كديربي تطوان وطنجة وتطوان والحسيمة والحسيمة وطنجة ثم ديربي الشرق بين نهضة بركان والمولوديةالوجدية.
الديربي رقم 15  بين الغريمين المولودية والنهضة
منذ واحد وثلاثون سنة لم يلتق قطبي الكرة بالجهة الشرقية المولوديةالوجدية والنهضة البركانية في مباراة من منافسات القسم الأول وذلك لعدم استقرار الفريقين بالقسم الأول .و يعد موسم 1984/1985 اخر موسم لعبا فيه الاثنين بالقسم الأول نظرا لمغادرة نهضة بركان هذا القسم قبل الرجوع اليه منذ أربع سنوات، وهذا الموسم بعودة سندباد الشرق الى حضيرة البطولة الاحترافية  بعد غياب ستة سنوات الى جانب نهضة بركان. وبالرجوع  الى تواريخ لقاءات الفريقين معا الخاصة بالقسم الأول كان أول لقاء موسم 1977/1978 وهو الموسم الذي التحق به فريق نهضة بركان الى حضيرة القسم الأول، ثم تلتها نزالات مواسم 1980/1981 ثم 1981/1982 ، 1982/1983، 1983/1984 و 1984/1985  و1985/1986 علما أن موسم 1986/1987 فريقا المولودية والوجدية  والنهضة البركانية لاعبا بالقسم الأول  ولم يلتقيا نظرا لوجودكل فريق في شطر. وفي موسم  1987/1988 غادر فيه نهضة بركان إلى القسم الوطني الثاني قبل العودة بعد 25 سنة موسم 2011/2012. ومن خلال المباريات أربع عشرة  السابقة كان الفوز حليف نهضة بركان 7مرات والمولودية الوجدية مرة واحدة وتعادلا في 6 مباريات، ويعتبر الموسم 1984/1985 موسما بركانيا بامتياز حيث فاز ممثل مدينة الليمون ذهابا وإيابا ،ويعتبر اللاعب حميدة بوصحابة هداف الديربيات خلال الفترة المذكورة ب 3 أهداف .
العلاقات البركانية الوجدية رياضيا
تميزت العلاقات الرياضية بين مدينتي بركان ووجدة بالأخوة وتبادل الخبرات ففي ميدان التسيير فلقد سبق لناجم لهبيل أن كان على راس ادارة الفريقين وفي ميدان التداريب فلقد سبق لكل من بلخيري بلخير والمدني ومصطفى الراضي ومصطفى بلماحي تدريب الفريقين في فترات متفرقة أما لائحة اللاعبين الذين مارسوا بالمولودية والنهضة فهي طويلة ويصعب ذكرها كلها في هذا المجال وعلى سبيل المثال ولا الحصر فنذكر ميمون الزروالي، حميدة بوصحابة، منير لهبيل والمرحوم زكرياءالزروالي والقاضي ومنير لمرابط ومحمد برابح وهناك لاعبين اخرين انتقلوا من المولودية الى النهضة أمثال مغفور ومصطفى الطاهري وعزيز كركاش وجويط.
حميدة بوصحابة لاعب سابق بصفوف النهضة والمولودية
بصفتي لاعب سابق لنهضة بركان ومولودية وجدة فانه يصعب علي متابعة المباراة بهذا الحجم الا أنه أتمنى أن ترجع الروح الرياضية والأخوية سواء على أرضية الملعب وخاصة في المدرجات لأن ديربيات الثمانينات كانت تمر في جو أخوي وأسروي بين الجماهير ويعتبر اللقاء عرس كروي كبير تحضره عائلات من المدينتين .وليصفق الجميع على الفريق الفائز رغم أنني أتمنى أن نتيجة التعادل بين الفريقين وأن تسود الروح الرياضية بين الجماهير الوجدية والبركانية.
محمد برابح عميد فريق النهضة البركانية ولاعب سابق بالمولودية
لقد سبق أن شاركت في عدة ديربيات مع الوداد ،وأعلم أن الديربي يتسم بالندية والاحتكاك بين اللاعبين ،والمباراة تتحكم فيها جزئيات صغيرة والفريق أكثر تركيز وحضور ذهني سيعرف كيف يحسم المباراة لصالحه .أتمنى أن تمر المباراة المقبلة في جو  رياضي وأخوي سواء بين اللاعبين على أرضية الميدان أو على المدرجات.
عبد المجيد مضران الرئيس المنتدب لفريق نهضة بركان :
المباراة المقبلة لفريقنا والتي سيستقبل فيها فريق المولوديةالوجدية هي مباراة عادية ،الفريق البركاني سيدخل المباراة للبحث عن 3 نقاط سواء ضد المولودية أو أي فريق آخر .فريق المولوديةالوجدية هو قاطرة كرة القدم بالجهة الشرقية ونقول لإخواننا بمدينة وجدة ألف مرحبا ولن ننسى أبدا حفاوة الاستقبال لمدة موسمين سواء من طرف المسؤولين أو من طرف الجماهير فمدينة بركان مدينتكم الثانية مرة أخرى ألف مرحبا.
جمال الكعواشي رئيس عصبة الشرق لكرة القدم:
أولا نحن نفتخر برجوع المولوديةالوجدية الى حظيرة البطولة الاحترافية الى جانب فريق نهضة بركان وهذا يساعد على نهضة رياضية بالجهة وظفرة اقتصادية ،ومباراة من هذا النوع بين النهضة والمولودية سواء ببركان أو وجدة كانت مناسبة للالتقاء بالوجوه الرياضية في الجهة سواء من الناظور أو وجدة وحتى من الحسيمة وبوعرفة .وأتمنى أن تسود الروح الرياضية بين الجماهير البركانية والوجدية وحتى القادمة من الأقاليم المجاورة.
خالد بنسارية رئيس المولوديةالوجدية:
بالنسبة لمباراة المقبلة بين النهضة والمولودية فهي مباراة عادية ضمن برنامج البطولة الاحترافية وليست هناك أي تحضيرات خاصة لا بالنسبة للمكتب لا بالنسبة للطاقم التقني الا الاحساس أننا سنتوجه الى اخواننا بمدينة بركان لنحتفل معهم في عرس كروي يشرف منطقة الجهة الشرقية والفريق الذي يتمكن من كسب اللقاء سنصفق له جميعا .
سامي تاج الدين عميد فريق المولوديةالوجدية :
بعد تحقيقنا للفوز الثاني على التوالي هذا الموسم سنتوجه الى مدينة بركان قصد البحث عن 3 نقاط لأن معظم اللاعبين تأقلموا مع أجواء البطولة الاحترافية والشهية مفتوحة لمزيد من النتائج الايجابية ، الطاقم التقني بقيادة المدرب ايت الجودي يهيئ للمباراة المقبلة بطريقة عادية كجميع المباريات .
رشيد الترميدي.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.