Home»Débats»ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية يبعث الحياة في قرية الصناع بوجدة

ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية يبعث الحياة في قرية الصناع بوجدة

0
Shares
PinterestGoogle+

السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية يترأس اجتماعا حاسما مع الصناع التقليديين المستفيدين من محلات قرية الصناع التقليديين بوجدة

في اطار الجهوية المتقدمة وتمشيا مع سياسة التواصل والتشاور التي تنهجها رئاسة غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق. عقد السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية يومه الجمعة 06 نونبر 2015 على الساعة 3 بعد الزوال اجتماعا مع الصناع التقليديين المستغلين لمحلات قرية الصناع التقليديين بوجدة ، وقد تمحور هذا  الاجتماع حول دراسة وضعية قرية الصناع التقليديين بوجدة .
وفي بداية هذا اللقاء تحدث السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية عن الظروف التي تمر بها قرية الصناع التقليديين بوجدة وعن الاكراهات التي تواجهها وأهمها انعدام الرواج وعدم تأدية الصناع والصانعات لمساهماتهم الشهرية للمحلات التي يستغلونها بالقرية وعدم أداء تعويضات الحارسين والمنظفة والتي وصلت لحد الآن الى مبلغ :28.000,00 درهم اضافة الى مبلغ :6.000,00 درهم . وهذه أمور يجب أن نعمل جميعا خلال هذا الاجتماع على تشخيصها ومعالجتها وايجاد حلول لها ولن تتم هذه الحلول يقول السيد ادريس بوجوالة رئيس الغرفة الا اذا انخرطتم فيها جميعا كصناع تقليديين مستغلين
لمحلات القرية لأنكم معنيين بهذا في الدرجة الأولى.لذا يضيف السيد الرئيس يجب أن يتسم هذا اللقاء بالصراحة والشفافية والوضوح ووضع النقط على الحروف بكل صدق وحسن نية بغية ايجاد حل واقعي مقبول من طرف الجميع.وقد اغتنم السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الشرق للصناعة التقليدية هذه المناسبة ليتقدم بتشكراته الحارة الى السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد بصفته رئيس مجلس تسيير قرية الصناع التقليديين بوجدة على المجهودات التي يبذلها من أجل اخراج هذه القرية من الوضعية التي آلت اليها .
بعد ذلك فتح السيد الرئيس  باب المناقشة والحوار مع الصناع الحاضرين شريطة تقديم تدخلاتهم بشكل موجز وموضوعي متفادين الحديث عن أخطاء الماضي وهفواته بل تدخلات تنظر بطريقة متفائلة الى المستقبل وتقترح الحلول التي تراها مناسبة للسير بهذه القرية نحو غد أفضل .
وقد تركزت جميع التدخلات حول الوضعية التي آلت اليها القرية وعدم تأدية مستحقات الانارة وانقطاعها عن القرية وتعويضات الحارسين والمنظفة، كما أثاروا قضية اللوحات الاشهارية للقرية اضافة الى ضرورة تنظيم معارض لتنشيط القرية . كما طالبوا بالتعجيل بانتخاب مكتب لجمعية الابداع للصناع التقليديين بالقرية .
بعد ذلك أخذ الكلمة من جديد السيد ادريس بوجوالة رئيس الغرفة موضحا أنه سيتحدث معهم بكل صراحة أثناء اجابته على تساؤلاتهم.
فبالنسبة لعدم أداء مستحقات الكهرباء والحارسين والمنظفة ، فالأمر يعود لمستغلي المحلات الذين لم يؤدوا واجباتهم الشهرية مما أوصل الأمر الى هذه الوضعية .
لذا أرجوكم من الآن يقول السيد الرئيس أن تؤدوا مستحقات استغلالكم للمحلات مما سيساهم في حل مشكلة الكهرباء وتعويضات الحارسين والمنظفة.
أما قضية إعادة تأسيس الجمعية فسنكون عمليين ونحدث الآن لجنة تحضيرية متكونة من 6 أفراد ثلاثة نساء وثلاثة رجال. وفعلا تمت الاستجابة لهذا الاقتراح وتم تكوين لجنة تحضيرية  تتكون من السادة :
محمد مديح- احبوشة يحي – بلحاج محمد- فوزية عكاد-          فاطمة السعيدي-سميرة صادق
واقترح عليهم السيد الرئيس بالتنسيق مع السيد عبد الناصر بودشيش مدير غرفة الشرق للصناعة التقليدية من أجل التحضير لعقد الجمع العام للجمعية في أقرب الآجال.
وخلال هذا الاجتماع ، بدأ بعض الصناع التقليديين في تأدية مستحقاتهم تلبية لاقتراح السيد الرئيس ، وقد وصلت هذه المستحقات الى مبلغ:17.000,00 درهم وتشجيعا لهم حيث ساهم السيد ادريس بوجوالة رئيس الغرفة بالمبلغ المتبقي وهو:11.000,00 درهم من أجل تأدية تعويضات الحارسين والمنظفة ريثما يؤدي الصناع الباقون مستحقاتهم .كما نشير الى مبلغ الفاتورة الخاصة بالكهرباء ما يقارب مبلغها :6.000,00 درهم ، والذي تكلف بتأديتها أحد صناع القرية ّ .وقد خلقت هذه الحلول العملية السريعة ارتياحا كبيرا في نفوس الصناع والصانعات بالقرية، واستبشروا بذلك خيرا .
أما بخصوص التساؤلات الأخرى مثل تنظيم معارض وملتقيات بالقرية ، فقد وعدهم السيد الرئيس بدراسة هذا الأمر دراسة وافية وجدية والعمل على تنشيط القرية بكل الوسائل الممكنة .     ونشير بأن السيد الرئيس واصل اجتماعه رغم عدم وجود الانارة بالقرية مما ترك كذلك أثرا كبيرا في نفوس الصناع والصانعات المتواجدين بالقرية .
وفي الختام ، هنأ السيد رئيس الغرفة جميع الصناع والصانعات بالقرية على حضورهم وتجاوبهم مع مقترحات أثيرت في هذا الاجتماع ، وهذا دليل واضح على حسن نية الجميع مبشرا إياهم بقرب انطلاق  أشغال تهيئة واجهة القرية ستعطيها ولا شك دفعة هامة ومتميزة وقيمة مضافة ستمكنها من لعب دورها الريادي في ترويج منتوجات الصناعة التقليدية بالجهة الشرقية ومواكبة الأوراش الكبرى التي تعرفها الجهة في جميع الميادين والمستويات بفضل السياسة الحكيمة والرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
وفي الأخير وعرفانا بالمجهودات التي قام بها السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق ، قدم الصناع المستغلين لمحلات القرية هدية تذكارية عن المحبة والتقدير وفتح صفحة جديدة في تسيير القرية .
وقد أفر هذا اللقاء على القرارات التالية :
–    أداء الواجب الشهري ابتداءا من شهر نونبر 2015
–    عقد جمع عام استثنائي لانتخاب مكتب جديد لجمعية الابداع لقرية الصناع التقليديين بوجدة لتسييرها.
–    تكليف اللجنة التحضيرية بتنسيق مع السيد مدير الغرفة لتحديد تاريخ عقد الجمع العام للجمعية .
–    طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة مع جميع مكونات القرية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *