Home»Correspondants»من هو الزعيم القادم لمجلس المستشارين؟؟

من هو الزعيم القادم لمجلس المستشارين؟؟

0
Shares
PinterestGoogle+

من هو الزعيم القادم لمجلس المستشارين؟؟

لا ننسى ان الممثل المصري عادل امام  قدم مسرحية كوميدية بعنوان (الزعيم) يسخر فيها من الزعيم الليبي معمر القذافي.و يصيح بأعلى صوته و هو يدخل خشبة المسرح دليلا على السلطة و السطوة و القوة و الديكتاتورية و التسلط:’ انا الزعيم ».

فكرة الزعامة و القيادة تستهوي كل انسان له طموح خارق،و لا يخاف الزلازل و  و البراكين والخوارق.و لا يأبه بما يقوله الناس عنه صراحة او ضمنا من اخبار صحيحة او اشاعات مغرضة…انه الزعيم صاحب قلب الاسد الضرغام المفترس لكل معارضيه  ظاهرين أو مندسين، مصرحين ،أو هامسين…الزعيم يطهر البلاد حتى من تهمس له نفسه بلا كلام بنية مبيتة…

جمع بيت الزعيم رئيس الحكومة الحالية  و الامين العام لحزب العدالة و التنمية السيد عبد الاله بنكيران في بيته مع الزعيم و الأمين العام   لحزب الاصالة و المعاصرة السيد مصطفى الباكوري.كان ذلك يوم السبت 10اكتوبر2015 مساء.

هدف الاجتماع كان من اجل دعم مرشح الاصالة و المعاصرة ،الزعيم حكيم بن شماس،صاحب الشطحات الفلسفية و السياسية في مجلس المستشارين السابق .و الذي سبق له ان تخطى عتبة الاحترام الواجب للزعيم و لرئيس الحكومة مرات متعددة.وأعتقد أن تلك المداخلات المستعصية و المتعبة في اقتناص النقائص لأفعال الحكومة كانت كلها مقدمات تحضر لهاته اللحظة العجيبة و التاريخية، التي سيعبر فيها الزعيم المستقبلي لرئاسة مجلس المستشارين عن طموحه الجامح في زعامة مجلس المستشارين المحترم، في انتظار اجتياح مناصب اخرى.

حزب الاستقلال هو الآخر يسعى الى تقديم زعيم منافس لزعيم  الاصالة و المعاصرة،و يسعى هو الآخر الى طرق الأبواب و المنازل و الحارات و المزارات، بحثا عن رؤساء أحزاب لدعم مرشحه للرئاسة و زعامة مجلس الشيوخ المغربي.

حزب الاستقلال برمز المصباح قدم الزعيم و الوزير السابق عبد الصمد قيوح.و حزب الاصالة و المعاصرة برمز الجرار قدم المستشار السابق حكيم بن سماش.

من يكون الزعيم لمجلس يجلس فيه الشيوخ يتسامرون في قصص الف ليلة و ليلة: هل الميزان أم الجرار؟؟؟

خلط الأوراق هي السمة البارزة للسياسة و للسياسيين المغاربة.أعداء الأمس يجتمعون في المنازل و يتحاورون على كؤوس الشاي و كعب الغزال، و على الموائد يتشاورون لدعم هذا الزعيم الذي تجري في عروقه دماء الزعامة و القيادة أو ذاك انها المناصب و المكاسب يا زعيم… وكأن شيئا من العداوة المفرطة التي كانت بالامس لم يكن لها رائحة اليوم…و أصدقاء الأمس القريب، و الحلفاء  المتضامنون في السراء و الضراء يختلفون و يفكون الرباط و عقد الصداقة الذي يجمعهم و الميثاق الذي أبرموه بينهم(الجرار و الميزان)،و العهد الذي بصموا عليه،أن لا يخذل أحدهم الآخر.  و لكن …انها السياسة يا  زعيم .. السياسة هي تلك المرأة العاهرة ليس لها صديق ولا عدو  ولا رفيق…

صحيح من قال: ومن الحب ما قتل. ونحن نقول ومن حب الزعامة ما قتل.

الزعامة عروسة الساسة الطموحين.و في سبيل الظفر بها، كل شيء يهون حتى بيع الكرامة و الشرف و المبادئ.انه حب السلطة يا زعيم، و رئاسة مجلس الشيوخ يا زعيم…

رغم أن الشيوخ هم أكثر المصابين بداء الخرف(يقال له في الطب مرض ألزهايمر في اشارة الى من اكتشفه وهو طبيب  ألماني للذكرى)، وهومرض يصيب الشيوخ في أعز ما يملكون وهو ذاكرتهم: عنوان شخصيتهم .فما قيمة انسان بلا ذاكرة؟… يا زعيم الدهر و الزمكان…؟

« فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ».

و الحمد لله رب العالمين ان هذه الدنيا  فانية ،ليست الا  مكانا للزيارة و ليست بيتا للعمارة.

و كل عام و زعماؤنا  في الزعامة يخلدون حتى يموتون…

انجاز:صايم نورالدين

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. mohamed
    16/10/2015 at 21:27

    كالعادة كلام في الصميم وأسلوب ذكي أنا أتابع مقالاتك رائعة صراحة أسلوب بسيط يدخل إلى القلب والعقل ، شكرا /  » صايم نور الدين والدكتور مصطفى محمود « 

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *