Home»Débats»تعويضات الامتحانات الاشهادية بالمغرب  » إلى ما قدُو الفيل زيدو الفيلة « 

تعويضات الامتحانات الاشهادية بالمغرب  » إلى ما قدُو الفيل زيدو الفيلة « 

7
Shares
PinterestGoogle+
 

موضوع الامتحانات الاشهادية بالمغرب يهيمن عليها كل سنة امتحانات الباكالوريا لأن الانتقال من الابتدائي إلى الإعدادي شبه مضمون و من الإعدادي للثانوي لا يقل النجاح عن 75%. و هذه السنة لم يقف اهتمام الرأي العام و العديد من المنابر الإعلامية عند تسريب مادة الرياضيات و الاستعدادات و التمرينات الكبرى التي خاضتها الوزارة استعدادا لحربها, أو صاروخ طوماهوك الذي فجر منظومة التأمين لدى الوزارة من خلال تسريب مادة الرياضيات, بل أصبح الاهتمام يطال موضوع تعويضات الامتحانات الإشهادية. و في هذا المجال نشرت بعض المنابر الإعلامية أن الحكومة كانت سخية و خصصت مبالغ مالية هامة لتسديد تعويضات الامتحانات الاشهادية. و مقدار هذه التعويضات يختلف, فكلما اتجه السهم نحو الأعلى كلما ارتفعت الحصيصة, و كلما انخفض السهم, انخفض التعويض و إليكم سلم التعويضات:

–         مديـرو الأكـاديـمـيــات : 10 ملايين سنتيم لكل مدير

–         نواب الوزارة بالنيابات: 3 ملايين سنتيم لكل نائب

–         رئــيــس المــصلــحـة : 5000 درهم

–         رئيس مركز الامتحان: بين 2000 و 3000 درهم

–         تصحيح أوراق الامتحان: في حدود 3,20 درهم لكل ورقة بعد اقتطاع    الضريبة

بالنظر لهذا التوزيع, و لسخاء الحكومة قررت الدخول في لعبة حسابات بسيطة, فقلت كم عدد الأكاديميات بالمغرب؟ و كم عدد نيابات التعليم ؟ في المغرب توجد 16 أكاديمية أي أن مبلغ تعويض 16 مديرا للأكاديميات يبلغ 160 مليون سنتيم. و لمعرفة عدد النيابات تطلب الأمر البحث لبضعة دقائق, فوجدت 82 نيابة تعليمية أي أن مبلغ تعويض السادة النواب يصل إلى 246 مليون سنتيم. و لذلك فمجموع التعويضات للسادة مدراء الأكاديميات و السادة النواب يبلغ 406 مليون سنتيم. أما عدد رؤساء المصالح و المراقبين من المفتشين, و عدد مراكز الامتحان, فلا أخفي سرا إذا قلت للقارئ الكريم أنني عاجز عن الوصول لأرقام ولو تقريبية. فعلى أي أساس و معيار يتم تحديد نسبة التعويضات؟

الحقيقة, و من خلال تجربة سنوات و سنوات في ميدان التعليم, أجزم بشكل قاطع أنه لا يمكن ضمان نجاح أي استحقاق إشهادي كان ابتدائيا أو إعداديا أو باكالوريا في غياب رؤساء مراكز الامتحان و مساعديهم في المؤسسات من نظار و حراس عامين و مساعدين تربويين و الأعوان التقنيين و حراس الأمن و المراقبين من مفتشين و أساتذة و حتى جمعيات الآباء. فرئيس المركز مطالب بتهييئ ظروف الامتحان, و خلال ايام الامتحانات, يكون في حوالي السادسة صباحا بالنيابة قصد جلب مواضيع الامتحانات, و عليه أن يحملها للمؤسسة, و يحرص على عدم تسريب المواضيع, و هو آخر من يغادر المؤسسة ظهرا و مساءا, و يستمر هذا المسلسل طيلة أيام الامتحان, مع الإشارة إلى معاناة رؤساء مراكز الامتحانات المتواجدة على بعد مئات الكيلومترات من الأكاديمية, أما الحراس العامون, فهم حقيقة جنود الخفاء رفقة النظار و المساعدين التربويين, مهامهم شاقة و مرهقة تتطلب سرعة التنفيذ و التدخل في أي لحظة للحفاظ على استقرار نظام الامتحانات و ضبط الغياب و عد و جمع الأوراق دون ذكر مسألة تحيين اللوائح و ترقيم الطاولات و غير ذلك. و تستمر هذه المعاناة طيلة أيام الامتحان. و إذا كان سلم التعويضات يمنح روساء المراكز ما بين 2000 و 3000د فكم هي تعويضات الحراس العامون و مساعديهم ؟ و كم هي تعويضات الأعوان التقنيين ؟ أما الأساتذة المراقبون المحاربون, المتواجدون في مقدمة الصفوف فتكفيهم الشهادة في سبيل الله.

هناك احتمالان: الأول أن ما يقوم به مدراء الأكاديميات و النواب و رؤساء المصالح من عمل قبل و أثناء الامتحانات هو عمل إضافي خارج ساعات العمل التي ينص عليها القانون و بالتالي تعوضهم الدولة.

        الاحتمال الثاني أن ما يقوم به مدراء الأكاديميات و تانواب و رؤساء المصالح عمل متميز و عليه يتوقف نجاح أو فشل الامتحانات الاشهادية و بالتالي تعوضهم الدولة .

إن المنطق و العقل لا يتقبل هذا الأمر, فالواقع يثبت أن أي امتحان إشهادي لا يمكن ضمان نجاحه في غياب رؤساء المراكز و النظار و الحراس العامين و أساتذة المراقبة. و الكثير من المسؤولين عندما تواجههم بالحقيقة يجيبون بأنهم ينجزون عملا يدخل ضمن مهامهم. و إذا , ماذا نقول عن عمل مدراء الأكاديميات و النواب و رؤساء المصالح, ألا يقومون بعمل يدخل ضمن مهامهم المنصوص عليها في قانون الوظيفة العمومية ؟ و على أي أساس تقدم هذه الامتيازات ؟

إن هناك قضايا كثيرة تتطلب الشفافية و الوضوح خاصة في زمن ترفع فيه الحكومة الموقرة شعار  » الأجر مقابل العمل  » , فكم عدد مؤسسات التعليم في المغرب في أمس الحاجة لهذه الأموال. مؤسسات تفتقر للكهرباء و الماء الصالح للشرب و الواد الحار و الطاولات و السبورات و اللائحة طويلة. الآن نفهم أين تذهب أموال الدولة لاسيما و أن كل الوزارات تسير في نفس الاتجاه. فتحية لرجال التعليم من طاقم إداري و تربوي على تضحياتهم خدمة لأبناء الشعب و صونا للمدرسة العمومية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

6 Comments

  1. المكي قاسمي
    26/06/2015 at 06:07

    تصويب: المفتشون لا يتلقون تعويضات عن الامتحانات الإشهادية. والفتات المهين للكرامة الذي يرمى لهم يكون بمناسبةترؤس لجان المداولات.وأما عن التعويضات عن مهمة الملاحظة، فصدق إن قلت لك أنها لن تكفيك لتناول فطور الصباح مع أسرتك خارج المنزل. هذا مع أني كنت أتمنى ترك ذاك الجمل جاثما،لأن جقد البعض في الإدارة المركزية على المفتش واستماتتهم في إهانته وتقزيم دوره بلغا حدا يجعل الكلام في الشأن كعدمه. وهذا لعمري حال كاف لوجده للجزم أننا في دولة أشخاثص وأمزجة و أهواء، ولسنا في دولة قانون الكفيلة بكبح الميولات الذاتية للأشخاص والمرتطبة غالبا بالنزوات والجنوح غير السوي لتصفية الحسابات.أخيرا، هنيئا لهؤلاء العفاريت لأنهم فعلا انتصروا في معركتهم الظالمة ، بل عدوانهم المبين ،ضد المفتش| \العدو
    Source : link to oujdacity.net

  2. اداري
    26/06/2015 at 13:05

    اطر النيابات 0 درهم او صفر درهم

  3. hamide
    26/06/2015 at 14:30

    envoie ce message a benkirane

  4. Anonyme
    26/06/2015 at 15:33

    ومع ذلك من يوضع العقاب و الشتم و المحاسبة هم رجال التعليم اما المدراء و النواب فنصيبهم المال و البنون وزينة الدنيا من السيارات ذات الدفع الرباعي ة و السكن و و الوطن يدافع عنه الفقراء اما الاغنياء فلهم الامتيازات

  5. محمد شيكر
    25/07/2015 at 13:27

    تعويضات رئيس مركز التصحيح يشتغل لمدة اكثر من 10 أيام متتالية بما فيها السبت والأحد من 8 صباحا وإلى 8 ليلا وأكثر احيانا يشتغل وحيدا دون كتابة أو مساعدة ويتحمل مسؤولية جسيمة في الحفاظ على اوراق التحرير ومراقبة النقط المدونة على ورقة التحرير وبيانالنقط ورقة ورقة، يتقاضى 1200.00 درهم عن الدورة العادية و600.00 عن الدورة الإستدراكية

  6. Prof
    09/06/2018 at 02:31

    لنتحدث عن الأساتذة ما تعويضاتهم في ظل هذه الحرب الهادفة للإطاحة به وبكرامته…. التشرميل… تقوم بواجبك في الحراسة بكل تفاني فتجد نفسك في الشارع مع شرذمة من الثلاميذ أو إخوانهم أو آبائهم يواجهونك بالشتم احيانا والضرب احيانا… كم هو مقدار الفتات الذي يتقاضاه الأستاذ الابتدائي 20 درهم. بالنظر لقلة الأوراق والله دولة السيبة والربع بامتياز

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.