Home»Débats»حجيرة : هزمنا البيجيدي في الميدان

حجيرة : هزمنا البيجيدي في الميدان

0
Shares
PinterestGoogle+

ـ رئيس بلدية  وجدة دعا الحكومة  الى استقطاب مستثمرين كبار الى المنطقة الشرقية
دعا عمر حجيرة رئيس بلدية وجدة حكام الجزائر الى اتخاذ مبادرات جريئة باسم الجوار والأخوة والاسلام ، وايقاف  تصدير الحبوب المهلوسة  القرقوبي  الى المغرب .
واعترف حجيرة الذي حل ضيفا صباح امس الثلاثاء على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء مرفوقا ببعض قادة الاستقلال ورؤساء بلديات ، أن ملف تهريب الاسلحة والقرقوبي  من الجزائر الى المغرب يعرف مدا وجزرا .
واعلن القيادي الاستقلالي ان نسبة 95 في المائة من الحبوب المهلوسة التي تغزو السوق المغربية مهربة من الجزائر التي تصدر للمغرب الا الكوارث . وأشاد حجيرة بالمشاريع الضخمة التي اطلقها جلالة الملك بالمنطقة الشرقية وتحديدا وجدة مؤكدا في الوقت نفسه ان المنطقة الشرقية لا يمكن لها ان تعيش فقط على اقتصاد التهريب …
وقال يجب الاقرار بان المشاريع الكبرى التي اشرف عليها الملك لفائدة وجدة والمنطقة الشرقية تاتي لتجيب على ان اقتصاد المنطقة لا يجب ان بنبني فقط على فتح الحدود مع الجارة الجزائر  التي ستحصل طال الزمن او قصر ، ودعا حجيرة الذي اشاد بعلاقته وبالعمل الذي يقوم به الوالي محمد مهيدية لفائدة الجهة الشرقية ، رئيس الحكومة وباقي اعضاء حكومته الى استقطاب مستثمرين كبار من اجل الاستثمار في المنطقة التي اضحت تتوفر على بنيات تحتية مهمة وعلى الظروف  التي تساعد على الاستثمار .

ودعا حجيرة الذي اشاد بعلاقته وبالعمل الذي يقوم به الوالي محمد مهيدية لفائدة الجهة الشرقية ، رئيس الحكومة وباقي اعضاء حكومته الى استقطاب مستثمرين كبار من اجل الاستثمار في المنطقة التي اضحت تتوفر على بنيات تحتية مهمة وعلى الظروف  التي تساعد على الاستثمار

وقال لا يعقل أن تصرف الدولة الملايير من الدراهيم في مشروع مخطط تنمية وجدة الكبرى دون ان توازي ذلك استثمارات ما انجز في المنطقة .
وأوضح قائلا ان المستثمرين  الكبار  لا يمكن  للوالي او رئيس جماعة ان يستقطبهم الى وجدة بل الحكومة من عليها  تحمل ذلك ، تماما كما حدث في طنجة ومدن اخرى .
ونفى حجيرة جوابا عن سؤال الصباح ان يكون الوالي مهيدية يعرقل المشاريع الاستثمارية من صنف المتوسطة او الصغيرة مشيدا في الوقت ذاته بالعلاقة التي تجمعه  مع مؤسسة الوالي  ، وهي  علاقة قال انها  يسودها الاحترام المتبادل وحتى عندما نختلف  في قضية ما فان الاختلاف لا يفسد للود قضية .
وزاد عندما يكون الانسجام بين الوالي والرئيس تكون النتائج ايجابية ، والمهم ليس من سيظهر  في الواجهة بل الأهم ان تظهر نتائج العمل .
وقال حجيرة ان الاغلبية في مجلس وجدة  انتصرت على  المعارضة بقيادة بيجيدي  بالنزول الى الميدان وبانجاز المشاريع ، رافضا ان يظل  المجلس الذي يرأسه سجينا  في زنزانة البوليميك والجدل العميق والهضرة الخاوية لبعض المعارضين .

وقال حجيرة ان الاغلبية في مجلس وجدة  انتصرت على  المعارضة بقيادة بيجيدي  بالنزول الى الميدان وبانجاز المشاريع ، رافضا ان يظل  المجلس الذي يرأسه سجينا  في زنزانة البوليميك والجدل العميق والهضرة الخاوية لبعض المعارضين

وأضاف قوله : » لا يمكن غذا ان نقول لجلالة الملك عندما يزور المنطقة  الشرقية للاطلاع  الى اين وصلت الاشغال  والمشاريع  في وجدة  الكبرى ، اننا كنا نتجادل ، وكنا منخرطين في  تصريحات وتصريحات مضادة  مع عبدالعزيز افتاتي  » وكشف حجيرة ان خبرة دولية  انجزن ، بينت ان ما استدعي اثره للمثول امام قاضي التحقيق  في محاكم جرائم الاموال التي دعا  الى استبدالها بالمحاكم المالية  ، تم بطريقة قانونية ، وان التأخير الحاصل  في الجواب على ملاحظات المجلس  الاعلى للحسابات كان سببه عدم  اشتغال  الادارة  المغربية  الذي تزامن  مع اضراب الموظفين .
وعبرحجيرة عن اعتزازه بالتوجه الى القضاء ويربط المسؤولية بالمحاسبة لكن المحاسبة المعقولة  قبل ان يؤكد ان الفترة التي دون فيها القضاء  المجلس الاعلى للحسابات ملاحظاتهم  ، لم تتعد  شهرين عن تحمله   مسؤولية  رئاسة الجماعة الحضرية لوجدة .

لا يمكن غذا ان نقول لجلالة الملك عندما يزور المنطقة  الشرقية للاطلاع  الى اين وصلت الاشغال  والمشاريع  في وجدة  الكبرى ، اننا كنا نتجادل ، وكنا منخرطين في  تصريحات وتصريحات مضادة  مع عبدالعزيز افتاتي

ودعا الى تغيير الصورة النمطية  عن رؤساء  المجالس واعتبارهم في المخيل الشعبي  » مجموعة  تاع الشفارة  » كما ناشد النخبة المغربية الى الكف عن العزوف عن  الترشح  ، حيث المغرب اصبح لا يعاني  فقط بسبب العزوف  عن التصويت  بل اصبح يعاني العزوف عن الترشح ايضا .
وقال حجيرة  ان  » الزيارات  المتوالية  للملك ، وتخصيص ميزانية ضخمة ، هي التي اخرجت المنطقة من التهميش  وتحولت  الى نموذج  تنموي  ناجح وطنيا  ، بعدما  كانت  تعاني التهميش والتخلف

عبدالله الكوزي / الصباح

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *