Home»Correspondants»« شهيق الكمان » ديوان جديد للشاعر المغربي علي العلوي

« شهيق الكمان » ديوان جديد للشاعر المغربي علي العلوي

0
Shares
PinterestGoogle+

صدر هذه السنة (2015) عن منشورات مقاربات بفاس ديوان جديد للشاعر المغربي علي العلوي بعنوان « شهيق الكمان »، يضم تسع عشرة (19) قصيدة تنتمي إلى الشعر التفعيلي والشعر العمودي. وجاءت عناوين بعض هذه القصائد كما يلي: « نشيد شريد » و »رثاء المساء » و »شمس السؤال » و »لحن المحن » و »طيف الوجع » و »نداء الداء » و »مقام القيام » و »أنين السنين » و »سؤال المآل » و »البريد البعيد » و »طيف الطريق » و »أصداء الذكرى ».
والملاحظ أن تيمة الحزن هي الطاغية على هذا الديوان الشعري؛ ذلك ما تفصح عنه عناوين القصائد المذكورة التي لا تخرج عن حقل الوجع والأنين والمحن وغير ذلك من الألفاظ المبثوثة في ثنايا الكتاب. هكذا يبدو الشاعر علي العلوي حزينا في شعره، مغتربا في قصائده بداية من ديوانه الأول « أول المنفى » الصادر سنة 2004 عن مطبعة النخلة بوجدة، مرورا بديوانه « شاهدة على يدي » الصادر عن دار شمس للنشر والتوزيع بالقاهرة سنة 2008، وصولا إلى ديوانه الأخير « شهيق الكمان ».
ولقد أبدع لوحةَ الغلاف الفنانُ المغربي الدكتور جمال بوطيب، الأستاذ الجامعي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس؛ وهو بالمناسبة قاص روائي ناقد معروف. ونقرأ في الغلاف الخلفي لهذا الديوان:
أنت في حاجة ليدي
لتعدي حروف المكانِ
وفي حاجة لدمي
لتعيدي أنين الكمانْ
قد نما الحزن فيكِ
وفيك تيبس لون الطفولةِ
أين الطفولة منكِ
ومن لحظة أفلتت من لهيب الزمانْ؟.
أين أنتِ؟
وأين شهيقُ الكمانْ؟
وجدير بالذكر أن الدكتور علي العلوي باحث وشاعر مغربي نشر مقالات نقدية وقصائد شعرية في عشرات الجرائد والمجلات داخل المغرب وخارجه، وله إصدارات في النقد والشعر هي:
·    في النقد:
– مفهوم الشعر عند ابن سينا، سلسلة كتب مجلة « المجلة العربية » السعودية، عدد 133، الرياض، 2008.
– الشعر العربي الحديث: من الاتباع إلى الابتداع، ط1، مطبوعات الهلال، وجدة، 2014. (صدرت نسخة رقمية من هذا الكتاب عن شركة الارتقاء المعرفي بالرياض سنة 2013)
– الأدب والأسطورة، منشورات ملتقى أدباء شرق المغرب، وجدة، 2014. (جماعي)
– نحو سوسيولوجيا نقدية للتربية والثقافة والتنمية، منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2015. (جماعي)
–  الذات المغتربة والبحث عن الخلاص: الشعر المغربي المعاصر أنموذجا، سلسلة منشورات مكتبة سلمى الثقافية، عدد 56، تطوان، 2015.
·    في الشعر:
– أول المنفى، مؤسسة النخلة للكتاب، وجدة، 2004.
– شاهدة على يدي، دار شمس للنشر والإعلام، القاهرة، 2008.
– موكب البهاء، تصميم وطبع ديجيتال غاردن، وجدة، 2014. (جماعي)
– شهيق الكمان، منشورات مقاربات، فاس، 2015.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *