Home»Correspondants»نيابة جرادة تنظم: الملتقى الشعري الرابع دورة « علي العلوي »

نيابة جرادة تنظم: الملتقى الشعري الرابع دورة « علي العلوي »

0
Shares
PinterestGoogle+
 

رشيد بلمقدم
نظمت نيابة جرادة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الملتقى الشعري الرابع دورة « علي العلوي » يوم الثلاثاء 31 مارس 2015 بثانوية الفتح التأهيلية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشعر.
افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها على مسامع الحاضرين تلميذة من الثانوية، بعد ذلك قرأ السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية كلمة نيابة عن السيد النائب الذي تعذر عليه الحضور، ثم قرأ ممثل السيد مدير الأكاديمية الجهوية كلمة بالمناسبة.
وكان موعد الحضور مع قراءة نقدية للدكتور بنيونس بوشعيب في الديوان الأول للشاعر علي العلوي، الصادر سنة 2004 تحت عنوان « أول المنفى »، أكد فيها على هيمنة تيمتي المنفى والتجدد على قصائد هذا الديوان، وكذلك قراءة نقدية للناقد رشيد بلمقدم في تجربة شاعرنا التي يعكسها الديوان المذكور، وديوان « شاهدة على يدي » الصادر سنة 2008 عن دار شمس للنشر والتوزيع بالقاهرة، أشار فيها إلى أن البنية الدلالية المهيمنة على نصوص الشاعر علي العلوي هي بنية الموت والمنفى، مع هيمنة تيمة المنفى إلى حد ما. وقال في ختام قراءته النقدية: « نؤكد على أنه لم يكن هدفنا هو تقديم قراءة مستفيضة لديواني الشاعر علي العلوي « أول المنفى « وشاهدة على يدي « ، ذلك أن قراءة بهذا الشكل تستدعي الإحاطة بالعمل المقروء من جميع جوانبه بما في ذلك البنية التركيبية، والبنية الإيقاعية وغيرها، لكن مع ذلك نقول إن هدفنا كان هو مد القارئ المحتمل للديوانين المذكورين ببعض المفاتيح التي قد تعينه على تحقيق قدر من المتعة والتأمل في القصائد التي تتضمنها المجموعتان الشعريتان المقروءتان، بالقدر نفسه الذي شعرنا به نحن عندما قمنا بذلك ».
وقد تخللت هاتين القراءتين النقديتين قراءات شعرية للشعراء والشواعر الآتية أسماؤهم: سامح درويش، وعكاشة البخيت، وعويشي السهلي، وفاطمة عبد الحق، والبتول محجوبي، ومحمد حماس. وفي الأخير أعطيت الكلمة للشاعر علي العلوي الذي حملت هذه الدورة اسمه، حيث شكر نيابة جرادة على هذا الاحتفاء والالتفاتة الطيبة، ثم قرأ قصيدين بهذه المناسبة. وأهدى الشاعر عكاشة البخيت قصيدة عمودية رائعة بعنوان « علي العلوي » احتفاء بشاعرنا، حملت كثيرا من الصور الجميلة والمعبرة، أدخلت البهجة في نفس المحتفى به.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.