Home»Correspondants»يا أدعياء الفصل 19 فشلتم في الامتحان

يا أدعياء الفصل 19 فشلتم في الامتحان

0
Shares
PinterestGoogle+

تداعى أدعياء الفصل 19 من الدستور يومه الثلاثاء مساء أمام البرلمان  للوقوف ضد السيد رئيس الحكومة لموقفه من المرأة الداعي حسب زعمهم إلى عودتها للبيت لتهتم بالطبخ و نظافة البيت و تربية أبنائها و الاستجابة لرغبات زوجها عند عودته للبيت .
تفحص الوجوه التي حضرت للوقفة تجعلني أعود مرة أخرى لأستشهد بالمثل العربي المعروف  » عند الامتحان يعز المرء أو يهان  » ، لكن قبل ذلك لا بد من الإشارة إلى ما يلي :
1 ـ المرأة تكرم بالأفعال لا بالأقوال .
2 ـ حضرت في الوقفة وجوه برلمانية نسائية و رجالية تعد على رؤوس الأصابع مما يدل على أن حضورهم لا يعني فرقهم و إنما أشخاصهم بحيث لا يمثلون سوى أقل من 2 في المائة من عدد البرلمانيين .
3 ـ الحجم الإجمالي الضعيف للحضور ، و نوعية الحاضرين تدل بأنها فئة معزولة لا يلقي المجتمع لنداءاتها بالا ، لأنه خبرها عن قرب و جربها في مواقعها المختلفة فأصدر حكمه عليها .
4 ـ حضرت وجوه تحمل إيديولوجيات متناقضة لا يجمعها سوى عداءها للسيد رئيس الحكومة و للحزب الذي يقوده .
و الآن أعود لامتحان الدفاع عن المرأة الذي يزعمونه :
استماتتهم للدفاع عن الفصل 19 في وسائل الإعلام تحول في امتحان التطبيق إلى نكوص ، ففصيل منهم اختار عدم تمثيليته بامرأة في مكتب مجلس النواب ضدا على النظام الداخلي لمجلس النواب ،كما أن رئيس فريقهم قمع زميلته و  منعها من التدخل في جلسة عامة أمام أنظار جميع المغاربة ليستئثر هو بالكلام .
أما فصيلان آخران فاختار جناحاهما النقابيين في مجلس المستشارين رجلين بدل رجل و امرأة  لتمثيلهما في المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي كما تم الاتفاق مع الحكومة أثناء مناقشة القانون ، و هو الأمر الذي رفضته الحكومة ليرضخا بعد ذلك مكرهين .
و فعلا صدق المثل العربي  » عند الامتحان يعز المرء أو يهان  » .
النائب محمد العثماني

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. féministe
    25/06/2014 at 13:06

    أما الوجوه الكبيرة الأخرى المناضلة من أجل حرية وتقدم وازدهر المغاربة كل المغاربة وبالخصوص المرأة التي تمثل أكثر من نصف المجتمع، تلك الوجوه التي تعمل وتشتغل في الظل وتصنع التايخ، لم تحضر الوقفة لأنها تبالي ولا »تتسوق » لخزعبلات رئيس الحكومة وبالتالي لا تناقش مشاكل الناس.

  2. طالب
    25/06/2014 at 15:18

    الى السيد البرلماتي
    كفانا من الكلام الزئد الذي لا ينفع المطلوب منك البحث في مشكل ابنائنا الذين أقصوهم من امتحان الولوج اى مراكز تكوين المعلمين يجب عليك كبرلماني تمثلهم الذهاب الى وزارة التعليم لحل هذا المشكل و تأجيل المبارات لكي يتمكن ابنائنا في المشاركة مثل كافة المغاربة
    الكلام الزائد لا ينفع أحد و القيام المهمة المنوطة بك عبادة متل الصلاة و…… إن اكثر الذين صوتوا معكم هم طلبة الجامعة فلا تنسوهم . و السلام

  3. ملاحظ
    25/06/2014 at 21:14

    سيأتي يوم امتحانكم قريبا وستعرفون قيمتكم

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *